حقائق عن جسم الإنسان....

حقائق عن جسم الانسان

من انا؟

تتألف جميع الكائنات الحية من وحدات صغيرة جداً تسمى الخلايا، ويتكون جسم الانسان من حوالى ۵۰ مليون مليون خلية، يشكل بعضها البشرة والعظام واعضاء اخرى من الجسم، وبعضها يحول الطعام والاوكسجين الى طاقة لاستمرار الحياة، وتحمل اخرى سيالات حول الجسم او تطرد الجراثيم، وتسير الخلايا في اشكال واحجام مختلفة حسب الوظيفة التي تؤديها.



 

اعضاء الجسم

الاعضاء هي مجموعات من الانسجة تعمل معاً وتشمل القلب والرئتين، والكبد هو اكبر عضو اذ يزن عند البالغين ما يزيد عن ۱،۵ كغ، اي ما يعادل ۶ برتقالات متوسطة الحجم، وتشكل مجموعة الاعضاء التي تعمل معاً جهازاً كجهاز الهضم.

هل تعلم؟

معظم الخلايا صغيرة جداً لدرجة انها لا ترى الا تحت المجهر.

خلايا البويضات الانثوية هي اكبر الخلايا حجم كل واحدة منها بحجم النقطة على حرف الفاء.

توجد اصغر الخلايا في الدماغ ، إذ إنها اصغر مئة مرة من البويضات الانثوية.

انواع الانسجة

تشمل انسجة الجسم البشرة والعظام والدم والنسيج العصبي والعضلي، والانسجة هي مجموعات من الخلايا تعمل معاً ومن الممكن ان تكون هذا الخلايا متجانسة او مختلفة الانواع، ويملأ الفراغات الصغيرة جداً بين الخلايا سائل مائي يسمى السائل الخلالي.

المكونات الاساسية للخلية

۱- غشاء الخلية: وهي قشرة الخلية الخارجية الرقيقة جداً، تسمح بدخول الطعام والاوكسجين الى الخلية وتتخلص من الفضلات خارجها.

۲- السيتوبلازما: مادة هلامية تشكل معظم الخلية، تسبح فيها اجزاء اخرى من الخلية.

۳- النواة: وحدة التحكم في الخلية، تحمل التعليمات المسماة بالجينات التي تقوم بتوجيه الخلية لأداء وظيفتها والحفاظ في بقائها.

۴- جسيمات كوندرية: مراكز قوة الخلية، وهي تستهلك الاوكسجين لتحرير الطاقة من الغذاء.

۵- النسيج الشبكي الداخلي: وفيه تصنع بروتينات الخلية، ويستفاد منها في عملية النمو والترميم.

۶- قنوات غولجي: وهي المكان الذي تخزن فيه البروتينات لحين احتياج الخلية لها.

۷- جسيمات حالة: وهي اوعية للمواد الكيميائية التي تتلف اجزاء الخلية الهرمة او المريضة، وتبعد المواد الضارة.

حقائق مدهشة

يبلغ قدر الماء داخل الخلايا جميعها في الجسم بأكمله الثلثين، وهي كمية تكفي لملء دلو كبير ونصف.

 

ثبات درجة الحرارة في جسم الانسان

يعد الانسان من الكائنات ثابتة الحرارة، بمعنى ان درجة الحرارة بداخل جسمه تبقى على ما هي عليه طوال الوقت، وحرارة الجسم الطبيعية هي ۳۷ درجة مئوية، وفي هذه الدرجة تقوم الخلية باداء عملها على اتم وجه، وتساعد الملابس الدافئة والمشروبات الباردة والتعرق والارتجاف على بقائها في حالة استقرار.

الانشطار

هناك خلايا جديدة تنشأ عند بلوغ سن ۱۸-۲۰ عاماً تساعد على النمو.

تتكاثر معظم الخلايا بواسطة الانشطار الى نصفين، يكبر حجم الخلية ثم تنقسم لتشكل زوجاً من خلايا جديدة مماثلة، كما تنقسم بعض الخلايا ايضاً لتحل محل الخلايا الميتة او التالفة.

علم الخلية

لم يعلم احد عن حقيقة وجود الخلايا حتى عام ۱۶۶۵ حيث اكتشف عالم انجليزي يدعى روبرت هوك وحدات صغيرة جداً في قطعة من الفلين كان يقوم بفحصها تحت مجهر بسيط.

