تخصُّص إدارة المستشفيات في السعودية: الرواتب والمستقبل

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تحقيق تقدُّم علمي وعملي في جميع المجالات، ولمَّا كان القطاع الصحي المتطوِّر انعكاساً لنجاح الدولة في الوصول إلى مساعيها التقدُّمية؛ حرصت المملكة على تطوير قطاع الصحة على جميع مستوياته، وازداد تركيزها على قطاع الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات؛ إيماناً منها بدور هذا القطاع في تلافي المشكلات المتعلقة بالكفاءة والفاعلية والعدالة الصحية.



بناءً على ذلك أُدرِجَ تخصُّص إدارة المستشفيات في السعودية ضمن العديد من الجامعات المحلية، والذي يهدف إلى تخريج طلاب قادرين على التعامل مع مشكلات القطاع الصحي شديدة الحساسية، فإذا كنت من الراغبين بمعرفة مزيدٍ من المعلومات عن هذا التخصُّص ورواتبه ومستقبله، تفضَّل بقراءة هذا المقال.

تخصُّص إدارة المستشفيات في السعودية:

يعدُّ تخصُّص إدارة المستشفيات والخدمات الصحية في السعودية من التخصُّصات التي واكبت فيها المملكة التقدم الصحي المعمول به عالمياً، واتجهت المملكة إلى إدراج هذا القطاع ضمن برامجها التعليمية إيماناً منها بضرورة تطوير القطاع الصحي، وذلك بشكل يتلاءم مع المشكلات التي تواجهه، وبطريقة تضمن التخلص منها والوصول إلى حل فعال ومناسب لها.

كان إدخال تخصُّص إدارة المستشفيات في السعودية ضمن التخصُّصات التعليمية خطوةً على طريق الخلاص من مشكلات القطاع الصحي المتعلقة بكفاءة وفاعلية وعدالة الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات، ومن خلال تخصُّص إدارة المستشفيات في السعودية يمكن التركيز على مجال إدارة المستشفيات وإيلائه اهتماماً كافياً تستطيع المملكة أسوة بالدول الأخرى التي أدخلت هذا التخصُّص في برامجها أن تؤمِّن الكوادر الإدارية المتمكنة من التعامل مع مشكلات القطاع الصحي وقضاياه الهامة جداً والمكلفة في حقيقة الأمر، ولقد تنافست العديد من الجامعات السعودية في تقديم تخصُّص إدارة المستشفيات بأفضل صورة ممكنة وعلى مستوى عالٍ جداً من الاحترافية.

يستطيع خريجو هذا التخصُّص العمل في منشآت وزارة الصحة، وشركات التأمين الصحي، والشركات الاستشارية، ومراكز إعادة التأهيل، وشركات الأدوية والأجهزة الطبية.

تخصُّص إدارة المستشفيات في جامعة الملك عبد العزيز:

حرصت جامعة الملك عبد العزيز في السعودية على جعل تخصُّص إدارة المستشفيات من بين برامجها المتاحة للدراسة من قِبل الطلاب الراغبين في دخول هذا التخصُّص، ووضعت الجامعة تخصُّص إدارة المستشفيات ضمن برامج كلية الاقتصاد وكلية الأعمال في رابغ، وتمت تسمية الفرع الذي يمنح دارسيه درجة البكالوريوس بعد أربع سنوات من الدراسة مقسمة إلى ثمانية فصول دراسية باسم "إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات".

كم تبلغ تكلفة دراسة تخصُّص إدارة المستشفيات في السعودية؟

1

تتفاوت تكلفة دراسة تخصُّص إدارة المستشفيات في السعودية من جامعة إلى أخرى، ولكن بشكل عام وإذا ما أخذنا جامعة الملك عبد العزيز على سبيل المثال، فإنَّ تكلفة دراسة تخصُّص إدارة المستشفيات في السعودية تقارب 3000 ريالاً سعودياً عن كل فصل دراسي، وهذا ما يجعل التكلفة لدراسة التخصُّص كاملاً والحصول على درجة البكالوريوس فيها تعادل 24.000 ريالاً سعودياً، يضاف إليها رسوم دورات تأهيلية إجبارية لمدة أربع سنوات بدءاً من السنة التحضيرية.

