ثلاثة شروط لتعزيز خدمة العملاء فى مؤسستك

أن الموظفين لن يتغيروا إلا إذا وجدوا التغيير سهلا ومجزيا وطبيعيا. ويمكن توضيح هذه الشروط الثلاثة اللازمة لإنجاح عملية التغيير المطلوب، وحفز الموظفين على أدائها بالآتي:


سهل: أي أن يؤمن الموظف بامتلاكه المهارات والمعارف اللازمة، لتحقيق التغيير المطلوب، وألا يكون هنالك عوائق تفرضها المؤسسة أمامه. وفي كثير من الأحيان يطلب المديرون من الموظفين التصرف بطريقة معينة قد تبدو صعبة عليهم، ربما لأنهم لم يكتسبوا بعد المهارات اللازمة لذلك، أو لأنهم واجهوا بعض المصاعب من قبل في محاولة تحقيق التغيير. فإذا أردت أن يغير موظفوك من أسلوبهم ليخدموا العملاء، عليك أن توضح ما تريده منهم، وأن تساعدهم على اكتساب المهارات اللازمة لذلك والالتزام بها.
 
مجز: أي أن يشعر الموظف أن التغيير سيعود عليه بالفائدة، سواء أكانت فائدة معنوية أم ملموسة. وبكلمات أخرى: ينبغي لك أن تدعم موظفيك، وأن تكافئهم على جهودهم.
 
طبيعي: معظم الناس لا يستطيعون تحقيق التغيير إلا إذا شعروا أنه أمر طبيعي ومقبول، والموظفون أيضا لا يريدون أن يشذوا عن القواعد العامة. وإذا أردت أن يتصرف
 
موظفوك بطريقة مختلفة، عليك أن تضرب لهم مثالا في هذا التصرف ليحذوا حذوه. كما عليك بوصفك مديرهم، أن تلتزم بالقيم التي تدعو إلى الامتثال لها جميعها، وتحرص على أن يلتزم بها كبار الموظفين أيضا.
إذا كنت تريد فعلا إنشاء مؤسسة مكرسة لخدمة العملاء وتلبية رغباتهم لجني قدر كبير من الربح، عليك أن تجري التغييرات اللازمة لذلك، على نحو سهل ومجز وطبيعي لدى موظفيك ليتسنى لهم الالتزام بها دائما.