تقنيات أبحاث السوق

 الاستقصاءات

باستخدام الاستبيانات الموجزة والمباشرة، يمكنك تحليل مجموعة عينات تمثل السوق المستهدفة. وكلما كان حجم العينة أكبر، زادت مصداقية النتائج.



  الاستقصاءات الشخصية هي مقابلات بين طرفين. وهي تسمح لك بأن تعرض على الأشخاص عينات من المنتجات أو طرق التعبئة أو الإعلان، ثم جمع التعليقات الفورية من هؤلاء الأشخاص. ورغم أن الاستقصاءات الشخصية قد تزيد معدلات الاستجابة لها عن 90 في المائة، إلا أنها مكلفة أيضًا.

 تعد الاستقصاءات الهاتفية أقل تكلفةً من الاستقصاءات الشخصية، ولكنها أغلى تكلفةً من الاستقصاءات عبر البريد. ولكن نظرًا لنفور العملاء من أنشطة التسويق والبيع عبر الهاتف، يعد إشراك الأشخاص في استقصاء هاتفي أمرًا صعبًا.

 تعد الاستقصاءات البريدية طريقةً معقولة التكلفة نسبيًا للوصول إلى جمهور عريض من العملاء. فتكلفتها أقل بكثير من تكلفة الاستقصاءات الشخصية والهاتفية؛ ولكن معدلات الاستجابة لها لا تتعدى 3 إلى 15 في المائة فقط. ورغم قلة معدلات الاستجابة لهذا النوع من الاستقصاءات، إلا أنها لا تزال الخيار الاقتصادي في التكلفة للشركات الصغيرة.

 عادةً ما يترتب عن الاستقصاءات المجراة عبر الإنترنت معدلات استجابة غير متوقعة وبيانات غير موثوق بها نظرًا لعدم توفر إمكانية السيطرة على جماعات المستجيبين لهذه الاستقصاءات. ولكن الاستقصاء عبر الإنترنت يعتبر طريقةً بسيطةً وقليلة التكلفة للحصول على أدلة مسرودة وتجميع آراء العملاء وتفضيلاتهم.

 مجموعات الدراسة

في مجموعات الدراسة، يعمد شخص وسيط أو منسق إلى الاستعانة بتوجيهات النقاش لكي يرأس أحد النقاشات وسط مجموعة من الأفراد. وعادةً ما تُعقد هذه الجلسات في مواقع محايدة باستخدام تقنيات أشرطة الفيديو أو مسجلات الأشرطة لتسجيل جلسة النقاش. وعادةً ما تستمر جلسة مجموعة الدراسة لساعة أو ساعتين، وتتم الاستعانة بثلاث مجموعات على الأقل من أجل الحصول على نتائج متوازنة.

المقابلات  الشخصية

تشتمل المقابلات الشخصية، مثل مجموعات الدراسة، مجموعة من الأسئلة المفتوحة غير المنظمة. وعادةً ما تكون مسجلة وتستمر لمدة ساعة. وتوفر هذه الأنواع من المقابلات معلومات شخصية أكثر من تلك التي توفرها الاستقصاءات. وعادةً لا تمثل النتائج قطاعًا كبيرًا من السكان، إلا أنها توفر رؤى قيمة عن مواقف العملاء وتعد طريقة ممتازة للكشف عن المشكلات المتعلقة بعمليات تطوير الخدمات أو المنتجات الجديدة.

 الملاحظة

أحيانًا ما تتعارض استجابات الأفراد على الاستقصاءات ومجموعات الدراسة مع السلوك الفعلي للأشخاص. ولكن من خلال ملاحظة سلوك المستهلكين عمليًا من خلال تصويرهم بالفيديو في المتاجر وفي العمل وفي المنزل، يمكن الوقوف على سلوكهم الفعلي عند الشراء. ولا شك أن هذه الطريقة توفر صورةً أكثر دقةً عن عادات استخدام العملاء وأنماط التسوق التي يتبعونها.

 التجارب الميدانية

قد يساعد وضع منتج جديد في بعض المتاجر المختارة من أجل اختبار استجابة العملاء لهذا المنتج في ظل ظروف بيع فعلية على توفير معلومات حول التعديلات التي يمكن إجراؤها على المنتجات أو الأسعار أو التحسينات التي يمكن إدخالها على العروض. ومن الأمور التي تساعد أصحاب الشركات الصغيرة على تجربة منتجاتهم أن يؤسسوا علاقات وطيدة مع أصحاب المتاجر المحلية ومواقع الويب.

 

المصدر: عيون العرب