عادات ناجحة تساعدك على النوم

عند النوم يرتاح الجسم و يستعيد طاقته.على كل حال فالنوم هي حالة فاعلة تؤثر في بقاء الصحة الجسدية و العقلية بحالة جيدة .إن النوم الجيد خلال الليل هو الوسيلة الأفضل لمقاومة الإرهاق و التوتر وحل المشكلات أو التعافي من المرض.


ما الذي يحدث خلال النوم؟
يحدث النوم استجابة للتغيرات الطبيعية في نشاط المخ و يشمل مرحلتين أساسيتين:
1- نوم حركة العين السريعة (REM).
2- نوم حركة العين غير السريعة (NREM) و التي تشمل بدورها أربعة مراحل.

خلال النوم يمر الجسم بالمرحلتين السابقتين بالتناوب. بالشكل النموذجي يبدأ النوم بمرحلة حركة العين البطيئة ثم يدخل الشخص في طور حركة العين السريعة (الريم) لفترة قصيرة  تحدث الأحلام بشكل أساسي أثناء فترة حركة العين السريعة.

مراحل نوم حركة العين غير السريعة:

المرحلة الأولى: يظهر قارئ مقياس النوم نقصاً في النشاط عند النعاس و قبل المرحلة الأولى من النوم.تكون العينان مغلقتان و يمكن إيقاظ الشخص بسهولة. و إذا تم تنبيه الشخص في هذه المرحلة فسيظن أنه لم ينم بعد.

قد تستمر هذه المرحلة من خمس لعشر دقائق.و في هذه المرحلة يشعر كثير من الناس بأنهم يسقطون حيث يحدث تقلص انعكاسي لعضلات الجسم (تقلص العضلات أثناء النوم و هو رد فعل دفاعي).

المرحلة الثانية: و هي حالة من النوم الخفيف و تظهر الموجات على جهاز قارئ النوم بشكل قمم و تقعرات أو موجات سالبة و موجبة .تحدث هذه التغيرات بسبب حالة التوتر العضلي و الذي يتخلله فترات من الاسترخاء. كما تنخفض سرعة القلب و درجة حرارة الجسم.وعندها يتحضر الجسم للدخول في مرحلة النوم العميق.

المرحلتين الثالثة و الرابعة: و هما مرحلتا النوم العميق و يكون النوم أشد عمقا في المرحلة الرابعة. تعرف هذه المرحلة بمرحلة نوم الموجات البطيئة أو موجات دلتا و يشعر الشخص بحالة عدم توجه (للمكان و الزمان) لعدة دقائق إذا تم إيقاظه في هذه المرحلة.