تكسر الدم

يتكون دم الإنسان من سائل يسبح فيه نوعان من الخلايا وهي: الخلايا البيضاء التي تقوم بالدفاع عن الجسم ضد الأمراض، والثانية هي الخلايا الحمراء التي تحتوي على الهيموجلوبين والتي تقوم بتوزيع الأكسجين لجميع خلايا الجسم وهذه هي التي تصيبها مرض تكسر الدم.



ان خلايا الدم الحمراء تعيش - في العادة- حوالي 120 يوما تقريبا. ويقوم نخاع العظم بتجديدها دوريا. الا انه في بعض الحالات المرضية يتم تكسر هذه الخلايا في فترة اقصر من المعتاد مما ينتج عنه عدم قدرة النخاع على تجديدها وحصول نقص فيها مما ينتج عنه نقص يسمى بفقر الدم.

أنواع تكسر الدم:

يوجد هناك نوعان من تكسر الدم المرضي وهما الوراثي والمكتسب:

1. تكسر الدم الوراثي:

ينتج هذا النوع من تكسر الدم بسبب خلل وراثي في واحد من هذه الأشياء:

  1. نوع الهيموجلوبين.
  2. جدار الخلية.

خلل الهيموجلوبين الوراثي:

ان هيموجلوبين الانسان البالغ يتكون من نوعين من الهيموجلوبين اولهما وهو الاغلب يطلق عليه اسم هيموجلوبين البالغين و الجزء الاصغر يطلق عليه الهيموجلوبين الجنيني . ولكن لأسباب وراثية ولخلل في الجينات يحدث ان يتكون للانسان المريض انواع اخرى من الهيموجلوبين و اشهرها هيموجلوبين(ss) الذي يؤدي الى الانيميا المنجلية. ان هذه الانواع من الهيموجلوبين تكون هشة و سريعة التكسر خصوصا اذا تعرضت لبعض المؤثرات كنقص في الاكسجين او الالتهابات.

وهناك نوع اخر من انواع امراض الدم الا وهو "الثلاسيميا" او انيميا البحر الابيض المتوسط حيث يحدث خلل وراثي في سلسلة الهيموجلوبين مما يؤدي الى سرعة تكسرها. وهناك نوع ثالث من هذا الخلل الوراثي وهو الخلل الذي يصيب انزيمات الخلية لسرعة التكسر في حالة تناول المريض بعض الادوية او المأكولات بالفول المصري(الانيميا الفولية).

الخلل في جدار الخلية:

قد يولد الانسان بعيب وراثي في جدار الخلية الحمراء حيث يكون ضعيفا مما يعرض الخلية لأمتصاص السوائل و الانتفاخ ومن ثم انفجارها و تكسرها.

2. تكسر الدم المكتسب:

في هذا النوع من تكسر الدم تكون الخلايا الحمراء سليمة تماما الا انها تهاجم من خلايا الدم الاخرى في بعض الحالات المرضية او من بكتيريا او من بعض السموم مما يؤدي الى تكسرها.

علامات واعراض تكسر الدم:

  1. فقر دم مزمن مما يؤدي الى شحوب ووهن مع سرعة ضربات القلب.
  2. اصفرار في العينين و الجلد(صفراء).
  3. تضخم في الطحال.
  4. حصوات مرارية.

تشتهر النمطقة الشرقية في المملكة بشيوع امراض الدم الوراثية وخاصة الانيميا المنجلية و الانيميا الفولية.

تكسر الدم المنجلي:

هو تكسر دم وراثي يصيب الانسان اذا كان يحمل موروثة المرض من الاب و الام معا. اما اذا كان يحمل موروثة المرض من احد الابوين فقط فلا يكون مريضا ويسمى حاملا للمرض ويعيش حياة طبيعية بعكس المريض الذي يحمل الموروثة المريضة من كلا الابوين.

في حالة المرض يكون الهيموجلوبين من نوع(ss) الذي ينكمش داخل الخلية و يحول شكلها الكروي الى هلالي وهذا يؤدي الى سهولة تكسرها مع سهولة تكتلها في خثرات صغيرة تسد الشعيرات الدموية مما ينتج عنه آلام شديدة.

علاج تكسر الصفائح الدموية:

لا يوجد علاج شافي من هذه الامراض الوراثية. اما الوقاية فهي الاساس بعدم زواج حاملي المرض من بعضهما البعض مما ينتج عنه اطفال مرضى بهذه الامراض. و من هنا كانت الاهمية القصوى لفحص الزوجين قبل الزواج للوقاية من هذه الامراض الو راثية.

ويتم اعطاء علاج يسمي بالفولك اسد لكي يحافظ علي مستوي الصفائح الدموية التي تصتع خلايا الدم الحمراء ويعطي ايضا علاج مسكن للالام.

شاهد بالفيديو: علاج تكسر الدم

ويتم التجنب من الاشياء التي تثير التكسر مثل التعرض للبرودة ومثل التعرض للضغط العصبي وايضا بعض انواع الطعام مثل البقوليات وغيرها.