خدمات التخزين السحابي: مميزاتها واستخداماتها

شاع مع التطور التكنولوجي استخدام ما يسمى خدمات التخزين السحابي بخدماتها وميزاتها الخارقة، التي تحمي ملفاتك من الضياع أو السرقة أو التلف، نستعرض أدناه أهم خدمات التخزين السحابي ومميزاته واستخداماته.



لمحة تعريفية عن خدمات التخزين السحابي:

خدمات التخزين السحابي هي عبارة عن شركات توفر نماذج تسمح بتخزين البيانات بواسطة الشبكة العنكبوتية في مراكز بيانات بخوادم ومزودات طاقة احتياطية مقدَّمة من شركات عملاقة مثل جوجل، مما يضمن وصولك إلى بياناتك أينما كنت، ومتى شئت، كما توفر على المستخدم ثمن شراء معدات التخزين التقليدية؛ لكونها مزودة بالإنترنت بسرعات عالية للغاية، مما يضمن سير عمليات الاتصال على النحو الأمثل.

إضافة إلى ذلك، تضمن خدمات التخزين السحابي لملفاتك حماية وأمان بمستوى عالٍ مع ميزات عدة وخصائص أخرى، بما يتضمن مزامنة البيانات والملفات بين أنواع الأجهزة المختلفة، وإليكم في الفقرة الآتية شرحاً مفصلاً عن مميزات خدمات التخزين السحابي.

مميزات التخزين السحابي:

تبرز أهمية خدمات التخزين السحابي بواسطة المميزات الرائعة التي يوفرها، سواء كان المستخدم فرداً أم شركة، وتتجلى تلك الميزات فيما يأتي:

1. سهولة الاستخدام:

تعد خدمات التخزين السحابي سهلة الاستخدام، فلا تتطلب خطوات تقنية معقدة؛ إذ إنَّها تتكون من مجلدات تشبه مجلدات الكمبيوتر؛ إذ يمكن للمستخدمين سحب الملفات وإفلاتها وحفظها فيها بسهولة، مع إمكانية نقلها ونسخها من السحابة وإليها.

2. معدل نقل البيانات:

يمكن للمستخدم إرسال رابط ويبٍ إلى الأشخاص، بدلاً من إرسال الملفات، مما يقلل من استهلاك البيانات.

3. سهولة الوصول:

يمكن الوصول إلى الملفات أينما كنت، من خلال الاتصال بالإنترنت، عبر أجهزة عدة، بما يتضمن الكمبيوتر والهاتف وأحياناً التلفاز الذكي.

4. التخزين الاحتياطي لحالات الطوارئ:

تحمي الشركات التي توفر خدمات التخزين السحابي الملفات من التلف، بواسطة ميزة إنشاء النسخ الاحتياطية دائماً.

5. مستوى حماية عالٍ:

تقوم خدمات التخزين السحابي بتشفير الملفات، مما يضمن للملفات مستوى عالياً من الحماية، فلا يمكن لأي شخص الوصول إليها دون إذنك بواسطة إجراءات معينة.

6. انخفاض التكلفة:

يعود ذلك إلى عدم استخدام أجهزة تخزين ذات تكلفة عالية.

إقرأ أيضاً: 7 استخدامات لأقراص التخزين USB لم تسمع بها من قبل

أبرز خدمات التخزين السحابي:

تتنوع خدمات التخزين السحابي بالاعتماد على الشركة التي تقدمها والمساحة التخزينية التي توفرها، لكن جميعها يوفر مزايا رائعة، ومن أبرز تلك الخدمات:

1. خدمة دروبوكس Dropbox:

 1

خدمة دروبوكس Dropbox من أشهر خدمات التخزين السحابي الموثوقة، يوفر الموقع للمستخدم تكاملاً بين أنواع الأجهزة المختلفة، بما يتضمن كمبيوتراً أو هاتفاً ذكياً بأنظمة android وios؛ إذ يستطيع أي مستخدم تحميل البرنامج على الكمبيوتر أو الهاتف، ثم تسجيل حساب في الموقع لتبدأ عملية مزامنة كل الملفات التي ترفع إلى سحابتك التخزين تلقائياً بواسطة أنواع الأجهزة المختلفة، مما يضمن الوصول إليها أينما كان.

يوفر موقع دروبكوس للمستخدم نحو 2 جيجا بايت للحفظ المجاني، كما يمكنك استخدام مساحة مجانية إضافية تصل إلى 16 جيجا بايت باتباع أشياء بسيطة حسب متطلبات الموقع، بما يتضمن مشاركة الخدمة مع أصدقائك أو دعوتهم إلى التسجيل، ويمكنك تسجيل حساب في دروبوكس بواسطة النقر على الرابط.

2. خدمة جوجل درايف Google Drive:

3

خدمة جوجل درايف Google Drive أحد أفضل خدمات التخزين السحابي مقدمة من شركة جوجل العملاقة، توفر الخدمة تخزيناً آمناً للملفات على سحابة الإنترنت، توفر الخدمة مساحة تخزين مجانية تصل إلى 15 جيجا بايت؛ لذا فهي أعلى خدمات التخزين السحابي المجانية، وتدعم خدمة جوجل درايف أنواع الأجهزة المختلفة تقريباً، بما يتضمن أجهزة الكمبيوتر، وأجهزة الأندرويد، وأجهزة آبل وما إلى ذلك.

