طريقة للتخلص من المشاعر السلبية

ملاحظة: عندما يكون العميل فوق خط الزمن عليه أن ينظر إلى خط الزمن كما لو كان في مكان مرتفع وينظر إلى أسفل وذلك من خلال عينيه.



الخطوات:

·         ارتفع فوق خط الزمن باتجاه الماضي إلى موقع رقم ( 1 ) وأنت متجه الآن باتجاه الماضي، وعندما تلاحظ الحدث هناك اخبرني “.

·         الآن انتقل إلى موقع رقم (2 ) مباشرة فوق الحدث وأنت تنظر إلى موقع الحدث من خلال عينيك، اسأل عقلك الباطن ماذا احتاج أن أتعلم من ذلك الحدث، بحيث أتخلص من المشاعر بسهولة. ثم ذع عقلك الباطن يحتفظ بذلك التعلم الذي ستستفيد منه مستقبلا متى ما أردت ذلك ؟ .

·         الآن انتقل إلى موقع رقم ( 3 )، أنت الآن فوق الحدث وقبله بمدة كافية وأنت تنظر من خلال عينيك باتجاه الأفق بالحاضر ( تأكد من أنك قبل الحدث في أول سلسلة الإحداث التي أدت إلى هذا الحدث ) ثم اسأل نفسك ( الآن أين اختفت المشاعر؟ ( .

·         انزل في الحدث موقع رقم ( 4 ) وانظر من خلال عينيك، ولاحظ المشاعر، هل المشاعر موجودة أو أن المشاعر اختفت. ثم بعد ذلك أذهب إلى موقع رقم ( 3 ) مرة أخرى.

·         الآن أرجع باتجاه الحاضر فوق خط الزمن بالسرعة المناسبة التي تمكنك من التخلص من كل ( المشاعر السلبية ) التي كانت في الحدث وما يليها من مشاعر مشابه حتى تصل إلى نقطة الحاضر. وأثناء انتقالك للحاضر حافظ على أن تكون في موقع رقم ( 3 ) لكل حدث تالي في نفس السلسلة إلى أن تصل ألي نقطة الحاضر محتفظاً بكل التعلم ومتخلصا من ( المشاعر السلبية ) حتى تصل لنقطة الحاضر. وعندما يصل العميل إلى فوق نقطة الحاضر نطلب منه الرجوع معنا إلى الغرفة. ثم نغير الموضوع لكسر الحالة مثال ذلك هل سيكون الجو مشمس غداً أم ماذا تعتقد ؟ .

·         الاختبار بالماضي " هل تتذكر أي حدث في الماضي كنت في السابق كلما تذكرته تشعر بذلك الشعور ؟ اذهب إلى ذلك الحدث, ولاحظ إذا كانت المشاعر نفسها هي أو إن المشاعر اختلفت أو اختفت تماما الآن. "

·         الاختبار بالمستقبل " أريد منك أن تذهب إلى المستقبل إلى وقت غير محدد في المستقبل. بحيث لو حدث ذلك بالماضي لكان لديك شعور سلبي، لاحظ الآن هل تستطيع الحصول على المشاعر السلبية القديمة أو يمكن أن تلاحظ أنك لا تستطيع إن تجد تلك المشاعر.

ملاحظة:

أثناء التخلص من مشاعر الذنب والخوف والحزن اطلب من العميل أن يستشعر أن هناك نور إلهي مليء بالرحمة والمغفرة والراحة يغطي الشخص بالكامل ويحيط به بعد أن يملئ قلبه ونفسه وروحه من الداخل.

 نتأكد من ثلاثة نقاط عندما نكون في موقع (3 (

تأكد من أن العميل فعلاً في موقع رقم ( 3 (

إذا كان العميل يشعر بالمشاعر السلبية وظاهر ذلك على تعبير الوجه نقول للعميل: _ " ارتفع أكثر وأكثر ارتفع ألي أعلى أكثر واذهب إلى قبل ذلك الحدث بمدة كافية “.

" ارتفع إلى الارتفاع المناسب وارجع إلى الخلف أكثر حتى تختفي المشاعر تماما "

تأكد أن العميل قبل الحدث الأول.

إذا قال العميل أن 90% من المشاعر اختفت قل للعميل "هل أنت قبل الحدث الأول ؟ هل هناك إحداث أخرى قبل هذا الحدث ؟ أذهب إلى الحدث الأول.  "

 أن يكون هناك موافقة كاملة وأكيدة للتخلص من المشاعر السلبية. إذا قال العميل " انه لا يستطيع التخلص من المشاعر السلبية " فنقول له " ماذا تستطيع أن تتعلم من ذلك الحدث ؟ بحيث لو تعلمت ذلك لكان أفضل لك من الاحتفاظ بتلك المشاعر السلبية ؟ كيف تحصل على نفس الفوائد التي تحققها تلك المشاعر القديمة بعد تخلصك منها ؟ "

تعريف المواقع على خط الزمن

·         موقع رقم (1) نحن فوق خط الزمن في الأعلى، في هذه الحالة الحدث الأول أمامنا في الأسفل على خط الزمن.

