عادات يوميّة خاطئة تسبب لك الاكتئاب النفسي

يُعتبرُ الاكتئاب واحداً من أخطر الأمراض النفسيّة المنتشرة في عصرنا الحالي، ويعودُ سبب انتشار هذا المرض نتيجة الضغوط النفسيّة العديدة التي يُعاني منها الإنسان والظروف الاقتصاديّة الراهنة التي باتت تشكلُ عبئاً كبيراً عليهِ، وفيما يلي سنرشدك لمجموعةٍ من أكثر العادات اليوميّة الخاطئة التي تسبب لك الاكئتاب النفسي:

أولاً: الانعزال عن الناس

لا شيئ من الممكن أن يُسبب الاكتئاب النفسي للإنسان أكثر من الانعزال عن الناس وعن الاختلاط معهم، وذلك لأنّ الانعزال يُحرّض العقل على التفكير السلبي وعلى توليد الأفكار السيئة التي تسبب الإحباط والانزعاج للإنسان.

ثانيّاً: الإفراط في تصفح الانترنت

إنّ إفراط الإنسان في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي يؤدي لإصابته بمشكلة الاكتئاب النفسي الناتج عن إصابة المخ ببعض التغيّرات الغريبة، وبشكلٍ خاص تصفح الأنترنت في ساعات المساء وقبل النوم.

ثالثاً: مرافقة الأشخاص السلبيين

لكي تقي نفسك من التعرض لمشكلة الاكتئاب النفسي المزعج، عليك أن تحرص على الابتعاد عن مرافقة الأشخاص السلبيين الذين يُساهمون في بث الأفكار السلبيّة داخلك، وفي تراجع معنوياتك إلى الوراء.

رابعاً: تناول الأطعمة المحفوظة

أكدّت العديد من الدراسات العلميّة بأنّ الأطعمة المحفوظة تساهمُ في تراجع عمل المخ وفي إصابة الإنسان بمشكلة الاكتئاب النفسي، وبشكلٍ خاص الأطعمة المعلبة، رقائق البطاطا، المعكرونة سريعة التحضير أو ما يُسمى بالأندومي.

خامساً: التدخين بأنواعهِ المختلفة

يتعرض الإنسان المدخن للإصابة بمشكلة الاكتئاب النفسي أكثر من غيرهِ، وذلك لأنّ التدخين يؤدي لحدوث بعض التغيُّرات الكيميائيّة التي تضر بالمخ وتتسببُ في تراجع عملهِ السليم.

سادساً: الخمول وقلة الحركة

لتحمي نفسك من التعرض لمشكلة الاكتئاب النفسي الخطير، عليك أن تبتعد عن عادة الحمول وقلة الحركة، وأن تواظب على ممارسة التمارين الرياضيّة وعلى القيام ببعض الحركات والنشاطات اليومية إن كان في العمل أو المنزل. 

سابعاً: السهر وقلة النوم

لكي تحمي نفسك من التعرض لمشكلة الاكتئاب النفسي الذي يُعتبرُ من أخطر أمراض العصر، عليك أن تبتعد عن عادة السهر الطويل ولساعاتٍ متأخرة من الليل، وأن تحرص على النوم لمدةٍ لا تقل عن 8 ساعات.

ثامناً: الروتين اليومي

إنّ اتباع الإنسان لروتين يومي واحد يؤثر مع الأيام على صحتهِ النفسيّة وعلى زيادة خطورة تعرضه لمرض الاكتئاب، لهذا عليك أن تسعى لإدخال المزيد من الأشياء الجديدة على حياتك اليوميّة لكي لا تقع في فخ الروتين.

تاسعاً: التعرض لأجواء التوتر والقلق

إنّ عيش الإنسان في بيئة صعبةٍ مليئة بأجواء القلق والتوتر، سيُعرضهُ وبشكلٍ حتمي للإصابة بالأكتئاب النفسي الناتج عن التعب الذهني، لهذا عليك أن تحرص على الابتعاد عن كل أجواء التوتر وذلك لتنعم بحياةٍ نفسيةٍ جيدة.