تخصُّص هندسة الميكاترونيكس في السعودية: الرواتب والوظائف

اهتمَّت الحضارتان المصرية والبابلية بعلم الهندسة، وهما أول مَنْ عرف هذا العلم قديماً؛ لكنَّ النظرية الوحيدة للهندسة في ذلك الوقت كانت تعدُّ الهندسةَ علماً يتركَّز حول الأشكال والنظريات فقط، وتعدُّ الأهرامات أكبر دليل على اهتمام المصريين البالغ بعلم الهندسة؛ ومن ثمَّ أخذ الأفارقة الهندسة عن المصريين وبدأ مفهومها بالتوسع، وأصبحت تعتمد البراهين والحجج، في حين كان اهتمام العرب في الهندسة في السابق يقتصر على الناحية العملية أكثر من النظرية، فكانت تقتصر على الإنشاءات والطرق.



مع التقدم والتطور عبر الزمن ظهرت عدة اختصاصات هندسية أسهمت في جعل حياتنا أفضل، فقد اهتمت التخصُّصات الهندسية في أدق تفاصيل حياة الإنسان؛ بدءاً من الأبنية إلى وسائل النقل، والطرق، والجسور التي نسير عليها، والأجهزة الإلكترونية، والأدوات الطبية، والأجهزة التي يحتاج إليها الطب في تشخيص الأمراض وعلاجها.

لم يتوقف العلماء عن البحث والتعمق للتوصُّل إلى اختصاصات جديدة في مجال الهندسة؛ فمن الاختصاصات التي ظهرت أخيراً اختصاص هندسة الميكاترونيكس، الذي يُعَدُّ من أحدث التخصُّصات في القرن الحالي، وقد اهتمَّت دول عربية كثيرة في تدريس هذا الاختصاص في جامعتها؛ كالمملكة العربية السعودية التي تولي اهتماماً كبيراً للتطورات العلمية دائماً، ومقالنا الحالي سيوضِّح كل ما يرتبط باختصاص هندسة الميكاترونيكس في السعودية.

تخصُّص هندسة الميكاترونيكس في السعودية:

هندسة ميكاترونيك في السعودية هي خليط من 4 تخصُّصات هندسية معروفة سابقاً؛ وهي هندسة الكهرباء، والحاسوب، والميكانيك، والإلكترون، فكلمة "ميكاترونيكس" تدل على التكنولوجيا الحديثة المتطورة، وقد بدأ هذا الاختصاص في اليابان عندما رأت شركاتها أنَّها تحتاج إلى عدة مهندسين للقيام بأمر واحد، فأُنشئ اختصاصٌ يشمل عدة اختصاصات معاً، ويهدف إلى اعتماد الحاسوب في التصميم والصناعات؛ لذلك فإنَّ دراسة هندسة ميكاترونيك في السعودية أو غيرها من الدول العربية أو الأجنبية تحتاج إلى التمتع بعدة مهارات وصفات شخصية؛ مثل مهارات التفكير المنطقي، والمهارات التحليلية، ومهارات إدارة الوقت، والقدرة على حل المشكلات من خلال تبسيط الأمور المعقدة، وشرحها، إضافة إلى مهارات التعلُّم الذاتي المستمر، والتحلِّي بصفات الشخصية القيادية، كما أنَّ مهندس الميكاترونيكس يجب أن يتحلى بالفضول حول كيفية معاملة الأجهزة الإلكترونية؛ حتى يتمكن من دراسة مواد هندسة الميكاترونيكس في السعودية.

دراسة هندسة الميكاترونيكس في السعودية:

هندسة ميكاترونيكس

هندسة الميكاترونيكس في السعودية إحدى أهم الاختصاصات التي ترغب شريحة واسعة من الطلاب حالياً في دراستها، وتوجد في المملكة العربية السعودية جامعات تُعَدُّ من أفضل الجامعات في مجال الهندسة عموماً؛ لأنَّها تواكب التطور التكنولوجي في مختلف المجالات، وأفضلها ما يأتي:

  1. جامعة الملك عبد العزيز في جدة.
  2. جامعة الملك سعود في الرياض.
  3. جامعة الدمام.
  4. جامعة فهد بن سلطان في تبوك.
  5. جامع أم القرى.
  6. جامعة القصيم.
  7. جامعة عفت في جدة.
  8. جامعة الملك فيصل في الإحساء.
  9. جامعة الملك خالد في أبها.

