حقائق ومعلومات عن التماسيح

يصنف التمساح من أخطر الحيوانات اللاحمة في العالم، فهو يفترس بشراهة شديدة، ولكن هل كل أنواع التماسيح كذلك؟ وما هو أشرس أنواع التماسيح؟ كلها أسئلة تدور في أذهاننا ويزيدها حيرة هل سنعدُّ التمساح حيواناً منقرضاً في يوم ما؟ وللإجابة لا بد لنا أن ندرك طريقة تكاثر التماسيح التي سنشرح لكم تفاصيلها، إضافة إلى تفاصيل كل ما سبق من خلال هذا المقال.



حياة التماسيح:

تختلف أنماط حياة التماسيح باختلاف نوع التمساح والمنطقة التي يعيش فيها، فتعيش بعض التماسيح في الأنهار والبحيرات والمستنقعات وتتغذى صغارها على الحشرات والأسماك الصغيرة، وعندما يبلغ التمساح أكبر من سنتين يستطيع افتراس الحيوانات الكبيرة التي تقترب من الماء لتشرب أو لتسبح، ويمتلك التمساح فكَّين قويَّين جداً، وهذا يسمح له بافتراس حيوانات كبيرة الحجم؛ لذا هو خطر على حياة الإنسان.

يعيش التمساح حياة طويلة جداً بسبب تميزه بخصائص غريبة جداً يستطيع القيام بها سنمرُّ على ذكرها الآن في الفقرات الآتية.

أنواع التماسيح:

توجد أنواع عديدة للتماسيح، فهي تختلف من حيث الشكل والحجم ومكان العيش وغير ذلك:

1. التمساح طويل الأنف:

التمساح طويل الأنف

يسمى بهذا الاسم لأنَّه يمتلك رأساً طويلاً ورفيعاً، ويتراوح طول التمساح طويل الأنف ما بين 3 إلى 4 أمتار، ويصل وزنه إلى 230 كيلوغراماً، ويتميز بامتلاكه طبقة من الجلد تحميه من القشور، كما يساعد طول الأنف عند التمساح على التنفس في أثناء السباحة في المياه، ويختلف لون التمساح ما بين البني إلى الأخضر الرمادي وله أيضاً جانباً سفلياً أصفر اللون، وأكثر ما يميزهُ هو امتلاكه خطاً من القشور الحامية، والتي تمتد من الرقبة حتى الظهر.

2. كايمن الأسود:

كايمن الأسود

هو أكبر التماسيح الاستوائية، ويتميز باللون الأسود الداكن، كما يتراوح طول تمساح الكايمن الأسود من 2.8 إلى 4.26 متراً، وقد يصل وزن تمساح الكايمن الأسود إلى 400 كيلوغرام، ويمتلك تمساح الكايمن الأسود عيوناً حمراء اللون، وتعلوها نتوءات مليئة بالحسك، وجلده الذي يحوي قشوراً سوداء، وفكاً سفلياً بلون رمادي وبني، وأطرافاً مخططة بكل من اللون الأبيض والأصفر الفاتح، ويعيش في جزر الكاريبي وجزر البهاما.

3. تمساح الغاربال:

تمساح الغاربال

يعد تمساح غربال من أهم وأكبر الزواحف في أسرة غار، وهو من أنواع التماسيح الآسيوية، وهو أحد التماسيح المهددة بالانقراض، فلم يبق سوى 200 تمساح يعيش في بعض أنهار جنوب آسيا، ويتراوح طول تمساح الغاربال بين 3.7 إلى 4.7 متر، ويصل وزن تمساح الغاربال إلى 998 كيلوغرام، ويملك تمساح الغربال أسناناً حادة كبيرة في الفك العلوي، والتي يستخدمها للقبض على الفريسة، وتأتي هذه التماسيح باللون البني أو الأخضر الزيتي، واللون الرمادي أو الأصفر على بطنه، وما يجعله مميزاً هو أنَّه يمتلك فماً طويلاً ورفيعاً الذي يساعده على صيد.

