خطوات لزيادة إنتاجيتك

بريان تريسي (Brian Tracy)، هو متحدث تحفيزي طرح صيغة من 7 خطوات لزيادة إنتاجيتك بنسبة 1000%. تعتمد صيغة تريسي على إجراء تحسينات تدريجية، والفكرة هي زيادة الإنتاجية في الأداء والإنتاج بنسبة صغيرة تتراوح بين 0.1% و1% كل يوم.



بمجرد تعزيز فاعليتك بصورة بسيطة كل يوم يبدو منطقياً جداً عند التفكير في أنَّ هذا قد يؤدي إلى تحسينات كبيرة، وضع في حسبانك أنَّك إذا كنت ستصبح 0.1% أكثر إنتاجية كل يوم، بحلول نهاية الأسبوع ستكون أكثر إنتاجية بنسبة 0.5% وفي نهاية الشهر ستكون 2% أكثر إنتاجية، وفي نهاية العام يمكن أن تكون أكثر إنتاجية بنسبة 26%، وعلى مدى عشر سنوات، يقول تريسي إنَّ هذا سيتضاعف ليكون زيادة في الإنتاجية بنسبة 1004%.

مع زيادة الإنتاجية تصبح أكثر كفاءة؛ ممَّا يؤدي إلى زيادة في العمل وفي المجالات الأخرى التي تعمل على تحسينها، فإليك 7 خطوات لتحقيق هذه الزيادة المذهلة في الإنتاجية:

1. النهوض باكراً:

استيقظ قبل ساعة من موعد استيقاظك كل صباح وركز على نفسك، وافعل شيئاً تستمتع به وأنت تستعد لليوم.

2. التخطيط ليومك مسبقاً:

في نهاية يوم عملك أو قبل النوم، أعدَّ قائمة بجميع المهام التي عليك إنجازها في اليوم التالي؛ فمن خلال التخطيط ليومك مسبقاً فإنَّك تضمن أنَّك تعمل كل يوم على مهام تقرِّبك من تحقيق أهدافك، كما يسمح لك التخطيط ليومك في اليوم السابق بالتركيز على المهام التي تحتاج إلى إنجازها وكيف ستحققها.

شاهد بالفيديو: 6 طرق تساعدك على التخطيط لحياتك

3. ترتيب المهام وفق الأولويات:

بمجرد الانتهاء من إعداد قائمة مهامك لليوم التالي رتِّب المهام وفق الأولويات؛ فمن خلال ذلك حتى إذا كان لديك بعض المهام التي تُرِكت دون إتمامها في نهاية اليوم، يمكنك أن تشعر براحة أكبر عندما تعلم أنَّك قد أكملت المهام الرئيسة التي تريدها.

4. التركيز:

بمجرد تحديد المهام الأكثر أهمية لهذا اليوم تأكد من العمل عليها قبل القيام بأي شيء آخر؛ لذا ركز على هذه المهمة تماماً واهتم بها، ومن خلال إكمال المهام حسب الأهمية ستشعر بإنجاز أكبر.

5. تخصيص وقت للتعلم:

يوصي تريسي بالتركيز على الاستماع للبرامج التعليمية في أثناء القيادة؛ فقد توصلت الأبحاث إلى أنَّك إذا كنت تستمع للبرامج التعليمية في أثناء القيادة، فإنَّك تستفيد كما لو حضرتَ دورات جامعية؛ لذا اختر البرامج التي ستساعد على تحسين المهارات التي ترغب في العمل عليها.

إقرأ أيضاً: ما هو التعليم المستمر؟ وما هي أهميَّته؟

6. مراجعة تجاربك وتحديد الدروس المُكتسبة منها:

خلال يومك راجع كل تجربة من خلال سؤال نفسك عمَّا فعلته بصورة صحيحة، وما الذي قمت به بأسلوب مختلف؟ وبعد كل تجربة على مدار اليوم اكتب كل الأشياء التي قمت بها بطريقة جيدة، ثمَّ اسأل نفسك عمَّا كان يمكن أن تفعله على نحو مختلف إذا واجهت موقفاً أو تجربة مماثلة، واكتب كل الأشياء التي كان من الممكن أن تفعلها على نحو مختلف، وليس ما فعلته بشكل خاطئ، ركز على الدروس المستفادة.

إقرأ أيضاً: 7 طرق لتحسين المهارات التحليلية والاستفادة منها

7. معاملة الجميع كما تعامل نفسك:

يقول تريسي إنَّه يجب أن تعامل الجميع كما تعامل نفسك؛ فعاملهم بصفتهم عملاء هامين للغاية، كلما عاملت الآخرين بصورة أفضل، أرادوا أن يكونوا حولك، وستشعر أيضاً بالرضى من خلال نشر الإيجابية.

المصدر




مقالات مرتبطة