تعرف على نفسك والآخرين عن قرب من خلال خط اليد

 

أقدم برنامج تحليل الشخصية من خلال الخط والذي يعتبر من أقوى برامج التنمية البشرية ومهارات الاتصال على الإطلاق، حيث يكتسب طالب هذا العلم مهارات عالية لم تكن تخطر على بال أحد أبدا!!!
فهي تعطي الأشخاص القدرة اللامحدودة في فهم أنفسهم وفهم الآخرين عن قرب وترجمة سلوكهم وتحليل ذاتهم والوصول بهم إلى أعلى مستوى من الاتصال الفعال معهم!!.
فيا ترى ما هو هذا البرنامج؟؟؟



يُعْرَفُ علم تحليل الشخصية (الفراسة) من خلال الخط بعلم الجرافولوجي Graphology حيث تأتي من كلمة graph في اللغة الإنجليزية ويقصد بها الشكل الذي يرسم على الورق.
ويعتبر علماء الجرافولوجي أن الخط هو عبارة عن (قراءة المخ) أو قراءة للجهاز العصبي والحركي على الورق لدى الإنسان.
والمتمرس في هذا العلم يطلق عليه graphologist )جرافولوجست) أي الخبير في تحليل الرسم أو الشكل.


أولا وقبل كل شيء نريد أن نعرف فيم يبحث علم الجرافولوجي:

علم الجرافولوجي يبحث في تحليل شامل للشخصية، على سبيل المثال:
• النظام التمثيلي للشخص (بصري – سمعي – حسي)
• مزاجي
• قائد
• يحب المؤانسة
• ذو طاقة عالية
• يحترم الذات
• تلقائي
• عدواني
• اجتماعي
• ناضج
• دبلوماسي
• عصبي
• واعي
• متحمس
• مدى قوة السَيْطَرَة على الرومانسية
• مُثَابر
• لطيف
• مفكر جيد أم لا
• أمين
• ودّي
• متفائل
• متعاون
• إنطواء الذات
• صبور
• قوي الإرادة
• كثير الكلام
• مقتصد
• مهمل
• كريم
• مغامر
• مدى ثقته بالنّفس
• مثير
• مُتَلَهِّف
• غير صبور
• عاطفي
• معادي
• خجول
• غير ودّي
• مندفع
• سلمي
• متهكم
• تحليلي
• يجيد سرعة العملِ
• يحكم جيدا
• مرن
• موضوعي
• مبدع
• منضبط
• مبادرة
• منشد الكمال
• البَحْث
• منظم
• حاسم
• قدرة على التفصيلِ
• شخصية ناعمة
• عامل مجدّ
• مسؤول

 


وكل هذه العوامل وغيرها كثير يمكن للخط أن يعكسها، وهناك حقيقة علمية تقول أنه من الناحية النظرية لا يوجد تشابه في الخطوط أي لا يوجد شخصان في العالم بأسره يكتبان بنفس الطريقة بالضبط!!.
أعتقد الآن أن الصورة واضحة في قوة هذا العلم، أليس كذلك؟


قبل أن تواصل في القراءة اسأل نفسك:إلى أي الأشكال الهندسية أميل أكثر؟
بمعنى لو أنك خيرت في أن تختار شكل هندسي لتزيين جدران بيتك مثلا
فماذا ستختار؟؟؟
هل ستختار :الدائرة أم المربع أم النجمة أم المثلث؟
بعد أن تختار شكل معين من الأشكال التي كتبناها انتقل إلى القراءة في معاني تلك الأشكال....
إن ميل الخط إلى بعض الأشكال الهندسية لها دلالات قوية على الشخصية،

وعليه فإننا نجد أن الشخص الذي يميل إلى الدوائر مثلا في كتاباته:
يحب السلام، يسامح، كتوم ولكنه ينتقم بقوة إذا غضب )اتق شر الحليم إذا غضب) صبور، حليم، يرد على الناس بهدوء عند التحدث.

أما الميل إلى المربع فالشخص:محدود التفكير، هدوءه ظاهر ومتوتر نوعا ما من الداخل.
والميل إلى النجمة تعني:متزن، وإن كان هذا الشخص موظفا فعادة يكون ناجحا في عمله، مثالي في التعامل
والميل إلى المثلث يعني:حكمه سريع على الأشياء، طاقته عالية(عصبي)، يتعرض للضغوط بسرعة، سريع الانفعال، يمكن أن يعبر عن رأيه دون النظر إلى العواقب.

بالنسبة لمن يتساءلون إن كان هذا العلم يدخل في التنجيم وما إلى ذلك فأقول: التنجيم هو ادعاء معرفة علم الغيب وقد قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم"كذب المنجمون ولو صدقوا" أما علم تحليل الشخصية من خلال الخط فلا يتكلم عن الغيبيات ، وإنما حاله كحال المعايرة (الفراسة من خلال تحركات الجسم) بمعنى لو أن شخصا ما رأيت على وجهه التعب والإرهاق، ثم قلت له يبدو أنك متعب وبحاجة إلى الراحة، فهل يا ترى سيقول لك هذا الشخص (سبحان الله كيف عرفت ذلك!!!!) وإن حدث وقال ذلك فهل يعني ذلك أنك اطلعت على الغيب وعرفت أنه متعب ، طبعا الجواب لا. أليس كذلك؟
وهناك أمثلة كثيرة لن نخوض فيها


إنه وبغض النظر عن نوع القلم (حبر - ناشف - بنسل - إلخ)فإن كل شخص له طريقة خاصة في الكتابة تختلف عن الآخرين في قوة ضغطه على الورق عند الكتابة.... فتعالوا بنا نعرف مدلولات قوة الضغط من عدمه على الورق
الضغط الثقيل – (يكاد يخرق الورقة) طاقته عالية ونشاطه كبير، أحياناً يكون عدوانيا.
الضغط المتوسط - يُشيرُ إلى شخصية متوازنة.
الضغط الخفيف – دليل الحسّاسيةِ (أي أنه غالبا ما يكون حسيا يتأثر بالمواقف بسرعة) ويظهر هذا عادة عند البنات.
الشاذ -)يضغط على الورق ثم يخفف فهو غير مستقر بنوع واحد من الكتابة ) يُشيرُ بأنّ طاقةَ الشخصَ الداخليةَ غير منظمة ويعتبر هذا الشخص غير مستقر البال، متقلب المزاج وصبره ينفد بسرعة.
و للحديث بقية إن شاء الله