4. التمساح الأبيض:

التمساح الأبيض

يعد التمساح الأبيض واحداً من أندر أنواع التماسيح في العالم، ويعيش في أجزاء مختلفة من إفريقيا ويبلغ طول التماسيح الذكور حوالي 3.50 متراً، ويصل وزن أكبر تمساح 500 كيلوغرام، ويتميز التمساح الأبيض بالجلد الأبيض الباهت اللون وعينيه الزرقاء، والقليل من التصبغات المبعثرة.

5. تمساح البحر الأحمر:

يعد تمساح البحر الأحمر من الأنواع متوسطة الضخامة والعدوانية، ويمكن أن يصل طوله إلى 2.5 أمتار، ويتميز بأنَّ له شكل يشبه السمك الكبير، وبحسب وصف الغواصين فإنَّ رأسه مستدير وصغير، ويملك ذيلاً عريضاً ومسطحاً، ويعيش في المياه المالحة.

يختلف تمساح البحر الأحمر عن باقي التماسيح بامتلاكه نطاق رؤية أوسع، وكذلك قدرته على التمويه بين سمكة وتمساح بتغيير لون جلده، إضافة إلى التخفي في الرمل؛ لذلك منحه الغواصون لقب السمكة التمساح.

تكاثر التماسيح:

تُعرَف التماسيح بأنَّها من الزواحف البرمائية الكبيرة، فتكاثُر التماسيح جنسي، ومن ثم يحتاج إلى وجود الذكر والأنثى معاً لتتمكن من التكاثر، وتختلف طريقة التكاثر لدى التماسيح عن الطريقة التي تتبعها الثدييات، فتضع أنثى التمساح من 12 إلى 48 بيضة حسب عمرها وحجمها ونوعها، ويتراوح وزن بيضة التمساح بين 50 إلى 160غرام، ويوجد نوعان من الأعشاش.

بعض أنواع التماسيح تحفر حفرة في الأرض وتضع البيوض ثم تغطيها بالتراب، أما النوع الثاني فيجمع كمية من المواد النباتية والتربة، ليضع البيض فيها، وتُخصَّب البيوض خارج جسم الأنثى، كما تقوم أنثى التمساح بحراسة هذه الأعشاش، وعند سماع صوت صغارها تفقس الأنثى البيوض وتحفر لتخرجهم، ثم تحمل الصغار في فمها إلى الماء، ويبلغ طول التمساح المولود نحو 40 سنتمتراً ويكبر بمعدل قدم واحدة تقريباً كل سنة حتى يبلغ عمره خمس سنوات، وقد يصل عمر التمساح وسطياً إلى 70 سنة.

إقرأ أيضاً: 12 خرافة حول الحيوانات لا نزال نؤمن بها

أشرس التماسيح في العالم:

تعد جميع أنواع التماسيح خطيرة ومفترسة، ولكن بعض الأنواع تعد الأشرس بينها، وفيما يأتي بعض الأنواع التي تعد أشرس التماسيح في العالم:

1. التمساح النيلي:

التمساح النيلي

يعد التمساح النيلي من أكبر أنواع التماسيح في العالم، ويعد من أشرس التماسيح، وهو أكثر الحيوانات البرية قتلاً للبشر في إفريقيا بسبب قوة فكه الكبيرة، فيقوم بافتراس فريسته بقوة وعنف شديدَين، ويعيش تمساح النيلي في مختلف أنحاء إفريقيا.

2. أكبر تمساح في العالم:

تمساح (لولونغ)

تمساح (لولونغ) هو أكبر تمساح في العالم يعيش في المياه المالحة، ويبلغ طوله 6.17 متراً، ويتراوح وزنه حوالي 1075 كيلوغراماً، وقد دخل موسوعة الأرقام القياسية غينيس بعد اكتشافه في الفلبين، وقد أُسِرَ هناك حتى مات بعد أن قضى على حياة كثير من الأشخاص بابتلاعهم.

إقرأ أيضاً: شرب الماء عند الحيوانات: سلوكيات فريدة ومثيرة للاهتمام

معلومات غريبة عن التمساح:

إليك أغرب معلومات عن التماسيح لم تسمع بها من قبل، فهل كنت تتوقع أنَّ أطراف التمساح تنمو بعد قطعها؟ أو أنَّ مجال رؤية التماسيح ضيق؟ لنتعرَّف إلى تفاصيل ذلك معاً وأكثر.

