بعض النصائح والحيل لإنهاء جلسة التدريب بطريقة فعالة

ما من شيء يجعل جلستك التدريبية الجيدة ضعيفة مثل النهاية المخيِّبة للآمال. ربما ينفد وقتك أو تجد نفسك غير جاهز جيداً مع اقتراب نهاية التدريب، وهذا الخطأ يمكن أن يرتكبه كلٌّ من المدربين المبتدئين والمخضرمين من وقتٍ إلى آخر، ولحسن الحظ النهاية الضعيفة خطأ يسهُل تصحيحه.



يجب عليك أن تترك انطباعاً أخيراً رائعاً لدى المشاركين، ويجب أن تجعلهم يشعرون بالطاقة الإيجابية عندما يغادرون جلسة التدريب الخاصة بك، ونقدم لك فيما يلي بعض النصائح والحيَل لجعلِ نهاية تدريبك غير قابلة للنسيان:

الأساسيات: الملخص

أي خطاب أو مقال جيد ستكون له خاتمة يُذكِّر من خلالها المؤلف "أو المتحدث" الجميع بالأفكار التي ناقشها، وتنطبق نفس الفكرة على التدريب؛ لذلك عندما تصل إلى نهاية الجلسة عليك:

  • تلخيص النقاط الرئيسة: تُعَدُّ مراجعة ما علَّمته للمتدربين خلال التدريب خطوةً هامةً؛ وذلك لأنَّ معظم البرامج التدريبية تتحدَّث عن الكثير من المجالات، وحتى عندما تُنجِز عملاً رائعاً، قد يتشتت انتباه المشاركين، والنهاية الجيدة تعزز الدروس والمفاهيم الهامة.

شاهد بالفيديو: أهداف التدريب

نصائح متقدمة:

يعرف معظم المدربين أنَّهم بحاجة إلى نهاية جيدة، لكن غالباً ما توجد عقبات تظهر فجأة وتُخرجك عن المسار الصحيح، وهنا تبرز أهمية النصائح المتقدمة، وهي طرائق للمساعدة على جعل النهاية قوية سواء من حيث التخطيط أم التنفيذ.

1. أَجرِ اختباراً غير مُعلَن عنه:

انْسَ ما تعلمته عن الاختبارات في المدرسة الثانوية، وعند الانتهاء من جلسة تدريبية يمكنك استخدام الاختبارات كأداة تفاعُل أكثر من كونها أداة تقييم؛ إذ يمكن أن تساعدك مراجعة أسئلة الاختبار وإجاباته على تعزيز المواد الهامة "الأمر أشبه بالتلخيص، ولكنَّه أكثر مرحاً".

2. ضَع خطة عمل:

مع اقتراب جلسة التدريب الخاصة بك من نهايتها، امنَح المشاركين بعض الوقت لوضع خطط عمل مُخصَّصة بناءً على كل ما تعلموه، وستساعد خطة العمل الجيدة على ربط المواد بحياة المشاركين اليومية وتعزيز المواضيع الرئيسة.

3. اطلُب من المشاركين تقديم عروضٍ تقديمية:

إذا كنتَ تقود جلسة تدريبية تركز في المشاركين، فمن المنطقي أن تكون نهاية جلستك بقيادة المتعلِّم أيضاً، قسِّم المشاركين إلى مجموعات صغيرة واطلُب منهم تقديم عروض تقديمية حول ما سيحصلون عليه من التدريب.

4. أَضِف حس الفكاهة:

لا ينبغي أن تكون جلسة التدريب جامدة وخالية من حس الفكاهة؛ إذ يمكن أن تكون الفكاهة طريقة رائعة لاختتام جلستك. يمكنك إضافة بعض الصور المضحكة على شريحة العرض التقديمي الأخيرة أو مشاركة قصة مُسليَّة أو حكاية، وسيتذكر المشاركون الذين يغادرون جلستك وهم يضحكون المزيد ممَّا تعلموه منك.

5. حدِّد بعض الأهداف:

مثل خطط العمل، تساعد الأهداف المنظمة على جعل المشاركين يفكرون في المستقبل، ويمكن أن تكون الأهداف بمنزلة ذكرى جميلة؛ ممَّا يساعد المشاركين على ربط ما تعلموه بما سيفعلونه، ودعوة المشاركين إلى مشاركة تلك الأهداف هي طريقة رائعة لإنهاء الجلسة التدريبية.

إقرأ أيضاً: التخطيط لجلسة تدريب

الحيلة الحقيقية: إدارة الوقت

عندما تقرر إنهاء جلسة التدريب الخاصة بك، يوجد عنصر ضروري يجب أن تفكر فيه وهو الوقت، وإن لم يكُن لديك وقتٌ كافٍ، فسيُضعِف ذلك طريقة إنهاء الجلسة، ومن الهام أن تدير وقتك بفاعلية؛ لذا جرِّب هذه الحيَل للبقاء على المسار الصحيح:

  1. ضبط مؤقت: حدد مقدار الوقت الذي تحتاج إليه لإنهاء جلستك، ثم اضبُط مؤقتاً.
  2. التخطيط لفترات الاستراحة الخاصة بك: نظِّم التدريب حيث تكون لديك استراحة قبل أن يبدأ القسم الختامي لجلستك، ولن يسمح لك المشاركون أبداً بالتأخُّر عن الاستراحة.
  3. استخدام الفواصل الانتقالية والشرائح الفارغة: تمنحك الشرائح الفارغة في عرض البوربوينت أو مواد العرض التقديمي فرصةً للانتقال إلى ختام الجلسة.

تساعدك إدارة الوقت على اختتام جلستك بطريقة فاعلة، لا تخَف ممَّا يجب عليك فعله لإبقاء الأمور على المسار الصحيح.

إقرأ أيضاً: ما هي خطة إدارة فصول التدريب؟

في الختام:

يمكن أن يساعد نجاح الخاتمة وإنهاء الجلسة بفاعلية على ضمان أن يغادر المشاركون وهم نشيطون ومستعدون لتطبيق ما تعلموه، ستساعدك هذه النصائح والحيَل على إنهاء جلسة التدريب التالية بطريقة جيدة وناجحة.




مقالات مرتبطة