تعرّف على أهم الحقائق والمعلومات عن شهر رمضان المبارك

حلّ علينا شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الذي ينتظره الملايين من المسلمين من كل بقاء الأرض لأداء أهم فريضة في الإسلام وهي فريضة الصيام، واحتفالاً بقدوم هذا الشهر المبارك سنسلط الضوء في مقالتنا على أهم الحقائق والمعلومات المتعلقة بشهر رمضان تابع عزيزي القراءة لتتعرّف عليها.



أولاً:

شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري الذي يأتي بعد شهر شعبان، وهو شهر الصوم، حيث يمتنع المسلمون خلال أيامه عن الشراب والطعام والجماع و عن جميع المحرمات من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.

ثانياً:

عرف اسم رمضان منذ الجاهلية حيث كان الناس يسمُّون أشهر السنة حسب وقت وقوعها، وجاءت تسميته  في الأصل من كلمة "رمَض" وهي شدة الحر، وعندما تمّت تسمية هذا الشهر المبارك كان الجو شديد الحر فأطلق عليه العرب اسم رمضان أي دلالة على الحر الشديد.

ثالثاً:

أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن في شهر رمضان ولذلك يُعتبر هذا الشهر مميز عن باقي الأشهر الهجرية. قال الله تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ).

رابعاً:

تُصلّى صلاة التراويح فقط في رمضان وهي سنة نبوية محببة وتعتبر نوعاً من أنواع قيام الليل، حيث يمتدّ وقتها من بعد صلاة العشاء وحتى قُبيل وقت الفجر بقليل. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: (من قام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبِه).

خامساً:

الهدف من الصيام ليس عبادة فقط بل الهدف منه أن يتساوى الغني مع الفقير وأن يشعر الإنسان بالمحتاجين الذين لايملكون قوت يومهم، كما أنّ الصيام وسيلة لتهذيب النفس وضبط الشهوات وتجنّب المعاصي، كما أنّ الصيام فرصة للتوبة الصادقة.

إقرأ أيضاً: ثمرات صيام شهر رمضان المبارك على المسلم

سادساً:

عن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَف، الْحَسَنَةُ عَشْر أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ، قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: إِلَّا الصَّوْم، فَإِنَّهُ لِي، وَأَنَا أَجْزِي بِه، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي)، لا أحد يعرف تحديداً الثواب الذي سيحصل عليه المسلم من أدائه لفريضة الصيام.

سابعاً:

الصيام يكفل للمسلم الصائم أن يدخل الجنة ويؤكد على ذلك الحديث الشريف، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّم قَال: عن سهل بن سعد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "في الجنة ثمانية أبواب فيها باب يسمى الريان لا يدخله إلا الصائمون".

ثامناً:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين"، ففي رمضان تُصفّد قوى الشر وتفتح أبواب الجنة لاستقبال العباد المخلصين في توبتهم.

تاسعاً:

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوموا تصحُّوا)، وهنا يظهر لنا أن الهدف من الصيام الحفاظ على الصحة الجسدية أيضاً، فقد أثبتت الدراسات العلمية أنّه يساعد على تقوية الجهاز المناعي ويطرد السموم من الجسم وهذا ما يُقلّل من احتمال التعرّض للأمراض، كما أنّ الصيام يُحسّن الحالة المزاجية فيشعر الصائم بالراحة والطمأنينة.

إقرأ أيضاً: فوائد صيام شهر رمضان الصحيّة والنفسيّة والأخلاقية



مقالات مرتبطة