تحدث عن حقيقتك الداخلية من خلال الشاكرا الخامسة

تُسمَّى الشاكرا الخامسة "فيشودها" (Vishuddha)، وهي أولى الشاكرات الروحية الثلاثة، وتقع في منطقة الحلق، وتشمل كلَّاً من المناطق التشريحية للغدة الدرقية، والغدد جارات الدرقية، والفك، والعنق، والفم، واللسان، والحنجرة.



ترتبط الشاكرا الخامسة بالتحدث والإصغاء والتعبير عن نفسك من خلال درجة أعلى من درجات التواصل؛ فالفهم والإيمان هما جوهر شاكرا "فيشودها" (Vishuddha)، وهي تقترن بعنصر الأثير (أو الفضاء)، وحاستها هي السمع.

حدِّد حقيقتك الأسمى:

لا يأتي التعبير الصادق بسهولة، إذ يصعب عليك أحياناً قول ما تعنيه مع الحفاظ على لباقتك ودبلوماسيتك في أثناء الحديث، وغالباً ما يكون من الأسهل عليك قول ما يرغب الآخرون في سماعه بدلاً من التعبير عمَّا يدور في خُلدِكَ حقاً؛ كما قد يعيق الخوف من عدم القبول أو من أحكام الآخرين تعبيرك اللفظي الصادق.

سيساعد العمل على الشاكرات السفلية (شاكرات المادة) في إعدادك لهذا المستوى من التواصل، فعلى سبيل المثال: تساعدك موازنة الشاكرات الأولى والثانية في التغلُّب على الخوف، ويساعدك فتح الشاكرا الثالثة على الشعور بقوتك الشخصية والثقة في التعبير عن نفسك، فتتمكَّن من معرفة ما في قلبك وما يدور في أعماقك عند إعادة التوازن إلى الشاكرا الرابعة؛ وعندما يتعلق الأمر بالتعبير اللفظي عن احتياجاتك ورغباتك وآرائك، تصبح قادراً على أن تكون صادقاً بصورة أفضل مع نفسك ومع الآخرين.

شاهد بالفيديو: الشاكرات السبع وتأثيرها في جسم الإنسان

عبِّر عن حقيقتك:

إذا كنت تميل إلى الراحة ومجاراة التيار بدلاً من قول ما تريد، فقد تضطر إلى التدرب على الحديث بصوتٍ عالٍ مع نفسك، وتعدُّ التأكيدات مفيدةً لتحقيق ما تريد؛ لذا اكتب ما ترغب في التعبير عنه للآخرين.

لنفترض أنَّك تريد أن تسأل رئيسك في العمل عمَّا إذا كان بوسعك العمل من المنزل لمدة يومين في الأسبوع، ولكنَّك لا تملك الشجاعة الكافية لطلب ذلك؛ لذا اكتب العبارة التي ستقولها له، ثم تدرب عليها مع نفسك أمام المرآة.

أو ربَّما تريد من صديقك أن يعتاد الاتصال بك في كل مرة تسبق زيارته إيَّاك، ولكنَّك تخشى أن تبدو فظاً؛ لذا اكتب ما تريد قوله، وتدرب عليه جيداً؛ كما يمكنك التفكير في إجابتين لقولهما في حال رفض ما تريد.

إقرأ أيضاً: كيف تقول لا بلباقة؟

تحدَّث وأصغِ بتعاطف:

كثيراً ما يشير الكاتب والروائي الأمريكي "ديفيد سيمون" (David Simon) إلى حكمة قديمة، قائلاً أنَّ هناك ثلاث بوابات يجب عبورها قبل التحدث، وهي:

  • اسأل نفسك أولاً: "هل ما سأقوله صحيح؟".
  • إذا كان صحيحاً، فانتقل إلى البوابة الثانية واسأل: "هل ما سأقوله ضروري؟".
  • إذا كان الجواب نعم، فانتقل إلى البوابة الثالثة واسأل: "هل ما سأقوله لطيف؟".

لا يعني التحدُّث بالحقيقة أنَّ من حقك إهانة الآخرين وانتقادهم، إذ يجب أن تنطوي الحقيقة النابعة من جوهرك الروحي على العطف والرحمة.

أمَّا الإصغاء، فهو جانبٌ آخر من جوانب الشاكرا الخامسة، ويعني في أعلى درجاته منح الشخص الآخر كامل انتباهك، وتجنُّب استخدام الأجهزة الإلكترونية في أثناء الحديث، وانتظار سماع الشخص الآخر حتى ينهي حديثه قبل الرد.

إقرأ أيضاً: كيف تمارس الإصغاء الفعَّال؟ (دليلك خطوة بخطوة)

فتح وموازنة شاكرا "فيشودها" (Vishuddha):

يُعدُّ الهتاف والغناء والدندنة والقراءة بصوت عالٍ طرائق رائعة لفتح الشاكرا الخامسة، وصوت المانترا لهذه الشاكرا هو "هَم" (HUM)؛ كما هناك تمرينان براناياما (تمرينات تنفس في أثناء ممارسة اليوجا) يجلبان الحرارة ويحفزان شاكرا الحلق، وهما: تنفس الأوجايي (Ujjayi) (التنفس العميق من الحنجرة)، ونمط تنفس الأسد (إخراج اللسان من الفم في أثناء لعب اليوجا؛ وذلك لتقليل التوتر والشد العضلي الذي يحدث في الفك).

كما أنّ هناك بعض وضعيات اليوجا التي تساعد على تحفيز شاكرا الحلق، مثل:

1. وضعية الجمل (Ustrasana):

 وضعية الجمل (Ustrasana)

2. وضعية الجسر (Setu Bandha Sarvangasana):

وضعية الجسر (Setu Bandha Sarvangasana)

3. وضعية الوقوف على الكتف (Salamba Sarvangasana):

وضعية الوقوف على الكتف (Salamba Sarvangasana)

4. وضعية المحراث (Halasana):

وضعية المحراث (Halasana)

ستحفز هذه الأوضاع الغدة الدرقية والغدد جارات الدرقية، وتجلب الطاقة إلى منطقة الحلق.

إخلاء مسؤولية: الآراء والمسائل المطروحة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن آراء النجاح نت. ويقع أي خلل في المعلومات المنشورة على عاتق المصدر الأصلي.

 

المصدر




مقالات مرتبطة