خطوات ذكية لتوفير الوقت

إن أبسط تغيير في نمط الحياة يمكن أن يقدم لك فوائد عظيمة قد لا تتوقعها. إليك بعض الخطوات التي تستطيع من خلالها أن تحصل على متسع أكبر من الوقت:


1. نظم بذكاء:
إحرص على أن تكون جميع أغراض المنزل ومستلزمات العائلة في مكانها المناسب. وينبغي على كل فرد من الأسرة أن يخصص مكانا معينا ليضع فيه حاجياته التي يستعملها يوميا كالحقائب المدرسية والأحذية وخلافها. وبذلك لن يضيع الوقت في البحث عنها عند الحاجة.

2. استعن بأبنائك لتقديم المساعدة:
حاول معرفة الأنشطة المناسبة لأعمار أبنائك والتي يستطيعون القيام بها بمفردهم. على سبيل المثال: ارتداء الملابس وتحضير الطعام. ويمكنك أيضا أن تجعلهم مسؤولين عن إعداد جدول المهام المنزلية. ومن المزايا الإضافية لهذا الأمر أنك تدرب ابنك على الاستقلالية وتحمل المسؤولية في الوقت ذاته.

3. إحذر من وهم مواعيد العمل المرنة:
الجيد في مزاولة عمل تمتد ساعات دوامه بين 9-5 هو أنك لن تضطر الى التفكير في ساعات العمل. فالجانب السلبي لمواعيد العمل المرنة هو أنها تضع عبئا إضافيا عليك لأنك تكون مضطرا إلى اتخاذ قرارات جديدة يوميا لتنسيق وقتك وتنظيم حياتك الفوضوية. حتى إن كنت في موضع يخولك تحديد ساعات عملك الخاصة، إجعل لنفسك جدولا روتينيا تسير عليه وإلا فسوف تعاني من إهدار الوقت.

4. أزل التعقيدات:
إذا وجدت أن بعض الممارسات في حياتك تتسم بالتعقيد وتستدعي إمضاء وقت طويل دون مبرر قوي فعليك الاستغناء عنها فورا.

5. ابحث عن الفرص:
حاول العثور على جوانب في حياتك يسعك استغلالها بصورة أفضل. على سبيل المثال، قم بإيصال أطفالك إلى مدراسهم في وقت أبكر من المعتاد إذا كنت تعاني من أزمة سير خانقة في الموعد الاعتيادي لفعل ذلك.

6. تجنب المسافات الطويلة:
لا يجدر بك قطع مسافات بعيدة لقضاء حاجياتك. على سبيل المثال، حاول العثور على عيادة طبية قريبة منك لعلاج أطفالك بدلا من الذهاب إلى أخرى بعيدة قد تستغرق وقتا طويلا في الوصول إليها. لا شك أن لديك محال معينة تفضل التعامل معها ولكن ابذل مزيدا من الجهد لإيجاد غيرها بحيث تكون بالقرب من مكان سكنك.

7. حضر وجبات الطعام مسبقا:
قم بتحضير بعض وجبات الطعام مسبقا خلال عطلة نهاية الأسبوع لتناولها في الأسبوع الذي يليه، كما يستحسن التخطيط لجميع المناسبات الاجتماعية حتى لا يقع الإنسان فريسة للضغوط المتعلقة بضيق الوقت.