تداول سلع الطاقة في 2023

يلجأ العديد من المتداولين إلى تداول السلع، فهي في الغالب تشهد أكبر زخم في حركة الأسعار وحتى في النشرات الإخبارية. ومن أهم تلك السلع التي يتهافت المتداولون للمضاربة عليها هي الطاقة، نظراً لكونها السلع الأكثر إثارة، وتوفر فرص أفضل للربح لمتداوليها.

ولكن هل تعرف كيف تبدأ في تداول السلع من الأساس؟ وما هي أنواع سلع الطاقة التي يمكن أن تتداول عليها؟ سوف نشرح كل ذلك في هذه المقالة وأكثر، فقط تابع المقال للنهاية.



ما هي سلع الطاقة؟

عليك معرفة سلع الطاقة التي يمكنك التداول فيها، فالطاقة لا تقتصر على الكهرباء أو النفط فقط! وهناك العديد من الأصول التي يمكنك التداول عليها، بما في ذلك:

1. النفط الخام:

يُطلق عليه الذهب الأسود، ويمكن تقسيمة لأكثر من نوع طبقاً لنوعه ومكان إستخراجه. خام برنت هو المعيار الدولي، يتم تداوله في لندن في بورصة إنتركونتيننتال (ICE). يتم تداول غرب تكساس الوسيط (WTI)، وهو المعيار الأمريكي، في بورصة نيويورك التجارية (NYMEX).

2. البنزين:

مكرر من النفط الخام ووقود السيارات والمركبات الخفيفة الأخرى. يمثل الجزء الأكبر من تكرير النفط على مستوى العالم، ويتم تداوله بشكل أساسي في بورصة نايمكس.

3. زيت التدفئة:

يمثل ثاني أكثر منتج للنفط الخام مكرراً، وهو المسؤول عن تدفئة المنازل والشركات، ويتم تداوله في بورصة نايمكس.

4. الغاز الطبيعي:

يُصنف الغاز الطبيعي من بين أهم سلع الطاقة، باعتباره مادة هيدروكربونية أنظف بشكل ملحوظ من النفط الخام، ومن المرجح أن يؤدي دوراً أكثر أهمية في المستقبل. فزادت عمليات التداول عليه بعد الحرب الروسية الأوكرانية، يتم تبادل معظم عقود الغاز الطبيعي في ICE و NYMEX.

5. الفحم:

تعتمد بعض البلدان النامية بشكل كبير على الفحم لتوليد الطاقة، يتم استخدامه في إنتاج الصلب، ويظل ICE هو التبادل التجاري الأساسي للفحم.

6. الكهرباء:

جزء من العمود الفقري للاقتصاد العالمي ويتم تداوله عبر بورصات السلع الأساسية، تؤثر وسائل إنتاج الكهرباء على الأسعار، والسوق شديد اللامركزية ومتقلبة.

7. الإيثانول:

ينتج عن تخمير السكريات بواسطة الخمائر أو العمليات البتروكيماوية الإيثانول. يوجد الإيثانول أيضاً في وقود الصواريخ وخلايا الوقود ضمن التطبيقات التجارية.

مستقبل سلع الطاقة في 2023:

تمثل المنتجات البترولية والغاز الطبيعي وسوائل الغاز الهيدروكربوني والفحم ما يقرب من 90٪ من إنتاج الطاقة غير المتجددة وأكثر من 75٪ من توليد الكهرباء على مستوى العالم. لكن تأثيرها المناخي سيؤدي إلى استبدالها التدريجي بمصادر بديلة للطاقة. مع التقدم السريع في التكنولوجيا عبر خط أنابيب الطاقة البديلة، يجب أن يشهد هذا القطاع نمواً متسارعاً مصحوباً بفرص الاستثمار والتجارة المتميزة.

أي أن مستقبل السلع المتجددة في ازدهار عكس سلع الطاقة غير المتجددة، ولكن عليك الأخذ في الأعتبار أنه في ظل الحروب قد تتغير هذه النظرة حسب احتياج الدول. فمثلاً تحتاج الدول الأوربية الى الغاز الطبيعي للتدفئة، وهناك أزمة بسبب الحرب، فربما شتاءاً أو قبل الشتاء تزداد معدلات الطلب على الغاز الطبيعي.

هل مؤشرات أسعار سلع الطاقة مفيدة للمتداولين؟

يعتبر مؤشر أسعار سلع الطاقة مثالياً للاستثمار المباشر المتوازن والمتنوع، ويجب على المتداولين المبتدئين التفكير في تداول مؤشر أسعار سلع الطاقة قبل الدخول في سلع الطاقة الفردية. مثل هذه المؤشرات، على سبيل المثال مؤشر الطاقة العالمي MSCI، تتبع سلة من سلع الطاقة ويمكن أن تسمح للمتداولين بالتعرف على الإتجاهات طويلة الأجل في مجال الطاقة بمخاطر عامة أقل.

الملخص:

تداول سلع الطاقة من أكثر أسواق السلع زخماً وطلباً على الإطلاق، فالعديد من أنواع الطاقة يمكن التداول عليها. قد تحدثنا عن أنواع الطاقة، وكيف يمكن أن تتأثر الأسواق في 2023 ونظرة الخبراء للمستقبل. تداول المؤشرات قد يكون حلاً بديلاً لمبتدئي تداول السلع بشكلاً عام.