وفي عام ۱۸۳۹ تم الايحاء للمرة الاولى بالفكرة القائلة بأن الاشياء الحية كلها تتألف من خلايا.

أحجام الخلايا

تتفاوت الخلايا في أحجامها بنفس مستوى تفاوتها في أشكالها. وتبلغ أقطار معظم الخلايا حوالي 0,002سم، أي تغطي 500 من هذه الخلايا المتوسطة الحجم مسافة سنتيمتر واحد، عند وضعها متراصة.

ويتكون جسم الإنسان ما يزيد على 10 تريليون (10,000,000,000,000) خلية.

وخلايا البكتيريا من بين أصغر الخلايا حجمًا. فبعض أنواع خلايا البكتيريا من الصغر بحيث يبلغ طول 50,000 منها 2,5سم فقط. وأكبر الخلايا حجمًا مح بيض الطيور، وأكبرها على الإطلاق " مح " بيض النعامة.

يعتمد حجم أي كائن حي على العدد الكلي لخلاياه، وليس على حجم الخلايا. فالفيل عملاق مقارنة بالفأر، لأن جسمه يحتوي على تريليونات من الخلايا، وليس لأن خلاياه أكبر حجمًا.

ارتفاعات وانخفاضات

اذا ارتفعت درجة حرارة الجسم او انخفضت بضع درجات فقط فمن الممكن ان يكون الامر خطيراً، وقد يؤدي انخفاضها دون ۲۵ درجة مئوية او ارتفاعها فوق ۴۱ درجة مئوية الى الموت.

يتألف الجهاز العصبي من النخاع الشوكي والاعصاب والدماغ، تنقل الاعصاب الرسائل التي تدعى السيالات العصبية على شكل تيارات كهربائية من الجسم الى الدماغ وبالعكس، يتحكم الدماغ بالجهاز العصبي بأكمله، ويعد النخاع الشوكي الممر الرئيس للإشارات العصبية.

طريق العودة

تمر فروع النخاع الشوكي الدقيقة من خلال ثقوب موجودة في العمود الفقري، تحمي العظام النخاع الشوكي من الصدمات، وهو عبارة عن حبل ثخين من مجموعة اعصاب متصلة بالدماغ، ويتفرع منه ۳۱ زوجاً من الاعصاب الدقيقة، ويصل كل قسم الى كل عضو من اعضاء الجسم، ويبلغ طول النخاع الشوكي عند البالغين ۴۵ سم.

 

اجتياز الفجوة

ليس بالضرورة ان يتصل المحمور العصبي بالزوائد المتفرعة للخلية العصبية التي تليه، بل تقفز السيالات العصبية من خلال فجوات دقيقة تدعى نقطة الاشتباك العصبي وللمرور من هذه الفجوة عليها التحول من اشارة كهربائية الى كيمياوية وتدعى هذه العملية التحول العصبي، حيث يمكنها التحول مرة اخرى الى اشارات كهربائية.

حقائق مدهشة

يصل طول الاعصاب عند الانسان البالغ الى ۷۵ كم، وهو طول يكفي ليمتد حول ملعب الجري في دورات الاولمبية ۱۸۰ مرة، ولعل اطول عصب هو ذلك الذي يتمد من رأس النخاع الشوكي الى اصبع الابهام في القدم حيث يبلغ طوله ۱م.

ماهي الاعصاب؟

تتألف الاعصاب من فروع مئات من الالياف التي تتصل بالخلايا العصبية، التي الجهاز العصبي

تسمى العصبونات، وتسمى الالياف المحاور العصبية، تنطلق هذه المحاور من جسم العصبون وتتفرع الالياف القصيرة او الزوائد المتفرعة من الخلايا. وتتصل المحاور العصبية للخلية الواحدة مع الزوائد المتفرعة لخلية اخرى او مع عضلة لتنقل الرسائل عبر السيالات العصبية.

وظيفة الاعصاب

هناك حوالى ۱۰۰ مليون مليون عصب في جسم الانسان، تتفرع الى ثلاثة انواع:

الاعصاب الحسية: تنقل السيالات العصبية من الاعضاء الحسية الى الدماغ.

