عقلية التنظيم: بعض النصائح لتكون أكثر تنظيماً

أن يكون المرء مُنظَّماً هو الحجر الأساس في سبيل أن يكون مُنتِجاً. ومع ذلك، يتطلب التنظيم أكثر بكثير من وجود مكتب نظيف؛ إذ إنَّ التنظيم الحقيقي حالةٌ ذهنيةٌ وطريقة تفكير. وغالباً ما يكون المكتب المُنظَّم عملاً جانبياً لذلك؛ لكنَّ العديد من الناس يركزون على محاولة أن يبدوا مُنظَّمين بدلاً من أن يكونوا مُنظَّمين بشكلٍ حقيقي. إن كنتم تريدون حقاً أن تكونوا مُنظَّمين، فالأمر يتطلَّب منكم قضاء بعض الوقت بالتفكير حقيقةً حول كيفية شروعكم في العمل وقيامكم بالأشياء. لا يمكنكم اختصار ذلك عبر انتقاء الأشياء وإبعادها عن مرآكم فحسب.



إليكم بعض النصائح لتصبحوا مُنظَّمين بشكل حقيقي:

  • عليكم أن تدركوا أنَّ التنظيم لا يعني محاولة الحصول على المزيد من الأشياء لتنظيم الأشياء التي لديكم بالفعل.
  • لربَّما سمعتم بالعبارة التي تقول "يجب أن يكون لكلِّ شيءٍ مكانه الخاص". وبينما يمكن عَدُّ هذا الكلام نصيحة جيدة، فمن الضروري أكثر أن يكون لكلِّ شيءٍ هدفٌ لوجوده؛ إذ إنَّ الاحتفاظ بالأشياء له ثمن، وعليكم التأكد أنَّ الكمَّ الذي تستثمرونه في أشيائكم يبرر إبقاءها في المتناول. فهل أنتم حقاً بحاجةٍ إلى خمس كبَّاسات؟ وهل يستحق الأمر الاحتفاظ بملابس لم ترتدوها خلال السنوات الخمس الماضية؟
  • لتكونوا مُنظَّمين حقاً، يجب عليكم أن تكونوا واضحين حيال أولوياتكم في الحياة. إن لم تكونوا تعلمون أولوياتكم، لا يمكنكم تحديد ما هو الشيء الهام. وإن لم تعلموا ما هو الشيء الهام، فسينتهي الأمر بكم بأن تحتفظوا بكلِّ شيءٍ يمكن اكتسابه. من المستحيل تنظيم كميةٍ لا نهائيةٍ من الأغراض.
  • أن تكونوا مُنظَّمين فذلك يتطلب معرفة من أنتم بحق، وهذا ليس بسؤالٍ سهلٍ لطرحه. ومن الأسهل محاولة ترتيب الأشياء على مكتبكم أو إعادة ترتيب خزانتكم فحسب.

شاهد بالفيديو: 5 خطوات فعالة تساعدك على تنظيم وقتك

"من أنا":

أن تسألوا أنفسكم "من أنا" فهو شيءٌ مخيفٌ؛ لأنَّ العديد من الناس يخافون الاعتراف بماهيَّتهم وما لا يريدون أن يبدوا عليه. لكن إن كنتم لا تنوون خوض هذا النقاش مع أنفسكم، فكيف ستصلون إلى مرحلةٍ تدعمكم بها أموركم؟ إن كنتم لا تعلمون من أنتم، فسينتهي الأمر بكم إلى أن تكونوا مملوكين من قِبل أشيائكم بدلاً من أن تتملَّكوها أنتم.

  • من الأسهل التنظيم حين يكون ما بين أيديكم أشياء هامة بالنسبة إليكم؛ فإنَّ بذل جهدٍ في التخلُّص من الأشياء، هو تماماً على القدر نفسه من أهمية - إن لم يكن أهم من - تنظيم ما تملكونه.

ترتيب الأشياء ونقلها في مكاتبكم أو منازلكم هو شيءٌ سهلٌ بالمقارنة مع أن تصبحوا أشخاصاً مُنظَّمين في الواقع؛ إذ إنَّ ذلك يعني القيام بالتفكير العميق، ومن ثمَّ جعل الأشياء التي لديكم تتماشى مع شخصيتكم؛ يعني هذا عادة التخلص من الأشياء.

يُعدُّ التخلص من الأشياء أمراً صعباً؛ ذلك لأنَّنا نميل إلى أن نضع قدراً كبيراً من هويَّتنا فيما نملكه؛ لهذا، من الهام جداً أن تفهموا فعلاً من أنتم بحق، أي قوموا بفصل هويَّتكم عن الأشياء التي تمتلكونها. يبدو من السخيف قول هذا، لكن إن لاحظتم كيف يتصرف الناس، ستُدركون أنَّ الطبيعة البشرية تجعلنا مُتعلِّقين كثيراً بأشيائنا.

إقرأ أيضاً: الاعتراف بالأخطاء ومسامحة النفس

في الختام:

المغزى هنا هو الاحتفاظ بالأشياء الهامة، وتعلُّم التخلِّي عن الأمور غير الهامة؛ لكنَّ هذا كله سيصبح مستحيلاً، إلا إن كنتم قادرين على أن تكونوا صادقين مع أنفسكم حول ماهيَّتكم وما الهام في حياتكم. ومن دون القيام بذلك، فلن تكونوا قادرين على أن تكونوا مُنظَّمين بأيِّ شيءٍ سوى على المستوى السطحي.

المصدر




مقالات مرتبطة