تعرّف على أهم المواقع السياحية في الوطن العربي

تزدخر المنطقة العربية بالمعالم الأثرية الهامة حيث صنف بعضها على أنها من عجائب الدنيا السبع إضافة للأماكن السياحية الحديثة التي استطاعت أن تحطم الأرقام القياسية العالمية، فضلاً عن المنتجعات والمتنزهات والمراكز ترفيهية التي تخدم السياح وهذا ما سمح في اجتذاب الملايين من السياح خلال السنوات الأخيرة، اليوم سنأخذك عزيزي في جولة على أهم المواقع السياحية في الوطن العربي.

1. أهرام الجيزة في مصر

الهرم الأكبر أو هرم خوفو يعتبر الأثر الوحيد الباقي من عجائب الدنيا السبع، ويعود بناء الهرم إلى نحو سنة 2560 قبل الميلاد حيث شيد كمقبرة لفرعون الأسرة الرابعة خوفو، واستمر بنائه لفترة 20 عام.

 

2. مدينة البتراء في الأردن

مدينة أثرية سميت قديماً بـ "المدينة الوردية" نسبةً لألوان صخورها الملتوية أسست في عام 312 ق.م كعاصمة لمملكة الأنباط، وقد ضمت إلى عجائب الدنيا السبع في عام 2007.

 

3. مدينة تدمر في سوريا

من أهم المدن الأثرية حيث يعود تاريخ المدينة القديم إلى العصر الحجري الحديث، وذكر اسمها للمرَّة الأولى  في سجلات تعود إلى الألفية الثانية قبل الميلاد.

 

4. مدينة بعلبك في لبنان

مدينة تاريخية قديمة اشتهرت عبر العصور لموقعها المميز على الخطوط البرية، شيد الرومان أضخم معابدهم لثلاثة من ألهتهم وهم: جوبيتير وفينوس وميركوري كما تحتوي المدينة على مجموعة من المعالم الأثرية الإسلامية.

5. قصبة الجزائر

تأسّست هذه المدينة الأثرية في القرن العاشر من قبل الأمازيغ تحت سلالة الزيريون وهي خير مثال على فن العمارة الإسلامية والتوسع الحضري للمدينة العربية-الأمازيغية، وتعتبر أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1992.

 

6. سامراء في العراق

مدينة عراقية تاريخية وجدت لأول مرة في الحقبة الساسانية والمناذرة وكانت عاصمة للخلافة العباسية وفيها العديد من المعالم الأثرية أبرزها الجامع الكبيرة الذي يتميز بالمأذنة اللولبية، ضمت منظمة اليونسكو مدينة سامراء عام 2007 إلى قائمة التراث العالمي.

 

7. مدينة مازاكان في المغرب

مدينة أثرية تم إحداثها سنة  1514شهدت هذه المدينة ازدهاراً حضارياً وثقافياً خلال حقبة القرون الوسطى، أشرف على تصميمها أشهر المهندسين على المستوى الأوروبي وتحتوي المدينة الكثير من المعالم الأثرية.

 

8. مدينة مروي في السودان

مدينة أثرية في شمال السودان تقع علي الضفة الشرقية لنهر النيل، تحتوي المدينة 220 هرماً في ثلاث مناطق من النوبة كأضرحة لملوك وملكات نبتة ومروي الذين حكموا مملكة كوش.

 

9. قلعة البحرين

تقع على شاطئ البحر في الجهة الشمالية من جزيرة البحرين، شيّد ملوك هرمز حصناً فارسياً كبيراً في مقدمة القلعة لكن  حكام عرب المحليين هم أول من شيد القلعة في شكلها الأخير، وكان ذلك في  القرن الرابع عشر الميلادي.

10. برج العرب في الإمارات

أشهر الفنادق الفاخرة في العالم أنشأ على جزيرة اصطناعية تبعد مئة متر عن شاطئ البحر في دبي بعلو يصل لحوالي 321 متراً  لينافس بعلوه الشاهق أعلى الأبنية في العالم.

11. برج خليفة في الإمارات

بني في إمارة دبي يعد برج خليفة أعلى بناء شيده الإنسان وأطول برج في العالم بارتفاع 828 متراً ويعتبر من أشهر مواقع الجذب السياحي في الشرق الأوسط والعالم كله