خطوات بسيطة حول كيفية عيش حياة خالية من النفايات

أصبحت أزمة المناخ أكثر إلحاحاً من أيِّ وقت مضى؛ فتوجد عدة إجراءات يتعين على الدول والحكومات اتخاذها إذا أردنا إنقاذ الكوكب، ومع ذلك توجد أيضاً بعض الأشياء التي يمكننا القيام بها بوصفنا أفراداً؛ لذا يُلقي هذا المقال الضوء على حياة خالية من النفايات - وهو توجُّه متزايد هذه الأيام - وإمكانية تقليل كمية النفايات التي ننتجها للمساهمة في إنقاذ الكوكب.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدونة كايا أولسن (Kaya Olsen)، وتُحدِّثنا فيه عن تجربتها في الحفاظ على بيئة خالية من النفايات.

تقليل النفايات:

يُعدُّ التلوث أحد أكبر التحديات عندما يتعلق الأمر بالأزمة البيئية التي يواجهها العالم؛ فهو يقتل الطبيعة، ويؤدِّي إلى انقراض الحيوانات المائية والبرية، وتُعدُّ القمامة من المصادر الرئيسة للتلوث، وخاصةً البلاستيكية منها، وهنا يأتي دور اتباع فلسفة "صفر نفايات" (zero waste) في المحافظة على البيئة.

لقد لخَّص "التحالف الدولي لعالم خالٍ من النفايات" (Zero Waste International Alliance) فلسفة وأسلوب حياة "صفر نفايات" في قوله: "الحفاظ على جميع الموارد عن طريق الإنتاج، والاستهلاك المسؤول، وإعادة التدوير، وتعبئة المواد من دون حرق، ومن دون تصريفها في الأرض أو المياه أو الهواء؛ وذلك لأنَّها تُهدِّد البيئة أو صحة الإنسان".

ما يعنيه هذا هو تجنب إنتاج أيِّ نفايات والإضرار بالبيئة أو صحة الإنسان؛ وذلك عن طريق إعادة التدوير وإعادة الاستخدام واختيار عاداتك بعناية بوصفك مستهلكاً، على سبيل المثال، إذا كان لديك خيار شراء الطماطم المُغلَّفة بالبلاستيك مقابل الطماطم غير المُغلَّفة؛ فتُحضر حقيبتك القابلة لإعادة الاستخدام لحملها إلى المنزل، ويمكنك اختيار الخيار الثاني.

بالطبع، هذا ليس شيئاً تفعله بين عشية، وضحاها؛ إذ يستغرق وقتاً تغيير عاداتك بوصفك مستهلكاً، ولكنَّ الأمر يستحق العناء؛ فلن يكون لك تأثير سلبي أقل في البيئة فحسب؛ بل سيكون من الجيد أيضاً التخلص من كميات أقل من البلاستيك.

أنا أشعر دائماً بالفخر عندما أكون قادرةً على تجنب البلاستيك أو إيجاد فرصة لإعادة استخدام شيء ما؛ وقد بدأت أخيراً في جمع القهوة المطحونة المستخدمة لإعادة استخدامها بوصفها سماداً لنباتاتي، فربما هذا شيء صغير، لكنَّه يساعد مساعدة كبيرة.

شاهد بالفديو: أنواع التلوث البيئي وطرق علاجه

5 مبادئ يمكنك التقيد بها لتجنب إنتاج النفايات:

فيما يأتي طريقة مؤلفة من 5 مبادئ يمكن اتباعها للوصول إلى بيئة خالية من النفايات:

  1. الرفض (Refuse): لا تشترِ منتجات ملفوفة في أغلفة تضطر إلى التخلص منها.
  2. التقليل (Reduce): لا تشترِ أكثر مما تحتاج.
  3. إعادة الاستخدام (Reuse): اشترِ منتجات ملفوفة في أغلفة قابلة لإعادة الاستخدام، مثل: الزجاجات.
  4. إعادة التدوير (Recycle): اشترِ الأشياء التي يمكن إعادة تدويرها كاملاً، كأن تكون ملفوفة في الورق.
  5. العفن (Rot): اشترِ الأشياء العضوية التي يمكن أن تتعفن.

سيساعدك اتباع هذه المبادئ على عيش حياة خالية من النفايات؛ فيمكن أن يتطلب ذلك بعض الجهد وتغيير طريقة التفكير، لكنَّه ممكن وسيؤدِّي إلى تقليل انبعاثات الكربون والتلوث تقليلاً كبيراً.

ما الذي يمكنك فعله؟

قد يبدو عيش حياة خالية من النفايات مهمةً مستحيلة عندما تنظر إلى عدد الأشياء التي تُغلَّف بلا داعٍ بالبلاستيك؛ ومع ذلك، يبدأ كل شيء بخطوة صغيرة تليها خطوة صغيرة أخرى، وشيئاً فشيئاً، يمكننا جميعا أن نغير الحياة المستدامة.

إقرأ أيضاً: الاستدامة: الحل في مواجهة الصعوبات

خطوات نحو حياة خالية من النفايات:

توجد عدة أشياء يمكنك بالفعل البدء بتطبيقها اليوم من أجل إنتاج قدر أقل من القمامة؛ فإعادة تدوير الأشياء الخاصة بك أو إعادة استخدامها لأغراض أخرى طريقة رائعة للتخلص من أشياء أقل.

فيما يأتي بعض الأمثلة الملموسة على ذلك:

  • شراء الفاكهة، والخضروات من المزارعين المحليين، فهي منتجات عضوية وليست مُغلَّفة بالبلاستيك؛ كما سيسعد هؤلاء المزارعون المحليون أيضاً حينما تدعمهم.
  • الحصول على أكياس قابلة لإعادة الاستخدام وأقمشة شمع النحل وعبوات زجاجية؛ وذلك لاستخدامها في شراء الأطعمة والبضائع ونقلها وتخزينها.
  • القيام ببعض المهام بنفسك؛ وبذلك تتجنب كثيراً من التغليف بواسطة طهي الطعام بنفسك أو حتى صناعة أغراضك الخاصة؛ وتُعدُّ تلك خياراتٍ أرخص من تلك التي تشتريها من المتجر أيضاً.
  • البحث عمَّا يُمكنك استخدام النفايات من أجله؛ فعندما بحثتُ في الإنترنت عن الاستخدامات المحتملة لبقايا القهوة وجدتُ كثيراً من النتائج، وذلك بدلاً من رميها في سلة المهملات.
  • التركيز على التجارب بدلاً من الأشياء؛ فإذا كنت تريد أن تقدم لنفسك أو لشخص ما شيئاً لطيفاً، ففكر في منحه تجربة بدلاً من المزيد من الأشياء.
إقرأ أيضاً: تأثير الكوارث الطبيعية على البيئة

في الختام:

لقد تعلَّمنا أنَّنا بحاجة إلى أشياء، وأنَّ طريقة عيشنا الحالية هي الأفضل، لكنَّ معظم الناس يجدون في الواقع كثيراً من المعنى والمتعة في العيش المستدام، فلماذا لا نجرب الأمر؟ يمكنك محاولة العيش من دون بلاستيك لمدة أسبوع لترى كيف يكون الوضع، أو الذهاب إلى متجر لبيع الأشياء المستخدمة في المرة القادمة التي تحتاج فيها إلى قميص جديد؛ فالاحتمالات لا حصر لها، وكلُّ ما عليك فعله هو البدء.

المصدر




مقالات مرتبطة