تعرف على مناسك الحج

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا»

الحج هو الركن الخامس في الإسلام أي شرعاً هو فرض واجب على كل مسلم بالغ عاقل لديه الإمكانات المادية والمعنوية لأداء هذه الفريضة، وبمناسبة اقتراب موسم الحج سنستعرض فيما يلي أهم أركان الحج وأحكامه ليستفيد منها كل من يريد أداء هذه الفريضة.

1- الاحرام: الإحرام هو الركن الأول من أركان الحج وهو نية الدخول في النسك، وفي حال تم تجاهل هذه النّية فإنّ حجّه لم ينعقد. في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة يرتدي الحجاج لباس بسيط يتكوّن من ردائين غير مخيطين للرجل، والمرأة ترتدي ما تشاء بشرط عدم الزينة أو التبرّج. ويكون الإحرام عن طريق الاغتسال وارتداء ثياب الاحرام، ثم إعلان النية بقولك: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك.

2-الطواف: الطواف حول الكعبة يكون سبعة أشواط يبدأ كل منها من الحجر الأسود الذي يجب أن يكون على جهة يسار الحاج، ويجب أن يقبل الحاج الحجر الأسود في كل شوط أو أن يشير إليه بيده في حال لم يستطع الوصول إليه.

3- السعي بين الصفا والمروة: الصفا والمروة هما جبلان في مكّة المكرمة، حيث يبدأ الحاج في السعي بالصفا وينتهي بالمروة، والذهاب إلى الصفا يعتبر شوطاً، والرجوع من المروة يعتبر شوطاً، فإذا أكملَ الشخص بهذه الطريقة سبعة أشواط، يكون قد أكمل سعيه بين الصفا والمروة.

4- التوجه إلى منى: منى هو مكان يبعد عن مكّة ثلاثة أميال، وفيه تُرمى الجمرات. والمبيت في منى سنة نبوية، ويشدّد الفقهاء على ضرورة الإكثار من الدعاء والتلبية أثناء فترة الإقامة في منى، في صباح اليوم التالي يخرج الحاج من منى متجها إلى عرفة لقضاء يوم الحج الأكبر.

5- الوقوف في عرفة: يوم عرفة هو أهم أركان الحج ويكون في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، حيث يخرج الحاج من منى متوجهاً إلى عرفة للوقوف بها، ويتحقّق هذا الركن بوجود الحاج في أي جزء من أجزاء عرفة، سواء كان واقفاً أو راكباً أو مضطجعاً، ويبقى الحاج في عرفة إلى غروب الشمس ثم يذهب إلى مزدلفة للمبيت بها.

6- يوم العيد الأضحى: عيد الأضحى هو اليوم العاشر من ذي الحجة، ويخرج بهذا اليوم الحاج من مزدلفة متوجّهاً إلى مشعر منى وذلك لرمي جمرة العقبة الكبرى، إذا انتهى الحاج من رمي جمرة العقبة قام بذبح الهدي، ويكون إما إبل أو بقرة أو غنم، ويُسمح للحاج أن يأكل منها ويتصدق منها، في هذا اليوم يقوم الحاج بحلق رأسه أو بتقصيره أما المرأة يمكنها أن تقص جزء صغير من شعرها، بعد رمي جمرة العقبة والحلق أو التقصير يباح للحاج كل شيء حرم عليه بالإحرام إلا مقاربة النساء.

7- أيام التشريق: أيام التشريق هي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، ويقوم الحاج في هذه الأيام برمي الجمرات الثلاث متعاقبة ويبيت خلال عملية الرمي في منى وبعد الانتهاء منها يتوجه إلى مكة المكرمة.

8- طواف الوداع: بعد الانتهار من رمي الجمرات يخرج الحجاج من مشعر منى متّجهين إلى مكة المكرمة لأداء آخر أركان الحج وهو طواف الوداع، حيث يطوف الحاج حول الكعبة سبعة أشواط، ويصلي خلف مقام إبراهيم ركعتين ختاماً للمناسك وبعد الانتهاء من الطواف يعود الحجاج إلى بلدانهم. أما بالنسبة للنساء فإنّ الحائض والنفساء ليس عليهما طواف الوداع.