خطوات يجب اتباعها فى حالة فقدان الوظيفة

أحيانا يظن الإنسان أنه مستقر وسعيد في عمله الذي يحبه، وأن الراتب الذي يجنيه يكفي احتياجاته، وبالتالي لا يبحث عن عمل آخر.
ولكن ظروف السوق والازمات الاقتصادية المتلاحقة لم تعد تسمح لأحد بالشعور بالطمأنينة والاستقرار في عمله، وبالتالي قد تتعرض للتسريح من عملك في أية لحظة... فإذا كنت لم تضع في اعتبارك هذا الأمر، ولا تشعر أنك مستعد بعد لمواجهة مثل هذا الأمر، فعليك أن تقرأ هذا الموضوع لتتعرف منه على الخطوات التي يجب عليك اتباعها في حال فقدت عملك بشكل مفاجئ.


أربع خطوات عليك اتباعها اذا فقدت وظيفتك:
1- غادر المؤسسة بشكل لائق:
عندما يخبرك مدراؤك بقرار الاستغناء عن خدماتك، سواء لتغير في طبيعة العمل، أو لسوء الأحوال الاقتصادية أو حتى بزعم تقصيرك في العمل أو عدم اندماجك مع زملائك، فإن أول شعور ينتابك هو الحزن.. وربما الغضب الشديد، ولكن أي رد فعل سيئ ستقوم به وقتها سيضرك بشدة في المرحلة التالية من حياتك المهنية، ولذلك عليك التزام الصمت والتعامل بهدوء مع الأمر.
2- لا تكن ساذجا:
اذا طلب منك مدراؤك أن تقوم بالتوقيع على أي مذكرة قانونية، فلا تقم بالتوقيع بشكل فوري، بل اطلب منهم نسخة من المذكرة واقرأها مليا، واذا وجدت بعض البنود المقلقة لك، استشر بعض القانونيين المختصين بهذا الشأن.
3- لا تمنع نفسك من التعبير عما بداخلك:
بالطبع ستحتاج بعد هذه الصدمة للتعبير عن انفعالاتك، خاصة أنك لم تقم بذلك في الاجتماع الذي تم ابلاغك فيه بقرار الاستغناء عنك، ولكن عليك اختيار بيئة ملائمة لإخراج هذه المشاعر، كمنزلك مثلا.. اطلب الدعم من أصدقائك المقربين أو أفراد أسرتك الذين يتفهمون موقفك جيدا.. ولا تتقدم للاختبار بوظائف أخرى قبل أن تتخطى هذه الأزمة نفسيا، فلا تقابل مدراءك المحتملين بوجه غاضب أو يائس.
4- صفي حساباتك مع مؤسستك السابقة:
بالطبع ستحاول المؤسسة تلبية مطالبك المشروعة حتى لا تثار ضجة اذا قمت بشكايتهم للجهات المسئولة في حالة حرمانك من حقوقك المادية والأدبية عند رحيلك من العمل.
عليك أن تطالب بترضية مالية "تعويض" نظير عدد السنوات التي قضيتها بالمؤسسة، ولا تسمح لهم بأن يقلصوا حقوقك المالية.. وكذلك اطلب منهم تعويضا ماديا آخر عن أيام الاجازات المتبقية لك والتي لم تحصل عليها خلال العام الأخير.
ولا تنس أن تحصل على شهادات رسمية من الشركة بسنوات الخبرة الخاصة بك والترقيات التي حصلت عليها أثناء تواجدك بها، حتى تفيدك عند التقدم لعمل جديد.
ويمكنك أيضا اذا كنت تتمتع بعلاقات طيبة بمدرائك أن تطلب منها مساعدتك في التقدم لوظائف بشركات أخرى تعمل في نفس مجالك وتحتاج موظفين جددا.