هندسة ميكاترونيك في السعودية تخصُّص يمكن للذكور والإناث دراسته؛ فمثلاً المهندسة ميساء عبد الجبار الخياط أول فتاة سعودية درست تخصُّص هندسة الميكاترونيكس؛ فقد حصلت على شهادة البكالوريوس، ثمَّ أكملت دراستها في جامعة عفت التي تُعَدُّ من أفضل جامعات الهندسة في السعودية وتركِّز على الأبحاث الجديدة والمتطورة، وحصلت على درجة الماجستير في هندسة الطاقة المتجددة، وكان بحث رسالة الماجستير لها يتحدث عن إنتاج الكهرباء من موج البحر، وأُنجِز هذا البحث بالتعاون مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية؛ لنستنتج من ذلك اهتمام جامعات السعودية الكبير بتخصُّص هندسة الميكاترونيكس.

إقرأ أيضاً: ترتيب الجامعات السعودية محلياً وعالمياً

مواد دراسة تخصُّص هندسة الميكاترونيكس في السعودية:

إليك المواد التي تُدرَّس في تخصُّص هندسة الميكاترونيكس في السعودية، مع وجود بعض الاختلافات من جامعة إلى أخرى:

  1. الفيزياء العامة.
  2. الكيمياء العامة.
  3. الرياضيات .
  4. الإحصاء.
  5. تكنولوجيا التصنيع.
  6. ميكانيكا الآلات.
  7. التحكم الآلي.
  8. الذكاء الاصطناعي.
  9. علم الحراريات والموائع.
  10. مقاومة المواد.
  11. أنظمة التحكم الحديث والرقمي.
  12. أنظمة الروبوتات.
  13. المعالجة والمتحكمات الدقيقة.
  14. تكنولوجيا التصنيع.
  15. الأنظمة الهيدروليكية والهوائية.
  16. تطبيقات حاسوبية للميكاترونيكس.
  17. قياسات ومعالجة الإشارة.
  18. محولات الطاقة.

عدد سنوات دراسة هندسة ميكاترونيك في السعودية كغيرها من تخصُّصات الهندسة في الجامعات السعودية هو 5 سنوات، وقبول الطالب في الجامعات لدراسة تخصُّص هندسة ميكاترونيك في السعودية يتطلب توافر عدة شروط، قد تختلف من جامعة إلى أخرى، ولكن عموماً شروط القبول هي:

  1. أن يكون الطالب المتقدم سعودي الجنسية أو من أم سعودية الجنسية.
  2. أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة (الفرع العلمي) منذ مدة لا تتجاوز خمس سنوات أو ما يعادلها من شهادات من داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.
  3. نجاح الطالب في الاختبارات التي تفرضها الجامعة؛ كاختبار القدرات واختبار التحصيلي.
  4. أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  5. ألَّا يكون الطالب قد فُصِل سابقاً فصلاً تأديبياً من الجامعة التي يتقدم للدراسة فيها أو من إحدى الجامعات الأخرى، فيُعَدُّ قبوله مُلغىً في حال اكتشفت الجامعة لاحقاً أمر فصله.
  6. بالنسبة إلى الطلاب غير السعوديين؛ فيجب أن تُعتمَد وثائقه من السلطات في المملكة العربية السعودية.

أمَّا شروط القبول العامة للدراسات العليا (الماجستير أو الدكتوراه) في تخصُّص هندسة ميكاترونيك في السعودية؛ فهي كغيرها من تخصُّصات الهندسة، كما يأتي:

  1. أن يكون الطالب المتقدم سعودي الجنسية أو ابن لأم سعودية الجنسية.
  2. أن يكون الطالب حاملاً للشهادة الجامعية في تخصُّص هندسة الميكاترونيكس في السعودية أو من جامعة أخرى معترف بها.
  3. أن يقدم الطالب خطابين توصية من أساتذة جامعيين سبق أن قاموا بتدريسه.
  4. موافقة الجهة التي يعمل لديها في حال كان الطالب موظفاً.

مستقبل هندسة الميكاترونيكس في السعودية:

هندسة الميكاترونيكس في السعودية من التخصُّصات المرغوبة حالياً؛ لأنَّ مهندس الميكاترونيكس تقع على عاتقه عدة مهام، منها:

  1. أتمتة العمليات اليدوية.
  2. إنشاء العمليات الأوتوماتيكية، وتحسين تلك الموجودة سابقاً.
  3. تطوير الأنظمة القديمة باعتماد برمجيات التصميم بواسطة الحاسوب.
  4. يساعد على صيانة الآلات والماكينات وتطويرها.
إقرأ أيضاً: تخصص علوم الحاسب في السعودية: شروط القبول والجامعات والمستقبل والراتب

وظائف هندسة الميكاترونيكس في السعودية:

يسأل من يرغب في دراسة هندسة الميكاترونيكس في السعودية عن الوظائف التي يمكنه العمل بها بعد التخرج، ولأنَّه تخصُّص مطلوب جداً في سوق العمل؛ فيمكننا أن نطمئن من يرغب في دراسته بوجود عدة وظائف يمكنه العمل بها مستقبلاً.

