طرق توفير وقود السيارات

تسير أكثر من 1.1 مليار سيارة على الطرقات بشكل يومي في جميع أنحاء العالم بمختلف أنواعها، إلّا أنَّ القاسم المشترك بينها هو استعمالها للبنزين الذي هو عبارة عن مجموعة من مواد مستخرجة من البترول أهمها الأوكتان والذي يتناسب طردياً مع نقاوة البنزين.



وتوجد أنواع كثيرة من الوقود وتختلف استخداماته حسب نوع محرك السيارة (92/95/98) حيث يتم وضع كل رقم نسبة إلى الأوكتان الموجودة في الوقود، والذي يساعد على سرعة احتراق البنزين في المحرك وإعطائه القوة اللازمة لتحريك السيارة.

1. أنواع الوقود وميّزاته وعيوبه:

  • وقود 92 أوكتان يمكن الحصول عليه في جميع محطات الوقود علماً بأنّ سعره رخيص مقارنة بأسعار الأنواع الأخرى، ولكن نسب رواسبه أعلى من الأنواع الأخرى.
  • وقود 95 يعتبر الأفضل بالنسبة للعديد من السيارات الحديثة لأنّه يعطي أداء جيد للمحرك، ولكن نسب تواجده في المحطات أقل من باقي الأنواع، هذا بالإضافة لسعره المرتفع، إلّا أنّ رواسبه أقل.
  • وقود 98 وهو الأفضل للأداء، ويساعد على سرعة الاحتراق بسبب نسبة الأوكتان الموجودة فيه، لكنه مُخصّص للسيارات الرياضية وعالية الأداء، وهو غير منتشر إلّا في محطات محددة إضافة لسعره المرتفع.

ويحتاج المستهلكون إلى أن يكونوا أذكياء بشأن كيفية تخفيض تكاليف الوقود، لذلك يسعى مصنعو السيارات لإنتاج محركات بناء على التقييم الأقل للوقود من حيث نسبة الأوكتان الموجودة به، وهناك العديد من الطرق لتوفير الوقود دون الحاجة إلى بذل جهد كبير ولكن كيف؟ في هذه المقالة سوف نذكر عدة خطوات قد تساعدك على توفير الوقود.

إقرأ أيضاً: كيف تتجنَّب حوادث السيارات: دليل الحفاظ على السلامة أثناء القيادة

2. طرق توفير الوقود:

1- الوزن الزائد:

يمكنك تقليل استهلاك الوقود عن طريق إزالة الوزن الزائد من سيارتك من خلال إزالة رف السقف عند عدم استخدامه والتخلّص من أي أشياء مثل كرات القدم وكراسي الاستلقاء والألعاب، لذا يفضل تجنّب وضع أي شيء في السيارة لا حاجة لك به لأنّه سوف يساعدك على التوفير في الوقود بنسبة 3% لكل 100 كجم من الأحمال، وإن زيادة الوزن الكلي للسيارة يرفع من نسبة استهلاك الوقود.

2- تقليل السحب:

في فصل الصيف تكون سيارتك من الداخل حرارتها مرتفعة، لذا يعمد أغلب السائقين لتشغيل المكيف الذي يساهم في زيادة استهلاك الوقود، لذا من المفضل عند القيادة بسرعة منخفضة فتح النوافذ وعدم تشغيل المكيف، وأمّا إذا كنت على طريق سريع فيمكنك تشغيل المكيف مع إغلاق النوافذ بحيث  يتم تشغيل التحكم في المناخ داخل السيارة لتخفيف عملية سحب الوقود.

3- نفخ الإطارات بالضغط الصحيح:

تزداد مساحة الأسطح المُلامسة للطريق عندما يكون الإطار غير منفوخ، فكلّما زادت مساحة السطح الملامسة للطريق، زاد السحب على العجلة، لذا من المهم الحصول والمحافظة على ضغط هواء المناسب في إطارات السيارة لأنّه يمكن أن يزيد من استهلاك الوقود بنسبة 2.5٪ في حال كان ضغط الهواء الموجود في العجلة أعلى أو أقل من المعدل الطبيعي، كما يمكن أن تتسبّب التغيّرات المناخية في تقلّب ضغط الإطارات، لذا يُفضّل التأكّد منها بشكل منتظم لتحسين استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 2٪.