الاعصاب الحركية: تنقل السيالات العصبية من الدماغ الى العضلات.

الاعصاب الواصلة: تمرر السيالات العصبية من خلية الى اخرى بما فيها الدماغ والنخاع الشوكي.

اخلد الى النوم

يعطى الشخص المريض الذي ستجرى له عملية او ستحشى اسنانه مادة مخدرة تمنعه من الشعور بالالم، وهي مادة كيمياوية تعطل عمل الاعصاب فلا تستطيع نقل السيالات العصبية، والمخدر الموضعي يخدر قسماً معيناً من الجسم تماماً كما تتخدر اللثة، اما المخدر العام فهو يقود الى نوم عميق.

ردة فعل سريعة

تنتقل بعض السيالات العصبية عبر الاعصاب بسرعة تبلغ ۱۲۰م/ثا، وهي اسرع ب۴۰۰ كم/ سا من قطار سريع، وتنتقل بعض السيالات ببطء اكثر من غيرها، وتعد سيالات الالم من السيالات البطيئة، ان اصطدمت القدم بشيء ما سيشعر الشخص بالالم بعد ثانية واحدة من اصطدامه به، وعندما يكون الشخص يقظاً هناك حوالى ۳ ملايين سيالة عصبية تمر حول الجسم في الثانية الواحدة.

طبقة الجلد

يصل سمك الجلد في معظم انحاء الجسم الى ۲ ملم، وتبلغ الطبقة التي تغطي الجفون ۵,۰ ملم فقط، وان سألت عن الطبقة الاكثر سمكاً من الجلد في الجسم فهي اسفل القدمين وهي المنطقة الاكثر احتكاكاً وتمزقاً، اذ يبلغ سمكها ۶ ملم، اما جلد حيوان الكركدن فيبلغ سمكه ۶ سم، اي اكثر سمكاً من جلد الانسان بعشر مرات.

القشعريرة

القشعريرة هي احدى وسائل الجسم للحصول على الدفء عند الشعور بالبرد، فيقف الشعر منتصباً، مما يحجز الهواء القريب من الجلد ويحفظه دافئاً، ولدى شعورك بالبرد تدفع العضلات الشعيرات في الجسم فتقف وتدفع ايضاً الجلد على شكل بثرات.

طبقة جديدة من الجلد

يتألف الجلد من طبقتين رئيسيتين هما البشرة والادمة، يتكون سطح البشرة من خلايا الجلد الميت التي تتراكب فوق بعضها ويحوي هذا الجلد بروتين يدعى كراتين، وعندما يتفتت يقوم الجلد بتعويض ما تلف منه، حيث تنقسم الخلايا الحية اسفل البشرة وتدفع بعضها نحو السطح، وتستغرق الخلايا الجديدة للوصول الى السطح ثلاثة اسابيع.

بصمات الاصابع

يغطي الجلد في رؤوس الاصابع طبقة من الخطوط الدقيقة تدعى بصمات الاصابع، وهي كالخطوط في اسفل الحذاء تساعد على الامساك بالاشياء.

وليس هناك شخصان في العالم لهما نفس خطوط البصمات حتى وان كانا توأمين ولهذا السبب تعد بصمات الاصابع اداة للتعرف على المجرمين لدى رجال الشرطة.

حقائق مدهشة

يتكون معظم غبار المنزل من خلايا الجلد الميت، اذ يتخلص الجسم من الملايين منها كل يوم، فيسقط من الجسم كل سنة حوالى ۲ كغ من الجلد والشعر.

لون الجلد

يعتمد لون بشرة الجلد على كمية مادة الصبغ البني فيها والتي تدعى القتامين. وتفرزها الخلايا التي تدعى الخلايا الملانية الموجودة في قاعدة البشرة، ويحوي الجلد الاسمر على كمية اكبر من القتامين من الجلد الابيض، وتحمي هذه المادة من ضرر اشعة الشمس فوق البنفسجية، ولهذا السبب يؤدي التعرض للشمس الى الاسمرار.

