تخصص الفيزياء الطبية في السعودية ومستقبله والوظائف المتاحة

يستمد علم الفيزياء أهميته من كونه العلم الذي يهدف إلى فهم طبيعة هذا الكون، والآلية التي يسير فيها كل شيء، وللفيزياء تخصصات عديدة، ويعدُّ تخصص الفيزياء الطبية واحداً من أهم التخصصات في المملكة العربية السعودية، وفي المقال الآتي سنتناول تخصص الفيزياء الطبية في السعودية مستقبله، والوظائف المتاحة.



توجد العديد من الجامعات المهتمة بتدريس تخصص الفيزياء الطبية في السعودية، وقد زاد الاهتمام بهذا التخصص خلال السنوات القليلة الماضية؛ نظراً للمستقبل الرائع الذي ينتظر دارسي هذا الاختصاص.

تخصص الفيزياء الطبية في السعودية:

الفيزياء الطبية هي إحدى تخصصات الفيزياء التطبيقية وتحديداً في المجالات الطبية، ويشمل هذا التخصص تشخيص الأمراض وعلاجها، وأيضاً تصنيع الأجهزة الطبية كتلك المستخدمة في المخابر وعيادات الأطباء وأيضاً في صناعة الأدوية الطبية، ويمكن أيضاً التوجه إلى الطريق الأكاديمي واختيار التدريس في الجامعات.

أُنشئَ قسم الفيزياء الطبية الحيوية عام 1985، فقد دُمِجَ بين أقسام الفيزياء الطبية والفيزياء الصحية ومرفق أشعة جاما، وقد كانت من أول سبعة أقسام أُسِّسَت في مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل، وقد أُعيدَت هيكلة الأقسام الثلاثة السابقة حتى أصبحت مجموعة شُعَبٍ للقسم نفسه.

في العام نفسه أُنشِئَ قسم الإلكترونيات ومختبر لتطبيق الدراسات التجريبية، وما زال حتى وقتنا الراهن، ويضم الآن أربع منشآت وخمس شعب.

دراسة تخصص الفيزياء الطبية في السعودية هدف العديد من الطلاب سواء في السعودية أم خارجها، وحتى يستطيع الطلاب الالتحاق بهذا التخصص لا بُدَّ من تحقيق عدد من الشروط، وهي:

  • لا يجب للمعدل التراكمي للسنة التحضيرية أن يقل عن (3.00 من 5.00).
  • يجب أيضاً على الطالب الحصول على معدل عام 3.25 من 5.00، في المقررات الآتية الكيمياء 110، الفيزياء 110، الفيزياء والرياضيات أيضاً 110.
  • أن يكون الطالب ملماً باللغة الإنجليزية وذا مستوى جيداً في التحدث والكتابة.

تحتاج دراسة تخصص الفيزياء الطبية في السعودية إلى دراسة بكالوريوس لمدة سنتين، وإضافةً إلى هذه الدراسة التي تشمل دراسة العديد من المواد الدراسية يقوم الطالب بدراسةٍ عمليةٍ وتدريبٍ عمليٍ داخل المستشفيات لمدة أربعة أشهر، وفي النهاية يجب على طالب تخصص الفيزياء الطبية في السعودية تقديم مشروع تخرج، وذلك قبل إكماله للدراسات العليا والحصول على درجة الماجستير.

توجد العديد من الجامعات لدراسة تخصص الفيزياء الطبية في السعودية، وأهمها:

  • جامعة أم القرى.
  • جامعة الملك عبد العزيز.
  • جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

من الجدير بالذكر أنَّ كثيراً من الجامعات السعودية تقدم منحاً سنوية لغير السعوديين لمتابعة الدراسة في كلياتها؛ ففي حال كنت طالباً من خارج المملكة العربية السعودية يمكنك متابعة دراستك في جامعة الملك عبد العزيز والتسجيل والاستفادة من كل المنح التي تقدمها هذه الجامعة:

إقرأ أيضاً: تخصُّص هندسة الطيران وعلم الفضاء في السعودية: مستقبله والوظائف المتاحة