1. نمو أطراف التمساح بعد قطعها:

يمكن أن يتكيف التمساح مع فقدان جزئي للأطراف إذا كان الجرح ليس كبيراً جداً، ويبدأ بمعالجة نفسه من خلال تشكيل أنسجة جديدة لتعويض الجزء المفقود، ومع ذلك من النادر أن يتمكن التمساح من استعادة الأطراف المفقودة كاملة بعد قطعها، فيتطلب النجاح في تعويض الفقد للأطراف على عدة عوامل، منها حجم الجرح ونوع الأطراف المفقودة وحالة التمساح وعمره ونوع الأنسجة المتضررة.

2. ما هو الشيء الذي يخاف منه التمساح؟

قد يؤثر الضوء الساطع في التماسيح ويجعلها تتراجع، ويعود هذا للحساسية العالية لعيون التماسيح من الضوء.

قد تخاف التماسيح من بعض الحيوانات كفرس النهر، فيمكن أن تتشارك التماسيح وفرس النهر البيئة ذاتها، وتدرك التماسيح أنَّها لا تستطيع الهجوم على فرس النهر؛ وذلك بسبب حجم فرس النهر الكبير، إضافة إلى فكه قادر على القضاء على التماسيح بسهولة.

3. ما هو اسم صوت التمساح؟

لا يوجد صوت مميز للتمساح، ولكن قد تُصدِر بعض الأصوات المختلفة منها الحفيف أو النخر أو الهمهمة، وتُصدِر صغار التماسيح أصواتاً كالصرير أو الشخير، فأصواتهم عادة تكون طريقة للتواصل فيما بينهم بوصفها نوعاً من الإشارات الكيميائية.

4. كيف تتواصل التماسيح مع بعضها؟

قد تُصدِر التماسيح البالغة بعض الأصوات مثل الصفير والنقر والتلقيط، للتواصل، ويَستخدِم الذكور أحياناً هذه الأصوات لإظهار سلطتهم وجذب الإناث خلال فترات التزاوج.

5. لماذا يفتح التمساح فمه؟

يفتح التمساح فمه ليسمح لجسمه بالقيام بعملية تشبه التعرق؛ لأنَّه لا يستطيع التعرق بواسطة جسمه، وبذلك يمكنه المحافظة على توازن حرارة جسمه من خلال هذه العملية، ولا تستطيع التماسيح تحريك لسانها بصورة كاملة، ولا يستطيع التمساح إخراج لسانه خارج الفم مثل معظم الحيوانات، كما يستطيع التمساح أن يبقى على قيد الحياة لفترات طويلة دون طعام لمدة تتجاوز 100 يوم، ويمكن أن تصل المدة إلى ما يفوق السنتين.

6. ما هي نقطة ضعف التمساح؟

رغم أنَّ التماسيح تعد من الحيوانات القوية والخطيرة، لكنَّها تملك بعض نقاط الضعف مثل حركتها البطيئة على اليابسة؛ وهذا يجعلها عرضة للأذى من الحيوانات الأخرى على اليابسة.

كما تعد التماسيح نوعاً من أنواع الزواحف، ومن ثم هي من ذوات الدم البارد ولا تستطيع العيش في مناطق باردة لفترات طويلة؛ لهذا السبب لا نجد التماسيح إلا بالأماكن الحارة.

من نقاط ضعف التمساح الأعين، فتمتلك التماسيح مجال رؤية ضيقاً نسبياً؛ لأنَّها تملك عدسة ثابتة ومحدَّبة تقوم بتركيز الرؤية على منطقة صغيرة من الأمام، وأيضاً عدم القدرة على تحريك عيونها بشكل مستقل؛ لذلك تعتمد على تحريك رأسها بشكل جانبي لتغطية مجال رؤية أوسع.

في الختام:

لا بد أنَّ هذه الحقائق والمعلومات عن التماسيح أدهشتك، وعلى الرغم من الخطورة الشديدة للتماسيح، لكنَّها تدخل في عملية توازن النظام البيئي؛ لذلك يجب الحفاظ عليها قدر الإمكان وحمايتها من الانقراض؛ لأنَّ هذا سيؤثر سلباً في البيئة.




مقالات مرتبطة