تخصُّص طب التخدير في السعودية والفرق بينه وبين تقني التخدير

جميعنا ندين لتلك الأيدي الرحيمة التي تطبطب علينا عند دخولنا غرف العمليات الباردة، لتلك الوجوه التي تبتسم لنا بطمأنينة، وتسألنا عن أحوالنا وأسمائنا وأسماء مَن نحب، بينما تعبث أيديها بالمعدَّات والمحاقن والأوعية الدمويَّة، ليغلبنا النعاس دفعة واحدة ونغلق أعيننا بسلام وأمان راحلين إلى عوالم بعيدة، نعود منها على متن أصواتهم التي تنادينا بأسمائنا قائلة: "الحمد لله على السلامة".



عن طب التخدير نتحدَّث، وعن أطباء التخدير النبلاء الذين يجردوننا من القدرة على الشعور بالألم ليسلِّمونا إلى المتخصِّصين لمداواتنا، وإلى كل طالب يرغب بأن ينضم إلى كادر الرحمة هذا نقدِّم مقالنا الذي سنخوض فيه ضمن تخصُّص طب التخدير في السعودية، ونجيب بوضوح عن السؤال الذي يشغل بال الكثيرين: "ما هو الفرق بين طبيب التخدير وتقني التخدير؟".

طب التخدير في السعودية:

يعدُّ تخصُّص طب التخدير في السعودية من أكثر التخصُّصات الطبية المطلوبة، ويُعنى هذا التخصُّص بتخريج أطباء قادرين على تقديم العناية الطبية للمرضى على اختلاف حالاتهم قبل وخلال وبعد العمليات الجراحية، ومتمكنين من الإشراف على أقسام العناية المركزة وتقديم الخدمات العلاجية للآلام الحادة والمزمنة، كما يستطيع خريجو تخصُّص طب التخدير في السعودية التعامل مع حالات الولادة الحرجة كجزء من عمل المنظومة الطبية المتكاملة.

لقد سعت المملكة إلى إدراج تخصُّص طب التخدير ضمن برامجها وإيلائه الاهتمام اللازم؛ سعياً منها إلى تطوير منظومتها الطبية ورفع سويَّة العملية التعليمية في كلية الطب؛ وذلك على صعيد المنهاج الدراسي وأساليب تقديم المعارف والعلوم للطلبة والطالبات في كلية الطب.

لذلك حرصت على إشراك نشاطات كلية الطب المتنوعة بشكل مباشر مع لجنة التعليم الطبي في اللجان التابعة للجنة تطوير المناهج ولجنة تطوير المناخ التعليمي ولجان التدريب الخاصة بطلبة الدراسات العليا، ويشارك طلبة تخصُّص طب التخدير في السعودية على المستوى المهني والمحلي في تقديم محاضرات وورش عمل على الصعيدين المحلي والإقليمي؛ وذلك بهدف رفع مستوى الأداء بشكل عام لدى العاملين في الحقل الطبي داخل المملكة وخارجها ضمن تخصُّص التخدير والعناية المركزة ومعالجة الألم.

جامعات طب التخدير في السعودية:

توجد عدة جامعات لطب التخدير في السعودية تتيح للطلبة دخول هذا التخصُّص والتخرج منه بصفة طبيب تخدير متخصِّص، ومن أهم جامعات طب التخدير في السعودية نذكر:

  • جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية: والتي تقدِّم بكالوريوس طب التخدير إلى جانب تخصُّصاتها الطبية الأخرى.
  • جامعة الملك سعود.
  • جامعة الملك عبد العزيز.
  • جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.
  • جامعة العلوم والتكنولوجيا.
  • جامعة أم القرى.
  • جامعة العلوم الطبية والتطبيقية.
  • جامعة الملك فيصل.
إقرأ أيضاً: ترتيب الجامعات السعودية محلياً وعالمياً

كم سنة دراسية يتطلب طب التخدير في السعودية؟

إنَّ عدد سنوات دراسة تخصُّص طب التخدير في السعودية هو خمس سنوات في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، وهذه السنوات مقسمة إلى سنتين تحضيرية وسنتين تخصُّص وسنة امتياز، وتحرص فيها الجامعة على إعداد أطباء متخصِّصين وماهرين في تقديم وممارسة الإجراءات السريرية الأساسية والمتقدمة لتأمين الرعاية اللازمة والفعالة والآمنة لمن يخضعون للتخدير.

