طرق بسيطة لتقوية الذاكرة

أسلوب حياتنا اليومية يلعب دوراً هاماً في الإصابة بالنسيان فهناك الكثير من  الأشياء التي تتسبب في تدهور مهاراتنا المعرفية  مثل: الأرق، سوء التغذية، التعب والإرهاق، وقلة الحركة، في حين أن اتّباع أسلوب حياة صحي يساعد على تنشيط الدماغ وهذا ما يسهل عملية الحفظ والاستيعاب والتذكر، ولأننا تريد أن تمتلك ذاكرة قوية سنقدم لك عزيزي 8 طرق تساعدك على تحقيق هذا.

أولاً: خذ قسط كافي من النوم ليلاً

السهر لوقت متأخر وعدم الحصول على كفايتك من النوم المريح ليلاً يرهق الجسم والعقل وهذا ما يضعف الذاكرة ويعرضك للنسيان.

ثانياً: مارس الرياضة لمدة ساعة يومياً

تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وهذا ما يسمح للدم المحمل بالغذاء والأوكسيجين بالوصول إلى الدماغ فتتحسن القدرات العقلية لتصبح ذاكرتك أكثر قوة وقدرة على الحفظ والاستيعاب.

ثالثاً: اقرأ الكتب المتنوعة بانتظام

يؤكد الخبراء أن مطالعة الكتب تدفع الشخص للتأمل والتفكير والتخيّل والتحليل وربط الظواهر مع مفاهيمها وهذا ما يعزّز القدرات الدماغية.

رابعاً: تعلّم أشياء جديدة باستمرار

تعلّم الأشياء الجديدة أو الاستمرار في عملية التعلم تعتبر أحد أهم الطرق التي تساعد في تقوية الذاكرة يمكنك أن تتعلم مثلاً لغة أجنبية إلى جانب لغتك الأم، أو هواية ، أو رياضة، أو مهارة حرفية، أو شارك في دورات تعليمية لصقل مهاراتك في مجال اختصاص عملك.

خامساً: مارس اليوغا وتمارين التنفس بعمق

التعرض لمصادر التوتر بشكل دائم يؤثر على القدرات العقلية ولذلك يوصي الخبراء بضرورة ممارسة رياضة اليوغا والتنفّس العميق فهي تهدئ الأعصاب وتصفي الذهن.

سادساً: تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3

الأسماك الزيتية، المكسرات، زيت الزيتون، بذر الكتان، فول الصويا، البروكلي، التوت، جميعها أطعمة تحتوي على الأوميجا3 التي أثبتت فاعليتها في تقوية الذاكرة ورفع مستوى التركيز والقدرات الذهنية.

سابعاً: العب بالألعاب التي تدفعك للتفكير

عدم تشغيل العقل بالتفكير وعدم تزويده بالمعلومات الجديدة باستمرار يتسبب في تدهور قدراتك العقلية والتعرض للنسيان لذا احرص على ممارسة الألعاب التي تدفعك للتفكير كالشطرنج، والسودوكو ، والكلمات المتقاطعة، وحل الألغاز، ستساعد جميعها على تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة.

ثامناً: اشرب كوب من الشوكولا الساخنة

احرص على تناول بضعة قطع من الشوكولا أو مشروب الشوكولا الساخنة خلال اليوم وخاصة أثناء الدراسة والعمل فهي تعمل على تحسين تدفّق الدم إلى المخ وهذا بدوره يعمل على تنشيطه وتقوية الذاكرة.