ماجستير الفيزياء الطبية في السعودية:

الجامعات التي سبق أن ذكرناها تقدِّم تخصص الفيزياء الطبية في برنامج البكالوريوس فقط، فإذا كنت طالباً مهتماً بمتابعة دراساتك العليا في هذا المجال، فإنَّ الجامعات الآتية تمكنك من الحصول على ماجستير الفيزياء الطبية في السعودية، وهي:

يبلغ قسط الفصل الدراسي الواحد لتخصص الفيزياء الطبية في جامعة أُم القرى تقريباً 13000 ريالاً سعودياً، وتبلغ تكلفة برنامج تخصص الفيزياء الطبية كاملاً لأربعة فصول دراسية 52000 ريالاً سعودياً.

أمَّا بالنسبة إلى الرسالة التي تحملها دراسة تخصص الفيزياء الطبية فهي رسالة سامية وهامة تتمثل في العمل على استكشاف وتطبيق، ثُمَّ تعميم طرائق الاستخدام الأكثر أماناً وفاعلية للإشعاع، والاستفادة منه في تشخيص مختلف أنواع الأمراض التي تصيب الإنسان وعلاجها، وأيضاً العمل على الاستمرار في تحسين هذه الاستخدامات؛ وذلك من خلال القيام بنشاطات البحوث السريرية.

شاهد بالفديو: 6 أعراض صحيّة يجب عليك ألَّا تتجاهلها أبداً

مستقبل الفيزياء الطبية في السعودية:

يتساءل معظم الطلاب عن مستقبل تخصص الفيزياء الطبية في السعودية، وفي الواقع لهذا التخصص مستقبل كبير في السعودية وخارجها، فهو يتيح فرص عمل في العديد من القطاعات والمجالات، إضافةً إلى أهمية فترة التدريب والتطبيق العملي في إعداد الطلاب للعمل.

من النقاط الهامة التي تجعل تخصص الفيزياء الطبية في السعودية من التخصصات التي لها مستقبل كبير هو تعدد الفروع التي تتفرع لها الفيزياء الطبية، ومن هذه الفروع: "فيزياء العلاج الإشعاعي، فيزياء الطب النووي، فيزياء الأشعة التشخيصية، فيزياء الرنين المغناطيسي، فيزياء الوقاية من الإشعاع".

طبعاً حتى يتمكن أي طالب من النجاح والتقدم في التخصص الذي يدرسه والذي يضمن مستقبلاً مشرقاً لا بد من الاستمرار في تطوير النفس والسعي والتقدم، وبالنسبة إلى تخصص الفيزياء الطبية تحديداً يمكنك القيام بما يأتي حتى تحقق التقدم وتؤسس لمستقبلك في هذا المجال:

  • عدم الاكتفاء بشهادة البكالوريوس ومتابعة الدراسة في هذا التخصص حتى تنال شهادة الماجستير ثم الدكتوراه.
  • متابعة التقدم والاستمرار بالتدرب من خلال اتباع دورات تدريبية متقدمة تصقل مهاراتك وتزيد خبراتك.
  • عدم الاكتفاء بما تحصل عليه من معلومات من الجامعة؛ بل لا بد من متابعة كل جديد وكل تطور يحدث في مجال التقنيات الطبية المستخدمة في تشخيص الأمراض وعلاجها.
  • مواكبة كل جديد في العلم في هذا المجال من خلال حضور المؤتمرات ومتابعة المجالات العلمية الدورية.
  • لا يجب إغفال دور الخبرة العملية وأهميتها.