إنَّ دراسة تخصُّص طب التخدير في السعودية تتطلب إنهاء الدراسة الأساسية للطب، ومن ثم الدخول في تخصُّص طب التخدير الذي يكون عدد سنوات الدراسة فيه خمس سنوات.

الفرق بين طبيب التخدير وتقني التخدير:

يحدث الكثير من اللغط بشأن الفرق بين طبيب التخدير وتقني التخدير؛ لذا لا بد لنا من تسليط الضوء على هذه النقطة وتوضيح حقيقة الفرق بين طبيب التخدير وتقني التخدير.

إنَّ الفرق بين طبيب التخدير وتقني التخدير يكمن في كون طبيب التخدير حاصلاً على شهادة بكالوريوس في الطب البشري، أي إنَّه طبيب درس الطب العام ثم دخل في تخصُّص طب التخدير، وطبيب التخدير هو الشخص المسؤول عن تقييم حالة المريض وتفحُّص ملفه الصحي من أجل إعداده للتخدير وتخديره ومتابعة حالته في أثناء العمل الجراحي، مع البقاء على أهبة الاستعداد في حال حدوث أي طارئ في أثناء العملية أو بعدها.

أما تقني التخدير، فهو الشخص الذي يتولى مسؤولية التعامل مع الأجهزة التخديرية وتشغيلها والاطلاع على التقارير التي تصدرها وقراءتها، وأما عن حالة المريض التخديرية في غرفة العمليات، فهي من ضمن مسؤوليات طبيب التخدير وليس فني التخدير كما يظن بعض الأشخاص.

إقرأ أيضاً: التخدير الطبي: أنواعه ومضاعفاته واستخداماته ومخاطره ومدته

هل يستطيع تقني التخدير أن يصبح طبيب تخدير؟

طبيب التخدير وتقني التخدير

هذا السؤال يدور في أذهان الجميع: "هل يستطيع تقني التخدير أن يصبح طبيب تخدير؟"، والأمر مشابه لسؤال: "هل يستطيع مساعد المهندس أن يصبح مهندساً؟".

نعم، يستطيع تقني التخدير أن يصبح طبيب تخدير إذا ما درس الطب العام ثم دخل تخصُّص التخدير، فطبيب التخدير حتى تصح تسميته بهذه الصفة يجب أن يكون خريج كلية الطب، ثم تدرَّج في دراسة تخصُّص طب التخدير؛ لأنَّ المسؤوليات التي تُلقى على عاتقه أكثر من مجرد تخدير المريض للعمل الجراحي، فعليه أن يقيِّم حالة المريض أولاً وأن ينظمها ويعده للتخدير، ثم يترتب عليه أن يعطيه الأدوية اللازمة ويجري له التنبيب الرغامي ويضع بحسبانه خطط نجاة إسعافية احتياطية في حال حدثت مع المريض أي مضاعفات، فهو مسؤول عنه وعن حياته بشكل تام فيما يتعلق بموضوع التخدير.

الفرق بين طبيب التخدير وممرض التخدير:

يتساءل الكثيرون أيضاً عن الفرق بين طبيب التخدير وممرض التخدير، وهنا نعيد ذكر تعريف طبيب التخدير بأنَّه الشخص الذي تخرَّج من كلية الطب العام ودخل في تخصُّص طب التخدير وأتمَّ دراسته، ليكون مؤهلاً بعد ذلك ليتحمَّل المسؤولية الكاملة المتعلقة بتخدير المريض بما يتلاءم مع حالته وتاريخه الصحي والمرضي والإجراء الجراحي الذي يقوم به، وليكون كفؤاً لمتابعة استقرار تخدير المريض في أثناء العمل الجراحي وجاهزاً لأي طوارئ قد تحدث، ومن ثم متابعة حالة المريض حتى استيقاظه من التخدير دون مضاعفات.

أما ممرض التخدير، فهو خريج من كلية تقنية طبية، ويكون تخصُّصه هو إعطاء التخدير للمريض بشكل مباشر، دون أي تدخُّل في نوع الجرعة وكميتها، ولنقل إنَّ مهمته هي تنفيذ تعليمات طبيب التخدير ومساندته.

