تتكون الأرض من أربعة أغلفة

مقدمة




تتكون الأرض من أربعة أغلفة هي:

1) الغلاف اليابس (التربة والصخور )

2) الغلاف المائي

3) الغلاف الجوي

4) الغلاف الحيوي (المحيط الحيوي)

الغلاف اليابس

في البداية لندرس مكونات الغلاف اليابس، ينقسم الغلاف اليابس إلى ثلاث طبقات مرتبة من سطح الأرض إلى مركزها كالتالي:

1) الطبقة الأولى القشرة الأرضية: تقسم إلى قسمين:

أ- القشرة القارية: وهي القسم المكوّن للقارات وتتكون معظمها من صخور غرانيتية

ب- القشرة المحيطية: تكوّن قاع البحار والمحيطات وهي أقل سمكاً من القشرة القارية وتتركب من صخور بازلتية.

2) الطبقة الثانية الرداء(الوشاح):

يقع تحت القشرة الأرضية مباشرة وفوق جوف الأرض ،سماكته 2900 كم ،حرارته مرتفعة جداً، وهو مكوّن من صخور منصهرة تسمى "الماغما" وينقسم لقسمين هما:

- رداء أعلى

- رداء أدنى

3) الطبقة الثالثة جوف الأرض:

سماكته 3486 كم يتكون من:

أ ) لب خارجي: يحيط باللب الداخلي يتكون من صخور منصهرة ذات درجة حرارة مرتفعة جداً نحو (5000 درجة مئوية)

ب) اللب الداخلي: يشكل مركز الأرض يتكون من صخور صلبة رغم ارتفاع درجة الحرارة فيه إلى(6000 درجة مئوية) ويعود صلابة الصخور بسب الضغط الهائل الواقع عليها، والذي يقدر بثلاث ملايين ضغط جوي.

الآن أترككم مع الصور للتعرف على هذه الطبقات:

 

الغلاف المائي

لننتقل إلى غلاف آخر وهوالغلاف المائي، و الذي يشمل جميع أنواع المياه السطحية والجوفية، ويغطي الماء مساحة كبيرة من الكرة الأرضية تقدر بحوالي 71%،فالمياه السطحية: هي البحار والمحيطات والأنهار، والثلوج في المناطق القطبية، أما المياه الجوفية فتقسم إلى ثلاث أنواع وذلك حسب نسبة الأملاح فيها:

أ ) مياه عذبة: وتكون صالحة للشرب وكمية الأملاح المنحلة فيها قليلة جداً

ب) مياه قليلة الملوحة: تستعمل لري المزروعات وتحوي على نسبة من الأملاح تجعلها غير صالحة للشرب.

ت) مياه مالحة: تحوي نسبة عالية جداً من الأملاح ويستخدم بعضها لري أنواع معينة من النباتات.

 

الغلاف الجوي

وبعد أن انتهينا من دراسة الغلاف المائي فلنتعرف الآن على الغلاف الجوي.إنّ الغلاف الجوي هو خليط من الغازات المختلفة المحيطة بكوكب الأرض، وأهم الغازات المكونة لهذا الغلاف هي:

1) غاز الأوكسجين: الذي يوجد بنسبة 21%.

2) غاز النتروجين: الذي يوجد بنسبة78%.

3) غاز ثنائي أوكسيد الكربون وبخار الماء يوجدان بنسبة ضئيلة

 

وإن الغلاف الجوي مكوّن من عدة طبقات تمتد إلى ارتفاع 1000كم من سطح الأرض،ولا نلاحظ خطوط فاصلة بشكل دقيق بين بداية كل طبقة ونهايتها وذلك بسبب تداخل هذه الطبقات،

 

طبقات الغلاف الجوي

بعد مشاهدتكم لهذه الطبقات دعونا ندرس كل طبقة من هذه الطبقات على حده:

1) التربوسفير(الكرة الجوية السفلى): هي الطبقة الملامسة لسطح الأرض تحدث فيها التغيرات الجوية،وتعيش فيها الكائنات الحية منها الإنسان وتتميز هذه الطبقة بوجود السحب والرياح والأمطار فيها.

2) الستراتو سفير(الكرة الجوية المطبقة): وهي الطبقة الصالحة للطيران بسب طقسها المستقر وعدم وجود السحب فيها، وتحتوي على غاز الأوزون بنسبة كبيرة والذي يعمل على امتصاص نسبة عالية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالكائنات.

3) الميزوسفير (الكرة الجوية الوسطى): تتميز هذه الطبقة بانخفاض درجة الحرارة تدريجياً بالارتفاع نحو الأعلى لتصل إلى 100 درجة مئوية تحت الصفر ،وبذلك تكون أبرد طبقة في الغلاف الجوي.

4) الترموسفير (الكرة الجوية الحرارية): في هذه الطبقة ترتفع درجة الحرارة تدريجياً بالارتفاع نحو الأعلى وتنقسم هذه الطبقة إلى طبقتين:

أ ) الأيونوسفير(الطبقة الشاردية): تحوي على غازات جزيئاتها تتشارد بتأثير الإشعاع الشمسي ،ولهذه الشوارد تأثير على موجات المذياع فتسبب انعكاسها باتجاه الأرض.

ب) الأكسوسفير(الطبقة الخارجية): وهو الجزء العلوي من الترموسفير ، وتكون كثافة الهواء في هذه الطبقة قليلة، وتدور فيها الأقمار الصناعية وسفن الفضاء.

الغلاف الحيوي

لنتحدث أخيراً عن الغلاف الحيوي(المحيط الحيوي) و الذي هو جزءٌ من كوكب الأرض الذي تعيش فيه الكائنات الحية، حيث يتشكل من مجموعة الأنظمة البيئية الموجودة على سطح الكرة الأرضية، وينقسم الغلاف الحيوي(المحيط الحيوي) إلى قسمين:

1) المحيط الحيوي الأرضي.

2) المحيط الحيوي المائي.

المحيط الحيوي الأرضي: يتكون من الهواء والتربة وينقسم إلى قسمين: القسم الأول أنظمة بيئية منفتحة تضم المنطقة القطبية والمناطق العشبية والسافانا والصحارى، أما القسم الثاني فهو أنظمة بيئية منغلقة تضم الغابات بأنواعها المختلفة.

المحيط الحيوي المائي : يتكون من:

أ )البحار والمحيطات حيث تشكل معظم الموطن المائي على سطح الأرض ويحتوي على ثلاث مناطق رئيسية هي الرصيف القاري والمنحدر القاري والأعماق السحيقة.

ب) المياه العذبة: وتشمل مواطن المياه العذبة (الأنهار والبحيرات والبرك والمستنقعات).

أعزائي أترككم بأمان الله مع هذه المعلومات ونسأل الله أن تكونوا قد استمتعتم بها واستفدتم منها.