خمسة عشر نصيحة لشراء سيارة جديدة ...

قد يكون الموضوع بعيد عن أساسيات القيادة الآمنة لكن رأيت أن أبدأ به تحديداً لأنه بداية مرحلة إقتناء السيارة وقيادتها بشكل يومي، و سنذكر بعض القواعد الخاصة بإختيار العرض الأفضل لشراء سيارة جديدة وتجنب الوقوع في الأفخاخ التي ينصبها مندوبي المبيعات.



ومن ثم إتخاذ قرار صحيح بعيد عن عمليات التشويش والتضليل التي يتعرض لها الزبون:
1. لا تتخذ قرار الشراء من زيارتك الأولى حتى لو وجدت مايناسب ميزانيتك المادية، وإنما قم بزيارة عدة وكالات واجمع عدة عروض، فذلك كفيل بإعطائك نظرة شاملة عن السوق.
2. ثقف نفسك، إجمع أكبر عدد من المنشورات الإعلانية ( بروشورات ) واقرأها بدقة، إشتري بعض المجلات المحلية التي تقوم بأداء تجارب للسيارات، ومهما بلغ ثمنها فلن يتجاوز ثمن أصغر قطعة قد تتعطل في السيارة، إقرأ تجارب السيارات وتجنب تلك التي تمدح السيارة بشكل مبالغ به، فهي غالباً ماتكون مدفوعة الثمن من قبل الوكيل.
3. لا تدع مندوب المبيعات يبهرك بمعلوماته التقنية عن السيارات، فغالباً ماتكون معلومات مزيفة هدفها السيطرة على قرار الزبون، بل ابحث عن معلومات حول الوكالات المنافسة وأخبر المندوب أنك بصدد التوجه إلى الشركة الأخرى لمشاهدة ما لديها من عروض، فذلك كفيل بإخراج أفضل مالديه من عروض و حسومات.
4. استفسر عن ضريبة الرفاهية، و دون ثمن السيارة مضافاً إليها ضريبة الرفاهية ومصاريف التسجيل، غالباً ماتذكر الشركات ضريبة الرفاهية بشكل تقريبي وتهمل مصاريف التسجيل لتفاجأك بها عند استلام السيارة.
5. انتبه إلى تاريخ الصنع وبلد المنشأ، بعض الشركات تبيع سيارات مصنعة قبل عامين أو أكثر، وذلك يعني تعرض السيارة لعوامل الطقس والتخزين السيء لمدة طويلة جداً، مما يعرض الكثير من القطع الظاهرة والمخفية إلى التجفاف وبالتالي مدة صلاحية أقصر، وكما سيخسر الطلاء لمعانه وبريقه، وأهم نقطة بالنسبة لتاريخ الصنع هي إطارات العجلات فهي محددة بتاريخ صلاحية لايتجاوز الثلاث سنوات، وأنت لاترغب بشراء سيارة بإطارات منتهية الصلاحية قد تعرض حياتك للخطر.
6. بعد جمعك أكبر عدد من العروض والبروشورات توجه إلى منزلك وقم بفرز ماجمعت، ثم قلص اختياراتك إلى 5 سيارات تناسب متطلباتك وضمن ميزانيتك.
7. توجه إلى سوق السيارات المستعملة وابحث عن اختياراتك الخمسة، ثم قارن ثمن السيارة المستعملة بالجديدة، وكلما كانت الخسارة أقل كانت السيارة أفضل وذات جودة وشعبية أكبر.
8. اطلب من المندوب نسخة عن بطاقة الكفالة التي تقدمها الوكالة، فمن حقك أن تعرف مايغطيه الوكيل من أعطال ، إذ أن معظم الوكالات تعطي كفالة طويلة لكن وهمية لاتشمل أبسط الأعطال التي قد تواجهك بعد الشراء.
9. توجه إلى قسم الصيانة في الوكالة واجلس لمدة 30 دقيقة وراقب التالي:
‌أ. هل تسير الأمور بشكل طبيعي وبفعالية؟
‌ب.هل تلاحظ شخص مسؤول عن الصيانة يقوم بإدارة المكان وتوجيه العمال بحزم؟
‌ج.هل يُعامل الزبائن باحترام وهل يُحترم وقتهم الثمين؟
‌د. هل تتوافر مواصلات قريبة من قسم الصيانة؟
10. تحذير: لا تثق أبداً بمندوب مبيعات ينتمي إلى نفس طائفتك أو حيّك أو تربطك به صلة قرابة، فأنت في هذا الوقت العصيب من الإختيار ستعتبره بر الأمان، أما هو فسيعتبرك فريسة سهلة جداً، لأن مندوبي المبيعات جميعاً بدون استثناء قد تدربوا على البيع ثم البيع ثم البيع.
11. لا تتخذ القرار النهائي للشراء عندما تشعر بالإرهاق والملل من كثرة العروض والتجوال، ففي هذه الحالة النفسية سيكون قرارك خاطئ لامحالة، بل أجّل القرار لوقت آخر تكون فيه نشيط وقادر على الإختيار بحرية تامة.
12. بعد اتخاذ القرار النهائي توجه إلى الشركة وكن حازم في قرارك، فإن كنت متردد بما اخترته فقد ينتهي بك المطاف بشراء سيارة أخرى والتي يرغب الوكيل ببيعها، وغالبا ماتكون الأصعب بيعاً بالنسبة له وذات ربحية أعلى للشركة دون النظر لمتطلباتك الحقيقة.
13. اطلب مشاهدة سيارتك بعينها قبل البدأ بتسجيلها لدى الدوائر الحكومية، وتفحص أدق التفاصيل في هيكلها الخارجي لاستبعاد وجود خدوش أو صدمات خفيفة أثناء عمليات النقل، تفحص المكونات الداخلية للسيارة والتجهيزات الكهربائية كالنوافذ والمسجلة وجهاز التحكم إلخ . . ، وأصرّ على تشغيل محركها لسماع صوته ومدى سهولة تشغيله.
14. في حال وجود أي خلل مهما كان صغره اطلب تغيير السيارة، فلست مضطر لدفع ثمن سيارة جديدة بحاجة إلى صيانة سلفاً، ولا تدع المندوب يقنعك بتأجيل التبديل إلى وقت لاحق، إذ أنه فور البدأ بعمليات التسجيل يصبح من المستحيل استبدال السيارة.
15. دون رقم هيكل السيارة التي اخترتها منعاً لأي عملية تبديل قد تحدث بالخطأ أو عن عمد، وصدق سيدي عندما تتصرف بهذا القدر من الحذر سيهابك الباعة وسيأخذون كل الحذر من ارتكاب أي خطأ معك.

اتبع هذه الخطوات وستصبح عملية شراء السيارة الجديدة سهلة ومضمونة وممتعة أيضاً، ولن يستطيع أحد من الباعة التشويش على قرارك وأيهامك بأنه أخبر منك بعالم السيارت والتبجح بنصائح زائفة هدفها الوحيد البيع فقط.