حسّن حالاتك المزاجية من خلال الألوان

توصلت الدراسات العلمية إلى أنّ الألوان تؤثر بشكل كبير على الحالة المزاجية للإنسان، فهناك ألوان تؤثر بشكل إيجابي على نفسية الإنسان، وهناك ألوان تؤثر بشكل سلبي عليها، لكنّ التوظيف الجيّد للألوان يساعده على الخروج من حالة القلق والتوتّر والدخول في حالة الراحة والاسترخاء، ولكي تستطيع أن تُوظّف الألوان بشكل إيجابي سنُعرّفك على أهم دلالات الألوان.



1. اللون الأبيض:

لون السلام، يرمز اللون الأبيض إلى الطهر والعفّة والنقاء الروحي والوجداني، ويساعد على هدوء الأعصاب ويبث الراحة والطمأنينة والأمان في النفوس، عندما تتعرض لموقف مزعج يكفيك أن تنظر لمدة 5 دقائق على أي شيء يكون لونه أبيض حتى تشعر بالراحة.

2. اللون الأسود:

وهو لون الظلام، يرمز إلى الهيبة والتحدّي المستحيل، كما يدلّ اللون الأسود على الكآبة والانزواء والانطواء والحزن والكبت والتشاؤم، إذا كنت تلبس اللون الأسود بكثرة حاول أن تكسره بلون آخر لأنّه يعطي فكرة خاطئة عنك وهي الانطواء، كما أنّه يمنحك الرهبة فيجد الناس صعوبة بالتواصل معك.

3. اللّون الكحلي:

لون نظام الكون، فهو يرمز إلى الثقة والبقاء والسلطة والعطاء ورباطة الجأش والهدوء، انظر إليه كلّما شعرت بالتّعب فهو يساعدك على التركيز والتفكير، كما أنّه يعزّز التفكير الإبداعي لديك.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لتعزيز مهارة التفكير الإبداعي

4. اللون الأزرق:

لون البحار والسماء، يرمز إلى الثقة والسلام ويدلّ على البرود والنقاء والتحفظ، ويعبّر عن العلو والتفكر العميق والأفق الواسع، يساعد اللون الأزرق على تهدئة الأعصاب ويقلّل من العدوانية ويبعث على الراحة والاسترخاء وعلى النوم العميق.

5. اللون الأخضر:

لون الطبيعة، يرمز إلى التوازن والنمو والتجديد ويدل على الرحمة والخير والبركة والأمل والتفاؤل بالمستقبل، يساعد اللون الأخضر على تهدئة الأعصاب ويخفف من حدّة الإرهاق، كما أنّه مفيد لمن يعاني من الاكتئاب واليأس.

6. اللون الأصفر:

لون أشعة الشمس، يرمز اللون الأصفر إلى الفرح والفكر والسعادة والبهجة والدفء كما يدل على الذكاء والصفاء، يساعد اللون الأصفر على تنشيط القدرات العقلية والذهنية، كما أنّ له دور فعال في صفاء الذهن عند التوتر العصبي.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح لعلاج التوتر العصبي

7. اللون البرتقالي:

لون شروق الشمس وغروبها، فهو يرمز إلى الشباب والتجديد والدفء كما أنّه يثير الأحاسيس والمشاعر، ويساعد على تنشيط القدرات العقلية ويبعث على الحماس ويدخل السعادة والبهجة والتفاؤل في النفس ويساعد على الشعور بالرضا.

8. اللون البنفسجي:

لون روحاني يدل على الفكر المتوازن والأصالة والسمو والوقار والرقة والإخلاص، يساعد اللون البنفسجي على هدوء الأعصاب في حالة الاضطرابات العاطفية والنفسية.

9. اللون الأحمر:

لون الحب، يرمز للقوة والحسم والطاقة والمغامرة ويدل على الغضب والانفعالات القوية، يساعد اللون الأحمر على تنشيط الدورة الدموية ويخفّف من الشعور بالقلق ويساعد على الاحساس بالدفء كما أنّه يمنحه مرتديه الجمال والتميّز.

 

عزيزي القارئ... تلعب الألوان دوراً هاماً وأساسياً في حياتنا حيث بعضها يسبب لنا البهجة والسعادة وبعضها يسبب لنا الحزن والكآبة لذلك أدعوك لاستغلال الألوان في تحسين حالتك المزاجية حتى تعيش براحة وسعادة دائمة.




مقالات مرتبطة