من وظائف هندسة ميكاترونيك في السعودية:

  1. العمل في الشركات التي تهتم في تطوير الأنظمة الذكية وتصميمها.
  2. العمل في أقسام الجودة والإنتاج في الشركات.
  3. متابعة أعمال التصنيع.
  4. العمل في تصميم المنتجات وصناعة الأغذية.
  5. العمل في قطاع الشبكات والاتصالات.
  6. العمل في قطاع النقل.
  7. يمكن لمهندس الميكاترونيكس أن يعمل مهندساً كهربائياً، أو مهندساً ميكانيكياً، أو مهندساً صناعياً، أو مهندس حاسوب، أو مهندس إلكترونيات؛ لأنَّ هذا الاختصاص - كما ذكرنا آنفاً - يرتبط بمختلف الاختصاصات السابقة، ويُعَدُّ مزيجاً منها.

رواتب هندسة الميكاترونيكس في السعودية:

هندسة ميكاترونيكس

حسب الدراسات والإحصاءات؛ فإنَّ أفضل تخصُّصات الهندسة من حيث الراتب في السعودية هي:

  1. هندسة البترول.
  2. هندسة الاتصالات.
  3. الهندسة النووية.
  4. هندسة الطيران.
  5. الهندسة الكيميائية.
  6. هندسة الشبكات.
  7. الهندسة المدنية.
  8. الهندسة الكهربائية.
  9. هندسة الميكاترونيكس.
  10. هندسة الحاسوب.
  11. الهندسة الميكانيكية.

لأنَّ هندسة الميكاترونيكس في السعودية من ضمن الاختصاصات الأفضل من حيث الراتب؛ فيمكن عدُّها من التخصُّصات ذات الدخل المرتفع، فيتراوح راتب مهندس ميكاترونيك في السعودية نحو 7000 و22000 ريالاً سعودياً؛ لأنَّ الراتب يرتبط بعدد سنوات الخبرة، والقطاع الذي يعمل فيه المهندس، وعندما يحصل مهندس الميكاترونيكس على درجة الماجستير أو درجة الدكتوراه في الهندسة سيتغير راتبه وفقاً لذلك؛ لأنَّه سيتطور في عمله ويصل إلى مراحل متقدِّمة ومناصب عالية.

من الممكن لمهندس الميكاترونيكس أن يصبح مديراً لمشروع، ويمكن أن يشرف على أكبر المشاريع وأضخمها، كما يمكنه إعطاء دورات تدريبية في مجال عمله، وعموماً يُعَدُّ راتب مهندس الميكاترونيكس في الشرق الأوسط من متوسط إلى مرتفع.

في الختام:

هندسة الميكاترونيكس في السعودية من التخصُّصات التي تجمع بين عدة تخصُّصات هندسية؛ كالهندسة الميكانيكية والكهربائية، ويرغب في دراستها كثير من الطلبة، ولكن تتطلب دراستها سمات شخصية ومهارات مختلفة؛ كمهارة إدارة الوقت، ويمكن دراسة هندسة ميكاترونيك في السعودية في كثير من الجامعات التي تهتم في تدريس تخصُّصات الهندسة؛ مثل جامعة عفت.

القبول في تلك الجامعات يتطلب تحقيق عدة شروط؛ كالنجاح في الاختبارات التي تفرضها الجامعة، أمَّا المواد التي تُدرَّس في تخصُّص هندسة ميكاترونيك في السعودية فيرتبط معظمها بالميكانيك وتكنولوجيا التصنيع؛ لأنَّ مهندس الميكاترونيكس سيعمل على تطوير الأنظمة لاحقاً، فيمكنه العمل في عدة وظائف في القطاعات المختلفة؛ كقطاع النقل، والاتصالات، والشبكات.

يتقاضى مهندس الميكاترونيكس في السعودية راتباً يُعَدُّ جيد جداً، فتصنف هندسة الميكاترونيكس في السعودية على أنَّها من أفضل تخصُّصات الهندسة من حيث الرواتب في السعودية وفي الشرق الأوسط عموماً.




مقالات مرتبطة