عدم الرد على تعليقات الزوار يقوض من جهود التسويق عبر الشبكات الاجتماعية

ذكر المقال الذي نشر على موقع businessknowledgesource.com أنه إذا ما قرر أصحاب الأعمال أن يستخدموا الشبكات الاجتماعية لكي يروجوا لأعمالهم، فإن هناك قدرا ضخما من المعلومات حول ما يمكن أن يقوم به أصحاب الأعمال في هذا الإطار. فهناك نصائح، ومعلومات، وتوجيهات حول كيفية استخدام الشبكات الاجتماعية لجعل الأعمال أكثر ربحية. ولكن على الرغم من ذلك، فإن هناك العديد من الأمور التي يجب أن يتجنبها أصحاب الأعمال عند استخدام الشبكات الاجتماعية. فإذا ما ارتكب أصحاب الأعمال هذه الأخطاء أكثر من مرة، فإن هذا قد يقوض الجهود التسويقية، بل ويمكنه أيضا أن يفسد الأعمال، ولهذا فقبل البدء في استخدام الشبكات والمواقع الاجتماعية لعمليات التسويق، فإن هناك بعض الأمور التي لايجب القيام بها عند استخدامها للترويج للأعمال.


أولى هذه الأمور هي الفشل في الرد على الزوار، فحتى إذا ما كان للشركات حضور جيد على الشبكات الاجتماعية، فإنه في حالة فشل أصحاب الأعمال في الرد على تعليقات العملاء، أو -الأسوأ من هذا- عدم الرد على العملاء المحتملين، فإن هذا سوف يكون سيئا بالنسبة للأعمال، فالزوار سوف يرون سريعا أن التعليقات، والمحادثات على المدونات أو الصفحات الاجتماعية تعمل فقط في اتجاه واحد، ويجب أن يتذكر أصحاب الأعمال أن الهدف هنا هو إنشاء علاقة مع السوق المستهدف، والذي يجعلهم هذا ينظرون إلى الأعمال بنظرة ثقة، ومصداقية، فالخبراء يشددون على أن عدم الرد على تعليقات العملاء والزوار تعتبر واحدة من أسرع وأضمن الطرق للقضاء على فاعلية استخدام الشبكات الاجتماعية في عمليات التسويق، وتدمير فاعلية الوظيفة التسويقية.

النقطة الثانية هي توكيل عملية التسويق عبر الشبكات الاجتماعية لأفراد آخرين، فمن الهام أن يتمتع أصحاب الأعمال بالأصالة عند استخدامهم للشبكات الاجتماعية، فزوار هذه الصفحات سوف يعرفون سريعا أن هناك أفرادا آخرين هم الذين يقومون بالرد على تعليقاتهم على هذه الصفحات. وتبدأ المشكلة عندما يجد العديد من أصحاب الأعمال أن أعمالهم اليومية صعبة، وتأخذ كل وقتهم، ويحاولون توكيل الأعمال لأفراد آخرين. فمن المهم تفهم أنه ليس هناك بديل، وفي حين أن أصحاب الأعمال قد يغريهم أن يقوموا بالاستعانة بأفراد آخرين في مجال إدارة الوسائل الاجتماعية، أو حتى جعلها عملية إليكترونية، فإن هذا قد يجعل هذه العملية ترتد عليهم بشكل عكسي.

الخطأ الثالث هو تظاهر أصحاب الأعمال بأنهم أشخاص آخرين، ولهذا فإن أصحاب الأعمال يجب أن يحذروا من هذا لأنه نظرا لسهولة تتبع عناوين الإنترنت، فإن الزائرين سوف يكونوا قادرين على أن يعرفوا إذا ما كان أصحاب الأعمال، أو المديرين ينتحلون شخصيات مزيفة، وهذا في محاولة منهم لتحسين سمعتهم. وهذه النقطة لن تقوم فقط بتدمير سمعة الأعمال، ولكنها أيضا يمكن أن تتسبب في بعض المشكلات القانونية الخطيرة.

الخطأ الرابع والأخير، عدم مكافأة العملاء على ولائهم، وهو ما يعتبر خطأ كبير، فطبيعة الوسائل الاجتماعية تسمح للأعمال بأن تكون قادرة على مكافأة ولاء العملاء. ولهذا يمكن لأصحاب الأعمال أن يقدموا لعملائهم مجموعة متنوعة من الحوافز من خلال الشبكات الاجتماعية مثل كوبونات الخصم، والتي من شأنها أن تجذب العملاء لمواقع الأعمال أو إلى محلاتهم.