مهام تخصُّص إدارة المستشفيات والإدارة الصحية:

إنَّ تخصُّص الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات في السعودية يُعنى بتخريج الطلبة القادرين على أداء المهام الإدارية في المنشآت والمؤسسات الصحية، والتي تكون من بينها المهام الآتية:

  • إدارة المنشأة الصحية كاملة أو منطقة منها أو قسم سريري محدد، والتخطيط للخدمات الطبية المقدَّمة فيه وتنسيقها وتوجيهها.
  • تشغيل المؤسسات والمنظمات الصحية والتخطيط لها وإدارتها.
  • تحديد أفضل الوسائل اللازمة لعمل المنشأة الصحية من أجل استخدامها وضمان سير العمل بكفاءة عالية.
  • تأمين المعدَّات الطبية اللازمة لعمل المنشآت الصحية بجودة وكفاءة عاليتَين.
  • إدارة احتياجات العاملين في المنشآت الصحية والتخطيط الكامل لأعمالهم ومتابعة تنفيذها.
إقرأ أيضاً: دور الأخصائي الاجتماعي في المستشفى

كم مدة الدراسة في تخصُّص الإدارة الصحية؟

يتضمن تخصُّص الإدارة الصحية إدارة المستشفيات في السعودية، وتختلف مدة الدراسة فيه بحسب البرنامج الذي تتم دراسته، فإذا ما أراد الطالب دراسة الدبلوم التدريبي، فإنَّ مدة دراسة التخصُّص هي تسعة أشهر، وإذا أراد الطالب دراسة دبلوم إدارة المستشفيات في السعودية، فإنَّ مدة الدراسة هي عامان، أما مدة دراسة تخصُّص إدارة المستشفيات في السعودية بدرجة البكالوريوس، فهي أربع سنوات.

إنَّ مدة دراسة تخصُّص الإدارة الصحية أو تخصُّص إدارة المستشفيات في السعودية، تختلف باختلاف الجامعة والخطة الدراسية المتبعة فيها؛ لذا ومن أجل الحصول على معلومات دقيقة من المفضل مراجعة الجامعة التي يرغب الطالب في الدراسة فيها.

جامعات تخصُّص إدارة المستشفيات في السعودية:

يمكن دراسة تخصُّص إدارة المستشفيات في السعودية في العديد من الجامعات، ومن أفضل جامعات تخصُّص إدارة المستشفيات في السعودية نذكر ما يأتي:

  • جامعة الملك عبد العزيز.
  • جامعة الملك سعود.
  • جامعة جدة.

رواتب إدارة المستشفيات في السعودية:

جميع الراغبين في دخول تخصُّص إدارة المستشفيات في السعودية وتخصُّص الإدارة الصحية أيضاً يرغبون في معرفة الرواتب التي سوف يحصلون عليها بعد إنهاء دراستهم والدخول في سوق العمل، ونحن سنجيبهم بأنَّ راتب إدارة المستشفيات في السعودية يتراوح بين 11.100 ريالاً سعودياً شهرياً كحد أدنى و34.400 ريالاً سعودياً شهرياً كحد أعلى.

هذا المجال يوضح كون رواتب إدارة المستشفيات في السعودية من أفضل الرواتب في المملكة، وتجدر الإشارة إلى وجود عوامل معينة تؤدي دوراً هاماً في تحديد رواتب إدارة المستشفيات في السعودية أهمها الخبرة والجهة الموظِّفة.

مستقبل إدارة المستشفيات في السعودية:

من أكثر التساؤلات التي تخطر على بال الطلبة الراغبين في دخول تخصُّص إدارة المستشفيات في السعودية هو "ما هو مستقبل إدارة المستشفيات في السعودية؟"، والجواب هو أنَّ مستقبل إدارة المستشفيات في السعودية مشرق وجيد بالتأكيد، لأنَّ العالم بشكل عام يتجه نحو التخصُّص، ولأنَّ الحاجة إلى إدارة متخصِّصة للمنشآت الطبية في السعودية لا يمكن إغفالها، فخريجو تخصُّص إدارة المستشفيات في السعودية هم الأجدر بقيادة وإدارة المؤسسات الصحية؛ وذلك لأنَّهم وفي أثناء دراستهم قد جمعوا بين مواد الإدارة وتنظيم الأعمال والمواد المتعلقة بالعناية والمستلزمات الطبية والصحية، فضلاً عن المواد المتعلقة بإدارة الكوادر البشرية العاملة في هذه المنشآت، وهذا ما يجعل الحاجة إليهم تزداد يوماً بعد يوم، ويجعل من مستقبل إدارة المستشفيات في السعودية يستحق السعي نحو بلوغه.