الفرق بين تقني التخدير وممرض التخدير:

بعد المقارنتين السابقتين قد نتساءل عن الفرق بين تقني التخدير وممرض التخدير، وهنا نعيد القول بأنَّ ممرض التخدير هو المسؤول عن الاعتناء بالمريض قبل وبعد وفي أثناء العمليات الجراحية، وهو المعني بتجهيز غرفة العمليات بالمعدات التخديرية المناسبة للعملية الجراحية وما يليها، كما يكون مسؤولاً عن تقييم المريض من أجل تقديم المساعدة والمشورة في وضع الخطة التخديرية المناسبة له.

في غرفة العمليات يكون ممرض التخدير مسؤولاً عن مراقبة العناصر والعلامات الحيوية للمريض طيلة فترة العملية وحتى يتعافى المريض تماماً من آثار التخدير، ويعمل ممرضو التخدير عادة في عيادات الألم أو الصدمات أو المراكز الجراحية أو المستشفيات أو عيادات الجراحة التجميلية أو عيادات الأسنان أو عيادات علاج القدم، ويستطيعون إعطاء التخدير على شكل غاز أو سائل وريدي أو بشكل دوائي عن طريق الفم.

أما تقني التخدير، فهو إذا ما صحَّ القول حلقة وصل بين طبيب التخدير وممرض التخدير، ويعمل هذا الثلاثي بشكل متعاون ومتكامل لإنجاح تخدير المريض وتجنيبه أي مضاعفات قد تحدث بسبب التخدير، فتقني التخدير يساعد في تحضير المرضى للإجراء الجراحي، ويقوم بالعديد من المهام في غرفة العمليات في المستشفيات، ويقدم المساعد لكل من طبيب التخدير وممرض التخدير في أثناء قيام كل منهما بواجبه في غرفة العمليات.

من المهام التي يقوم بها أيضاً تقني التخدير هي تجهيز وتعقيم وتنظيف وجمع المعدات والمستلزمات التي يتم استخدامها في تخدير المريض قبل إعداده للجراحة، وهو بذلك يتعاون مع طبيب التخدير وممرض التخدير ويبذلون مجهوداً جماعياً يصب في مصلحة المريض وتخديره بالطريقة المثلى.

إنَّ غياب أي عضو من أعضاء فريق التخدير من شأنه أن يؤثر في جودة المهمة؛ لذا من الضروري توافر الأعضاء الثلاثة (طبيب، ممرض، تقني) تخدير بأهلية عالية؛ وذلك لحصول المريض على تخدير مناسب.

تخصُّص التخدير في السعودية للإناث:

في البداية لم يكن تخصُّص التخدير في السعودية للإناث متاحاً، وكانت الدفعات الأولى المتخرجة من بعض جامعات تخصُّص طب التخدير في السعودية جميعها من الذكور، ولكن فيما بعد؛ وبعد أن اتخذت المملكة الإجراءات التي تساهم في تمكين المرأة إيماناً منها بكونها جزءاً فعالاً في المجتمع، أصبحت دراسة تخصُّص التخدير في السعودية للإناث أمراً ممكناً في جميع الجامعات التي تقدِّم هذا التخصُّص ضمن برامجها.

راتب اختصاصي التخدير في السعودية:

إذا كنت اختصاصي تخدير أو ترغب بذلك، وأردت أن تستشرف مستقبلك المهني وتعرف كم يبلغ راتب اختصاصي التخدير في السعودية، إليك الجواب:

يبلغ راتب اختصاصي التخدير في السعودية وتحديداً طبيب التخدير بشكل متوسط شهرياً 57.900 ريالاً سعودياً، بينما يكون الحد الأعلى لراتب اختصاصي التخدير في السعودية ما يقارب 88.600 ريالاً سعودياً في الشهر، والحد الأدنى لراتب اختصاصي التخدير في السعودية هو 31.100 ريالاً سعودياً شهرياً.

تؤدي كثير من العوامل دوراً هاماً في تحديد راتب اختصاصي التخدير في السعودية، أهمها الخبرة ونوع المنشأة وحجمها، والامتيازات المقدمة إلى جانب الراتب الشهري من سكن وتنقل وغير ذلك.

في الختام:

إنَّ تخصُّص طب التخدير في السعودية من أهم التخصُّصات الطبية، ويتطلب الحذر والدقة إضافة إلى مستوى عالٍ من اليقظة والمسؤولية، ولكنَّه رغم كل ذلك يعدُّ من التخصُّصات التي تشهد إقبالاً كبيراً من قبل الطلبة الراغبين بأداء المهمة النبيلة في إبعاد الألم عن الناس وإنقاذ أرواحهم.




مقالات مرتبطة