4- الضغط بسلاسة على دواسة الوقود:

يمكن أن يكون لأسلوب قيادتك تأثير كبير على كمية البنزين الذي تستخدمه، فعندما اقترابك من إشارات المرور خفّف من دواسة الوقود إذا كانت الأضواء حمراء، كما أنّ معظم أغلب السيارات الحديثة تحتوي على أجهزة لتثبيت السرعة (Cruise Control) والتي يمكن استخدامها في الطرق السريعة وتعمل على إبقاء سرعة السيارة ثابتة وبالتالي توفّر في استهلاك الوقود.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح تساعدك على القيادة بأمان

5- تبديل زيت السيارة والصيانة الدورية:

يختبر المصنعون فعالية مجموعة من المنتجات على سياراتهم - بما في ذلك زيت المحركات، هذا يعني أنهم قادرون على تقديم قائمة بأفضل التوصيات، ويفضل إجراء صيانة دورية منتظمة لسيارتك للحفاظ على استهلاك كمية وقود أقل، لأن معدل استهلاك الوقود لسيارة مهملة يزيد بنسبة 15% -20%.

6- إيقاف تشغيل المحرّك:

إذا كنت تنتظر بالخارج، أو كنت تنتظر عند تقاطع سكة ​​حديد، فإنّه يُفضّل إطفاء محرك السيارة وإعادة تشغيله عند معاودة الحركة، قم بالقيادة بسلاسة في حركة المرور الكثيفة وتجنّب القيادة بسرعة.

7- تغيير الفلاتر (المرشحات):

يجب فحص المرشحات بانتظام - خاصة إذا كنت تعيش في منطقة مغبرة، لأنّ التغيّر المنتظم لفلاتر ( الهواء / البنزين / الزيت ) يساعد على استمرار تشغيل السيارة بكفاءة أكبر، ويساهم في رفع كفاءة السيارة وتقليل استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 10%.

8- اختر طريق السفر الأقصر:

اسلك الطريق بأقل عدد من إشارات التوقف وإشارات المرور، كما يمكنك التفكير في شراء سيارة أكثر كفاءة في استهلاك الوقود من فئة السيارات غير الهجينة ذات الأسعار المعقولة التي تمكنك من السير 40 ميلاً للغالون الواحد.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح لتفادي النعاس أثناء القيادة في الليل

3. نصائح قبل شراء سيارة:

  • فحص المحرك عند بدء تشغيل المحرك.
  • قم بفحص السيارة من أسفل المحرك ومن منطقة اتصال المحرك.
  • فحص الشاسيه والتأكد من أنه سليمة، وعدم وجود شروخ أو لحامات من أي نوع والتأكد من عدم وجود صدأ أو دهان.
  • الكشف على وحدة الفرامل عند تجربة السيارة.
  • فحص السيارة وقيادتها على الطريق قبل شرائها، واختبارها على طريق سريع.
  • فحص الريدتير: خزان المياه دورة التبريد من العوامل المهمة وعدم انتظامها يؤدي الى مشاكل كبيرة.
  • فحص العدادات ولمبات التحذير في التابلو.
إقرأ أيضاً: 8 إرشادات هامة تحميك من الحوادث المرورية

4. الحفاظ على السلامة أثناء القيادة:

  • تقليل السرعة الزائدة لكي تستطيع التحكم بالمركبة، إذ كلّما ازدادت سرعة القيادة أضحى تخفيف سرعة المركبة أكثر صعوبة.
  • السماح للآخرين بتجاوزك وألَّا تُصِرّ على الاحتفاظ بموقعٍ مُحَدّد أثناء حركة المرور، وتجنَّب بشكلٍ عام القيادة في المسار الأيسر لأنَّ أكثر حوادث السيارات تقع في هذا المسار.
  • وضع كِلا الكفَّيْن على المِقْوَد في أثناء القيادة للتحكّم بشكلٍ أفضل بالسيارة في حال واجهْتَ موقفاً طارئاً.
  • اترك بينك وبين السيارة التي تسير أمامك مسافةً يحتاج قطعها تقديريَّاً إلى ثانيتين على الأقل، لتفادي وقوع حادث في حال توقفت السيارة أمامك بشكل مفاجئ.
  • استعمل الغمازات دائماً حتى لو كنت تعتقد بأنَّه لا يوجد سيارات قريبةٌ منك، عليك أن تعطي الإشارة قبل ثانيتين على الأقل.
  • وضع حزام الأمان.
  • لا تضع الأطفال أبداً في المقعد الأمامي أو في أي مقعد مزود بوسادات هوائية، بل ضعهم في المقعد الخلفي باستخدام كرسي الأطفال.
  • الابتعاد عن مصادر تشتيت الانتباه كإرسال الرسائل أو التحدث في الهاتف.
  • تجنّب قيادة السيارة ليلاً، وعدم القيادة في الظروف المناخية السيئة.
  • لا تتناول أدوية وأنت تقود السيارة، واذا اضطررت يجب التأكّد من عدم احتوائها على مواد مهدئة التي قد تؤدّي للنعاس.

المصادر:




مقالات مرتبطة