سلبيات استخدام نسخ معدّلة من واتساب

لابدّ أنك صادفت أو سمعت بنسخ معدّلة من واتساب، تمتلك هذه النسخ ميزات واتساب نفسها، بالإضافة إلى ميزات إضافية غير موجودة ضمن واتساب الرسمي تجعلها تتفوق على واتساب في كثير من الميزات. هذه التطبيقات المعدّلة تعتبر خطراً على المستخدم وعلى جهاز الهاتف أيضاً.



كيف نميّز تطبيقات واتساب الرسمية عن تطبيقات واتساب المعدلة؟

تطبيقات واتساب المعدّلة تنتشر على مواقع انترنت غير المواقع الرسمية لواتساب، في حين أنّ نسخ واتساب الرسمية يمكن تحميلها من مصدرين موثوقين فقط، هما موقع واتساب الرسمي Whatsapp.com، بالإضافة إلى سوق التطبيقات الرسمي المخصص لهاتفك سواء أكان هذا سوق جوجل بلاي المخصص لتنزيل التطبيقات على هواتف أندرويد، أو متجر تطبيقات أبل App Store.

أما بالنسبة لأجهزة أبل أيباد فلا يوجد حالياً نسخ واتساب رسمية له، في حين يتوفر نسخ واتساب معدلة غير رسمية تعمل على أيباد مثل (++Whatsapp).

بعض نماذج ونسخ واتساب المعدّلة:

كثيرة هي نسخ واتساب المعدّلة، كمثال على أشهر نسخ واتساب المعدلة GBWhatsApp و WhatsApp Plus وهذه النسخ تعمل على أجهزة أندرويد. في حين نسخ مثل ++WhatsApp تعمل على أجهزة أيفون وأيباد.

بعض الميّزات التي تقدمها نسخ واتساب المعدّلة:

سنذكر فيما يلي بعض الميزات التي يقدّمها برنامج ++WhatsApp على أجهزة أيفون:

  • يمكن إرسال تسجيلات صوتية بضغطة زر واحد، بدلاً من الضغط بشكل مستمر على زر التسجيل لإرسال تسجيل صوتي.
  • يمكن إخفاء ظهور العلامة الزرقاء، بحيث نقرأ الرسالة ولا يظهر للطرف الآخر مرسل الرسالة أننا قمنا بقرائتها.
  • يمكن إرسال أكثر من 30 صورة دفعة واحدة، حيث يسمح واتساب الرسمي حالياً بإرسال 30 صورة فقط في الدفعة واحدة.
  • يمكن وضع رمز قفل للواتساب، بحيث لا يمكن فتحه بدون رمز القفل.

فيما يلي بعض الميزات التي يقدّمها برنامج WhatsApp Plus على أجهزة أندرويد:

  • ميّزة إلغاء الحذف Anti-Revoke، حيث باستخدام هذه الميزة يمكن استرجاع الرسائل التي يقوم المرسلون بحذفها مرة أخرى. كما يمكن باستخدام هذه الميزة تنبيه المستخدم أن الطرف الآخر قام بحذف رسالة ما واسترجاعها له أيضاً.
  • يمكن إخفاء العلامة الزرقاء، بحيث نقرأ الرسالة ولا يظهر للطرف الآخر مرسل الرسالة أننا قمنا بقرائتها.
  • تحميل الصور والفيديوهات التي يقوم أصدقاؤنا بمشاركتها في حالات الواتساب Whatsapp Status وحفظها على الجهاز.
  • إيقاف ساعة وتاريخ آخر ظهور لنا، بحيث لا يعلم أحد متى دخلنا إلى واتساب ومتى خرجنا وتاريخ قراءة رسائلهم في واتساب.
  • غير متوفر حالياً على أجهزة أيفون، وإنّما فقط متوفر على أجهزة أندرويد.
إقرأ أيضاً: خيارات عليك القيام بها لحماية حسابك جيميل من السرقة والاختراق

ما هي سلبيات استخدام نسخ واتساب المعدّلة؟

إذا كنت تستخدم نسخ واتساب معدّلة، فننصحك بحذفها فوراً من هاتفك، وتثبيت التطبيق الرسمي المخصص لهاتفك للأسباب التالية:

  • لا يمكنك أن تثق بأنّ رسائلك لا تمر عبر خوادم إضافية غير الخوادم الرسمية لواتساب، ومن المحتمل أنها تمرّ عبر خوادم غير موثوقة قد تكون تخزن بياناتك دون أن تعلم.
  • تحتوي بعض نسخ واتساب المعدّلة على إعلانات، كما هو الحال في نسخ ++WhatsApp لأجهزة أيفون، حيث يمكن إزالة هذه الإعلانات عن طريق دفع مبالغ معينة للمطور. في حين أنّ واتساب أعلنت أنه سيبقى مجانا وبدون إعلانات دائماً.
  • التحديثات غير متوفرة عن طريق المتجر الرسمي للهاتف، وبدلاً من ذلك عليك دائماً البحث عن نسخة وتثبيتها يدوياً لتحديث التطبيق. وذلك يتم عن طريق البحث عبر مواقع الانترنت التي قد يكون بعضها مشبوه ويحتوي على برامج قرصنة ضارة. في حين أن تحديثات التطبيق الرسمي متوفرة وبشكل دائم عن طريق المتجر الرسمي سواء أبل ستور أو سوق جوجل بلاي.
  • باستخدام تطبيقات واتساب غير المعدّلة، أنت معرّض دائماً وفي أي وقت للحظر، وهذا يحدث دائماً، وجميع مستخدمي نسخ واتساب المعدلة يعانون من هذه المشكلة، حيث تقوم خوادم واتساب الرسمية بحظر رقم هاتفك لمدة 24 ساعة مع إجبارك على إزالة النسخة المعدّلة والعودة إلى تثبيت تطبيق واتساب الرسمي.
  • يمكن لنسخ واتساب المعدّلة بناءً على الصلاحيات المعطاة لها، تثبيت أي تطبيق على جهازك سواءً أكان خبيث أم لا، ولا يمكن أن تعمل نسخ واتساب المعدّلة بدون أن توافق أنت على إعطائها لهذه الصلاحيات.

الآن وقد تعرّفت على مخاطر استخدام نسخ معدّلة غير رسمية من واتساب، وعلى الرغم من المميزات الرائعة والكثيرة التي تقدّمها هذه التطبيقات المعدّلة، هل ستخاطر بتنزيل وتثبيت هذه التطبيقات على جهاز هاتفك المحمول؟

الأمر عائدٌ لك وعلى مسؤوليتك الشخصية.




مقالات مرتبطة