وظائف الفيزياء الطبية في السعودية:

أكثر ما يشغل بال الطالب بعد إنهاء دراسته إيجاد وظيفة ملائمة لاختصاصه ومناسبة لنمط دراسته، فتوجد العديد من وظائف الفيزياء الطبية في السعودية ويمكن لخريجي هذا التخصص العمل بها، وسنذكر أهمها فيما يأتي:

  • يمكن لخريجي تخصص الفيزياء الطبية في السعودية العمل في المستشفيات والمراكز الصحية التي تحتوي أقساماً للتصوير الإشعاعي والطبي، وفي المختبرات العلمية والبحثية وفي مصانع العدسات أيضاً.
  • من وظائف تخصص فيزياء طبية في السعودية كذلك وظائف مراكز التصوير الشعاعي المتخصصة بصورة رئيسة بذلك، والعمل في شركات المعدات الطبية المعنية بتزويد المستشفيات والمختبرات بالأجهزة الطبية.
  • في قطاعات التعليم سواء في المدارس أم المعاهد وتحديداً في تدريس مادة الفيزياء، وأيضاً في قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة وفي المشاريع الاستخراجية كاستخراج اليورانيوم وتخصيبه، ويمكن أيضاً لخريج تخصص الفيزياء الطبية العمل في القطاعات التي يُستَخدم فيها اليورانيوم مثل صناعة أجهزة توازن الطائرات وتشغيل محطات توليد الكهرباء الضخمة.
  • العمل في مجال المفاعلات النووية والذرية والمسارعات.
  • يمكن أيضاً الحصول على وظائف في المؤسسات والمنشآت في مجال ضبط وضمان الجودة.
  • العمل في الأرصاد الجوية ودراسة الطقس والتنبؤ بحالته.

من الجدير بالذكر أنَّ معظم المراكز الطبية المتقدمة تطلب موظفين حاصلين على درجة الماجستير في الفيزياء الطبية كحد أدنى للقبول والتوظيف.

تصوير الرنين المغناطيسي

رواتب الفيزياء الطبية في السعودية:

من الأسئلة التي قد تخطر في بال خريج الفيزياء الطبية في السعودية ما هو راتب الفيزيائي الطبي في السعودية؟ في الواقع يبلغ متوسط رواتب الذين يعملون في وظائف تحتاج إلى تخصص فيزياء طبية حوالي 35 ألف ريالاً، علماً أنَّ هذا المبلغ قابل للزيادة مع مرور الوقت وزيادة الخبرة، فتبدأ هذه الرواتب تقريباً بحوالي 12000 ريالاً سعودياً، ومن الممكن أن تصل إلى 41 ألف ريالاً سعودياً.

ما هي أهمية تخصص الفيزياء الطبية؟

تظهر أهمية تخصص الفيزياء الطبية في السعودية وفي دول العالم كلها من خلال العديد من النقاط التي سنذكرها فيما يأتي:

  1. دورها الكبير في مساعدة الدراسات والأبحاث العلمية المتطورة والحديثة في تشخيص كثير من الأمراض.
  2. الدقة التي تتميز بها الفيزياء الطبية في أثناء عملية التشخيص العلاجي المرضي؛ نظراً لاعتمادها واستخدامها أشعة الموجات الصوتية.
  3. اهتمام الفيزياء الطبية بالوسائل العلاجية المختلفة كالعلاج الحراري.
  4. استخدام التقنيات الحديثة في الكمبيوتر الأمر الذي يمكِّنها من تحليل الصور من جديد وتكوينها ويمنحها دقة عالية في التشخيص.
إقرأ أيضاً: تخصُّص العلوم السياسية في السعودية: مستقبله وشروط القبول والوظائف

في الختام:

أسهم التقدُّم العلمي الكبير الذي يشهده العالم اليوم في إعطاء تخصص الفيزياء الطبية أهمية كبيرة؛ نظراً للتطورات الكبيرة التي تشهدها قطاعات الأجهزة والأدوات والتقنيات الطبية؛ فبعد أن كانت أشعة إكس الأشعة الوحيدة التي نعرفها والقادرة على تصوير العظام، صارت لدينا مجموعة كبيرة من التقنيات والإشعاعات التي تُستَخدَم في مجال تشخيص الأمراض وعلاجها؛ لذلك ننصح الطلاب بدراسة هذا التخصص؛ لأنَّ مستقبلاً واعداً في انتظارهم، ولكن قبل هذا كله يجب التأكد أنَّهم يمتلكون الاهتمام الكافي والإمكانات التي تؤهلهم لدراسة هذا التخصص الذي يجمع الطب والفيزياء معاً.




مقالات مرتبطة