سرطان الثدي – أعراضه -أهم الطرق للوقاية منه

سرطان الثدي مرض فتّاك يظهر على أنسجة الثدي ويعتبر من أكثر أنواع السرطان انتشاراً حيث يتسبّب في وفاة  مايقارب 521,000 شخص سنوياً بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية، ويصيب سرطان الثدي الرجال والنساء على حد سواء، إلّا أنّ النساء أكثر من يعاني منه، ونظراً لخطورته سنستعرض فيما يلي أعراض سرطان الثدي وأهم الطرق للوقاية منه.



أعراض سرطان الثدي: 

  • ظهور كتل:

عند الإصابة بسرطان الثدي تظهر بعض الكتل في الجسم وعادة ما تكون هذه الكتل غير مؤلمة.

  • خروج افرازات:

عادة ما تخرج افرازات صفراء مخلوطة بالدم من حلمة الثدي مع تغير في لون حلمة الثدي.

  • تضخم الغدد الليمفاوية:

انتفاخ في الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط ويمكن ملاحظة هذا الأمر بشكل واضح.

  • ألم شديد:

في المراحل الأولى من الإصابة لا يكون هناك أي ألم، لكن المراحل المتقدمة من الإصابة بسرطان الثدي تبدأ الآلام بالظهور.

إقرأ أيضاً: 8 آلام تدل على الإصابة بأمراض خطيرة
  • تغيرات جلدية:

تحدث تغيرات جلدية على منطقة الصدر حيث تظهر قشور وطفح جلدي، وقد يتحول لون الجلد لمائل للصفرة في المراحل المتقدمة من الإصابة.

  • ضيق في التنفس:

من الأعراض الواضحة على الإصابة بسرطان الثدي ضيق في التنفس، وعادة ما يظهر هذا العارض في المراحل المتقدمة من الإصابة.

أهم الطرق للوقاية من الإصابة بسرطان الثدي: 

الطريقة الأولى:

تعتبر البدانة أحد مسببات الإصابة بسرطان الثدي، لذلك ينصح الخبراء بضرورة المحافظة على الوزن والتخلّص من الوزن الزائد فهذا يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

إقرأ أيضاً: أفضل 23 نصيحة لِخسارة الوزن عند النِّساء

الطريقة الثانية:

التوقّف نهائياً عن شرب الكحول، فقد أثبتت الأبحاث أنّ الإفراط في شرب الكحوليات يرفع خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تتراوح بين 40 إلى 50%.

الطريقة الثالثة:

الامتناع التام عن التدخين لأنّ التدخين هو المسبب الأول والرئيسي للإصابة بسرطان الثدي، إن نسبة الإصابة بسرطان الثدي بين السيدات المدخنات تزيد نحو 30 في المئة عن نسبة الإصابة بين السيدات اللاتي لم يدخنّ مطلقاً.

الطريقة الرابعة:

من الضروري جداً ممارسة التمارين الرياضية بانتظام فهي تحمي من الإصابة بسرطان الثدي، فقد أثبتت الدراسات أن مادة الأدرينالين التي يتم إفرازها عندما نمارس الرياضة هي عامل أساسي في الوقاية من هذا المرض.

الطريقة الخامسة:

يجب الانتباه إلى نوعية الأطعمة التي نتناولها، حيث هناك أطعمة صحيّة تقي من الإصابة بسرطان الثدي وخاصة تلك التي تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة أوميغا 3.

إقرأ أيضاً: 7 أطعمة طبيعيّة تقي المرأة من الإصابة بسرطان الثدي

الطريقة السادسة:

الكشف الدوري عن سرطان الثدي هي من أهم الطرق الوقائية، حيث ينصح الأطباء بضرورة تصوير الثدي من خلال جهاز الماموغرام وذلك لمعالجة المرض قبل أن ينتشر.

 

عزيزي القارئ سرطان الثدي خطير وفتاك لكن الكشف المبكر عنه يمنحك الفرصة للنجاة منه، لذا احرص على تطبيق الطرق الوقائية السابقة حتى تحمي نفسك من الإصابة به.




مقالات مرتبطة