دبلوم إدارة المستشفيات في السعودية:

يمكن دراسة دبلوم إدارة المستشفيات في السعودية في العديد من الجامعات التي تتيح هذا البرنامج ضمن تخصُّصاتها، وتختلف مدة دراسة الدبلوم بحسب المؤسسة التي يسجل فيها الطالب، فعلى سبيل المثال مدة دراسة دبلوم إدارة المستشفيات والخدمات الصحية في المعهد السعودي تعادل 30 شهراً؛ أي 900 يوماً، تتضمن 84 ساعة.

تتيح بعض المراكز الحصول على دبلوم إدارة المستشفيات في السعودية عبر الدراسة أونلاين؛ وذلك ليتسنَّى لجميع الراغبين بالحصول على هذا الدبلوم الوصول إلى هدفهم متخطِّين حدود الزمان والمكان.

تتحد جميع الجامعات التي تقدم دبلوم إدارة المستشفيات في السعودية ضمن برامجها بالهدف الذي صممت التخصُّص من أجله، وهو تأهيل كوادر ذات كفاءة عالية ومتخصِّصة في العمليات الإدارية للمؤسسات الصحية، والتي تشمل إدارة العاملين فيها، وتشغيل مرافقها الطبية بأفضل شكل ممكن، وتأمين حاجتها من الأدوية والمستلزمات الطبية، إضافة إلى الشق المتعلق بضمان حقوق المرضى وتطبيق معايير الجودة في المستشفيات والمراكز الصحية بكافة تسمياتها.

ماجستير إدارة المستشفيات في السعودية:

2

ليست فقط درجتا البكالوريوس والدبلوم في إدارة المستشفيات في السعودية هما الدرجتان الوحيدتان في هذا التخصُّص؛ بل يمكن للطموحين نيل درجة ماجستير في إدارة المستشفيات في السعودية ضمن الجامعات التي يتوفر لديها هذا البرنامج، ويفتح الحصول على درجة ماجستير إدارة المستشفيات في السعودية أمام صاحبه آفاقاً أوسع في الحصول على فرص عمل جيدة ومرموقة، ومن ثم الحصول على الحد الأعلى من رواتب إدارة المستشفيات في السعودية.

يمكن الحصول على درجة ماجستير إدارة المستشفيات في السعودية بواسطة البرنامج المتاح في الجامعة السعودية الإلكترونية المسمى "ماجستير الرعاية الصحية"، كما يمكن ذلك عبر برنامج "ماجستير إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات" المقدَّم من جامعة الملك عبد العزيز، وبرنامج "ماجستير الصحة العامة في إدارة الأنظمة الصحية" المقدَّم من جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية.

إقرأ أيضاً: أسوأ 7 أخطاء طبية ممكن أن تحصل بالمستشفيات

دكتوراه إدارة المستشفيات في السعودية:

يمكن الحصول على درجة دكتوراه في إدارة المستشفيات في السعودية من جامعة الملك سعود _ برامج الدراسات العليا _ فتوجد درجة الدكتوراه في الإدارة الصحية التابع لقسم الإدارة العامة، ويتيح الحصول على درجة دكتوراه في إدارة المستشفيات في السعودية نيل مناصب عالية جداً في إدارة المستشفيات والمؤسسات الصحية في السعودية، ومن ثم الحصول على راتب مرتفع.

في الختام:

إنَّ دراسة تخصُّص إدارة المستشفيات في السعودية هو السبيل الذي يقود إلى تولِّي مناصب إدارة المستشفيات والمراكز الصحية والطبية في المملكة والإشراف عليها وتنظيمها بشكل كامل من الألف إلى الياء، ابتداءً من العاملين في المؤسسات الطبية وصولاً إلى الأجهزة والمستلزمات والأدوية ومنها إلى حقوق المرضى والمشكلات التي قد تحدث في القطاع الصحي.

إنَّ رواتب إدارة المستشفيات في السعودية تعدُّ من الرواتب الجيدة جداً، ومستقبل هذا التخصُّص مشجِّعٌ للخوض فيه؛ وذلك لما يبدو عليه من جودة وإشراق وتزايد كبير في الطلب عليه؛ نظراً لازدياد عدد المنشآت الطبية في المملكة وحاجتها إلى إدارات متخصِّصة وعلى قدرٍ عالٍ من التأهيل الأكاديمي الذي يمكِّنها من تحمُّل هذه المسؤولية والنهوض بها على أكمل وجه.




مقالات مرتبطة