·         موقع رقم ( 2 ) نحن فوق خط الزمن في الأعلى، والحدث الأول أسفلنا تماما أي نحن ننظر إلى الحدث الأول في هذا الموقع ونحن فوق في الأعلى على خط الزمن.

·         موقع رقم (3 ) نحن فوق خط الزمن في الأعلى وقبل حدوث الحدث بمدة كافيه و نحن في هذا الموقع ننظر باتجاه المستقبل.

·         الموقع رقم (4) هو الحدث أو المشاعر الموجودة على خط الزمن.

ملاحظات حول التعلم من المشاعر السلبية

ليس بالضرورة أن يكون التعلم واضح ومحدد بالنسبة للعميل، يجب أن نلاحظ كمرشدين نستعمل طريقة العلاج بخط الزمن أن نتأكد من أن التعلم الذي حصل عليه العميل:

·         ‌ليس بالنفي مثلا ( لا أريد أن اكرر ذلك الحدث (

·         ‌أن لا يكون بالماضي ( لو أني فعلت كذا و كذا بالسابق (

·         ‌أن لا يخص الآخرين ( لو إن فلانا فعل كذا(

لذلك عندما نعي ونعرف مضمون التعلم من الحدث يجب أن يكون:

·         ‌بالصيغة الايجابية ( أريد أن أتصرف هكذا في المستقبل (

·         ‌أن يكون التعلم خاص وشخصي ( أنا احتاج أن افعل كذا(

·         ‌أن يكون خاص بالمستقبل. ( عندما يحدث كذا فأنا سأتصرف وأفعل كذا(

 ماذا نقول للعميل إذا لم يتخلص من المشاعر السلبية ؟

 التعلم .

" ماذا هناك ينبغي أن تتعلمه من ذلك الحدث، عندما تتعلم ذلك تتخلص من المشاعر السلبية بكل سهولة ويسر ؟ أليس من الأفضل الاحتفاظ بالتعلم الايجابي والتخلص من المشاعر السلبية؟ عندما تتخلص من المشاعر السلبية وتحتفظ بالتعلم فانك تكون تعلمت ما تريد. "

 الحماية أو الأمان.

" أن مشاعر ــــــــــــ السلبية لا تحميك. الواقع أن المشاعر السلبية ضارة للجسم وكل نوع من المشاعر السلبية الآتية يساعد على تكوين المشاكل الصحية التالية:

الغضب. يؤدي إلى الأزمات القلبية وارتفاع الكولسترول بالدم و كذلك زيادة ضغط الدم ( المجلة الطبية الأمريكية عدد 6 سنة 97 (

الحزن: يؤدي إلى ضعف مناعة الجسم و إلى الإحباط.

الخوف :  يؤدي إلى الضغط النفسي الكبير – والمخاوف المرضية والوساوس .

الشعور بالذنب:  يؤدي إلى تقليل الطاقة الشفائية لجسم الإنسان ويؤخر شفاء الأمراض.

التردد: يؤدي إلى السرطان.

والآن إلا تعتقد أنه من الأسلم والأفضل لك أن تتخلص من تلك المشاعر السلبية مع الاحتفاظ بالتعلم حول كيفية المحافظة على نفسك. "

 قوانين العقل الباطن.

" عدم تخلصك من تلك المشاعر يتعارض بصورة مباشرة مع أهم عمل يقوم به العقل الباطن وهو المحافظة على جسمك سليما بأفضل حال. هذه المشاعر السلبية لا تحافظ على الجسم إنما تضره، أليس من الأفضل أن تتخلص من تلك المشاعر السلبية التي تحاول أن تغطيها وأن تحصل في نفس الوقت على النتيجة التي تريد بطريقة مختلفة ؟ "

 الهدف.

" أود أن أتكلم مع ذلك الجزء منك الذي يعتقد أن ليس من الأفضل التخلص من تلك المشاعر السلبية " وأود أن أسال ذلك الجزء منك من ما هو هدفه السامي والأعلى من عدم موافقة على التخلص من المشاعر السلبية.

) ننتظر إجابة العميل (

ثم بعد سماع الإجابة نقول له وما هدف هذا الجزء من ذلك ؟ ونستمر في تكرار نفس السؤال إلى أن نحصل على أكثر من إجابة تبين بوضوح أن هناك تعارض بين الهدف من عدم التخلص من المشاعر السلبية والإجابة التي نحصل عليها

 

المصدر: موسوعه تعلم معنا مهارات النجاح