هل تعلم؟

يغطي جلدك شريط من الدهن يدعى الزهم، وهو مادة دهنية تفرزها الغدد الدهنية الموجودة عند بصلة كل شعرة، اذ تحافظ هذه المادة على بقاء الجلد طرياً وغير نفاذ للماء. ان بقي الجسم في الماء فترة طويلة فقد تتجعد طبقة من الجلد حول اليدين والقدمين لأنها لا تحوي على مادة الزهم، وهذه المناطق من الجسم نفاذة تمتص الماء.

الجروح

ان تعرض الجلد الى خدوش وجروح يقوم بترميم هذه الاضرار بسرعة، ففي البداية تتشكل خثرات من الدم فوق الجرح مكونة قشرة لحمايته الى ان يتكون جلد جديد ويتعافى الجرح. وقد تحتاج الى ضمادات طبية لمزيد من الحماية.

الكدمات

تسبب الصدمة الشديدة تمزق بعض الاوعية الدموية تحت الجلد، فينزف الدم من هذه المنطقة ويسبب خدوشاً، ويتغير لون منطقة الخدش الى بقعة حمراء اللون بسبب نزف الهيموغلوبين، ثم يفقد الاوكسجين الذي يعطيه هذا اللون الاحمر فيتحول الى الازرق ويصير اصفر ثم اخضر.

عرق البرد

لعرق سائل مالح تفرزه غدد ملتفة موجودة في ادمة الجلد، يترشح العرق الذي يمر الى سطح الجلد عبر قنوات دقيقة جداً تدعى المسامات، وعندما يجف او يتبخر يبعد الهواء الدافئ عن الجسم وتسبب برودة له.

يحوي جسم الانسان ۳ ملايين غدة عرقية، ويفقد الجسم من العرق في اليوم البارد ۳ ليتراً وتزيد الى ۲ ليتر في اليوم الحار.

نقبض الصدر

يبلغ حجم قلب الانسان البالغ حجم قبضة اليد، ويزن ۳۰۰ كغ كوزن درنة البطاطا الكبيرة، وهو مقسم الى اربعة اقسام تفصل بينها جدران من العضلات، يدعى القسمان العلويان الاذنين، وهما متصلان بشريانين مع القسمين السفليين اللذين يدعى كل قسم منهما البطين.

ثقب في القلب

يولد بعض الاطفال وفي القلب ثقب يقع بين الاذينين والبطينين، ويسمح هذا الثقب للدم بالمرور والاختلاط مع بعضه وهكذا لا يحصل الجسم الا على زاد قليل من الاوكسجين الذي يجري في انحائه، لذا يتوجب اجراء عملية جراحية في وقت مبكر لخياطة الثقب.

عملية ضخ الدم

عمل القلب على ضخ الدم حول الجسم، اذ تتقلص العضلات فتنقبض ويخرج الدم بقوة، تتم عملية ضخ الدم من الجانب الايسر الى الرئتين ثم الى جميع انحاء الجسم الذي يزوده بالاوكسجين، ويضخ الدم الفاسد من الجسم الى الرئتين ليتزود بالاوكسجين النقي.

حقائق مدهشة

يضخ القلب اثناء الراحة ثلث كوب من الدم حول جميع اعضاء الجسم، اذ يستغرق بهذا المعدل ۱۵ دقيقة ليملأ اربعة دلاء من الدم.

عندما يمارس الانسان الرياضة يضخ كمية تزيد ستة اضعاف عن الكمية السابقة، يعد الضخ قوياً جداً، اذ تستغرق الخلية الدموية دقيقة واحدة لتنتقل في الجسم وتعود الى القلب.

نبضات القلب

يقوم القلب بوظفية الضخ او النبض مرة كل ثانية وهذا يعادل «۱۰۰۰۰۰» مرة في اليوم ويستمر بالنبض طوال الحياة.

وفي كل مرة ينبض فيها يرسل الدم المندفع الى الجسم، ويمكنك الشعور باندفاع الدم من خلال الضغط الخفيف على شريان النبض في معصمك او رقبتك.

هل تعلم؟

يحتوي القلب على صمامات تعمل على ايقاف تدفق الدم نحو الجهة المعاكسة، وتفتح هذه الصمامات عند اندفاع الدم ثم تغلق تلقائياً لمنع رجوعه، وعندما تغلق تقوم بصوت ضربة القلب، وهو الصوت الذي يسمعه الاطباء عندما يضعون السماعة على الصدر.