كما يكون تطبيق جوجل درايف مدمجاً مع نظام تشغيل هواتف الأندرويد كلها، فلا تضطر إلى تثبيته، كما توفر الخدمة للمستخدم مزامنة البيانات بين أنواع الأجهزة المختلفة، من خلال حسابك الجيميل.

يمكنك الاشتراك في خدمة جوجل درايف من خلال النقر على الرابط.

إقرأ أيضاً: بالصور: كيفية تسجيل الدخول ومشاركة الملفات في جوجل درايف Google Drive

3. خدمة ون درايف OneDrive:

4

خدمة ون درايف OneDrive إحدى خدمات التخزين السحابي تابعة لشركة ميكروسوفت، وقد دُمِجَت مع الإصدار الجديد من نظام التشغيل ويندوز 10؛ إذ يمكن للمستخدم حفظ ملفاته وبياناته بسهولة، من دون تثبيت أي برامج خارجية، وتوفر خدمة ون درايف مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 5 جيجا بايت.

تعد من أكثر الخدمات أماناً والموثوقية لكونها تابعة لشركة مايكروسوفت، وتدعم خدمة ون درايف أنواع الأجهزة والهواتف المختلفة، كما تسمح للمستخدم بمزامنة ملفاته بين أنواع الأجهزة المختلفة، ويمكن التسجيل في خدمة OneDrive، من خلال النقر على الرابط.

4. خدمة ميغا Mega:

5

تعد خدمة ميجا Mega من خدمات التخزين السحابي المميزة، فهي توفر مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 50 جيجا بايت، وتدعم خدمة ميغا اللغة العربية، كما أنَّها سحابة آمنة، وتدعم أنواع الأجهزة المختلفة، بما يتضمن الكمبيوتر والهواتف، كما تسمح للمستخدم بمزامنة ملفاته عبر تلك الأجهزة، ويمكنك التسجيل في خدمة ميجا من خلال النقر على الرابط الآتي Mega.

5. خدمة آي كلاود iCloud:

6

خدمة iCloud إحدى أفضل خدمات التخزين السحابي تابعة لشركة آبل؛ لذا تأتي مدمجة مع أجهزة شركة آبل جميعها، بما يتضمن الآيفون والآيباد والآيبود وماك آبل، كما يمكنك استخدام خدمة آي كلاود على أجهزة الكمبيوتر، التي تعمل بنظام ويندوز والمزامنة من خلال برنامج iCloud for Windows.

توفر خدمة آي كلاود مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 5 جيجا بايت، كما يمكنك إنشاء نسخة احتياطية من ملفاتك، يمكنك الوصول إلى خدمة أي كلاود من خلال النقر على الرابط.

6. خدمة بوكس Box:

8

تعد خدمة بوكس Box من أفضل خدمات التخزين السحابي المميزة؛ لكونها توفر مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 10 جيجا بايت، كما تدعم أنواع أنظمة التشغيل المختلفة، بما يتضمن ويندوز وماك وأندرويد وآيفون، كما توجد على شكل تطبيقات تعمل على تلك المنصات، ويمكنك التسجيل في خدمة بوكس من خلال النقر على الرابط.

7. خدمة IDrive:

9

خدمة IDrive إحدى خدمات التخزين السحابي الجيدة؛ لكونها توفر مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 5 جيجا بايت، كما تضمن للملفات الحماية والتأمين، ويمكن الوصول إلى خدمة آي درايف من خلال النقر على الرابط.

8. خدمة SpiderOak:

10

خدمة SpiderOak هي إحدى خدمات التخزين السحابي الجيدة؛ لكونها توفر مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 2 جيجا بايت، بعد ذلك يمكنك شراء مساحة بحجم 250 جيجا بايت مقابل 9 $ فقط شهرياً، تتوفر تلك الخدمة على أنواع التشغيل المختلفة، بما يتضمن ويندوز وماك ولينكس والأندرويد وiOS، كما يمكنك استخدامها بواسطة الويب، ويمكن الوصول إليها من خلال النقر على الرابط.

9. خدمة pCloud:

11

خدمة pCloud هي إحدى خدمات التخزين السحابي المميزة؛ لكونها توفر مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 20 جيجا بايت، كما أنَّها متوفرة على المنصات المختلفة، سواء الكمبيوتر أم الهواتف الذكية، إضافة إلى ذلك توفر قوانين قوية، مما يضمن للمستخدم الخصوصية وتشفير البيانات، ويمكن الدخول إلى الموقع من خلال النقر على الرابط.

10. خدمة ميديا فاير MediaFire:

12

خدمة ميديا فاير MediaFire إحدى خدمات التخزين السحابي المميزة؛ لكونها توفر مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 50 جيجا بايت؛ إذ يمكن للمستخدم تخزين الملفات وتنظيمها من خلال مجلدات، كما تسمح بتخصيص الملف بعنوان خاص، ويمكن الوصول إلى ذلك من خلال النقر على الرابط.

في الختام:

توفر خدمات التخزين السحابي تخزيناً آمناً للملفات بواسطة الإنترنت، مع إمكانية الولوج إليها متى وأينما كنت.




مقالات مرتبطة