حموضة المعدة...

عندما يخفق الصمام الذي يفصل المعدةَ عن المريء، الصمام المريئي الأوطأ، في الإغلاق بإحكام، فهذه قد يؤدي إلى الحموضة المعوية.



ويقول كينيث آر ديفولت، أستاذ طبّ الجهاز الهضمي وعضو في قسم الطبِّ في عيادة مايو، في جاكسونفيل، فلوريدا، "يجب أن يرتخي الصمام للسماح لوجبةَ الطعام بالنزول إلى المعدة. لكن عندما تصبح مرات الارتخاء متعددة وفي الأوقات الخاطئة، يبدأ الحمض المعوي بالرجوع أو ما يعرف بالارتجاع الحمضي."

وإليكم هنا الحالات الصحية الخمسة يمكن أن تؤثر على الحموضة المعوية:

الفتق الفرجوي: هي حالة تندفع فيها المعدة إلى أعلى من خلال فتحة الحجاب الحاجز ، لتدخل تجويف الصدر ، وهي عادة نتيجة لعيب خلقي أو إصابة، وترتبط هذه الحالة بالارتجاع المعدي المريئي حيث تفشل العضلات المحيطة بمنطقة اتصال المريء بالمعدة من منع الطعام والحمض من الارتداد من المعدة إلى المريء كما ينبغي لها أن تفعل.

الحمل: يقول الدّكتور ديفولت، "تقوم التغييرات الهورمونية أثناء الثلث الأول للحمل بإضعاف الصمام. لكن أثناء المراحل التالية للحمل، يصبح الضغط المشكلة الكبيرة", الضغط على بطن المرأة أثناء الحمل قد يكون كافيا الإزاحة الصمام عن موقعه الصحيح.

الصمام الضعيف: يعاني حوالي 1 من كل 4 أشخاص من مرض الجزر المعدي المريئي وهي حالة تتميز بالإصابة بنوبة أو أكثر من الجزر المعوية في الأسبوع، وسببها ضعف الصمام.

يقول الدكتور ديفولت، "تنتشر هذه الحالة بين الأشخاص الأكبر سنا والمصابين بالسمنة."

الهضم البطيء: تعاني مجموعة صغيرة من الناس المصابين بالحموضة المعوية المزمنة بحالة نادرة تعرف باسم تأخر الإفراغ المعوي، حيث تقوم المعدة ببساطة بإفراغ الطعام في الاتجاه غير الصحيح، وبدلا من الذهاب إلى الأمعاء يتجه إلى الأعلى باتجاه المريء، وتعتبر هذه الحالة أكثر شيوعا بين المصابين بمرض السكري.

عندما يكون سكر الدم مرتفعا لفترات طويلة يمكن أن يتلف ذلك الأعصاب التي تساعد في تحريك الطعام في الاتجاه الصحيح للجهاز الهضمي.

السمنة: لقد بينت الدراسات مرارا أن تناول الطعام بسرعة، والإفراط في تناول الطعام وتناول الأطعمة غير المناسبة مثل تلك الغنية بالدسم والدهون والمشروبات المكربنة يمكن أن يساهم في الإصابة بالارتجاع المعوي أو الجزر الحمضي المعوي.

حشو المعدة وتناول وجبات كبيرة يزيد من فرص الإصابة بحرقة المعدة لأنه يضع الكثير من الضغط على المعدة، ويشبه لحد كبير حالة الحمل عند النساء.