بطء القلب

مصدر التسمية بطء القلب- Bradycardiaهو من اليونانية، Brady - بطيء، cordis - قلب. يعتبر نبض القلببطيئا حين يكون اقل من 60 نبضة في الدقيقة.
تتحدد وتيرة نبض القلب بواسطة انتاج ذاتي لنشاط كهربي في العقدة الجيبية الاذينية (SA node) التي تقع في الجزء العلوي من الاذين الايمن. ينتقل النشاط الكهربي من هناك الى الاذينين, الى العقدة الاذينية البطينية (A - V node) ومن ثم الى القلب، من خلال حزيمات (Bundle Branch) التوصيل. يتم تنظيم هذه العملية من قبل الجهاز العصبي المستقل (Autonomic nervous system) بالاضافة الى الغدد الصم (Endocrine glands)، وبهذا تتم ملاءمة معدل النبض طبقا لاحتياجات الجسم المختلفة، وذلك للمحافظة على افضل نتاج قلبي (Cardiac Output - حاصل ضرب حجم النبضة بسرعة النبض في الدقيقة الواحدة) استجابة لحاجة محددة.



يكون معدل النبض السليم مرتفعا عند بذل جهد جسماني، عند الانفعال والتوتر، ومصاحباً لأمراض الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم)، انخفاض حجم الدم والجفاف. ويكون بطيئا عند النوم أو الراحة. معدل النبض لدى البالغين هو أبطأ مما هو عليه لدى الشباب. ويكون معدل نبض القلب لدى الرياضيين ذوي اللياقة البدنية العالية في وقت الراحة منخفضا بشكل خاص.
  • محتويات الصفحة.
  • ما هو بطء القلب.
  • أعراض.
  • الأسباب وعوامل الخطر.
  • التشخيص.
  • العلاج.

أعراض بطء القلب:
يؤدي النبض البطيء الى نتاج قلب منخفض يمكن أن يظهر كضعف، تعب، ضيق تنفس، الام في القفص الصدري، اضطرابات في التوازن ودوخة، وحتى فقدان الوعي والموت.


أسباب وعوامل خطر بطء القلب:
اسباب بطء القلب:
الادوية من مجموعة حاصرات مستقبلات الجهاز العصبي الودي (Sympathetic nervous system), الادوية التي تنبه الجهاز العصبي اللاودي (Parasympathetic nervous system), الديجوكسين (Digoxin – دواء مقو للقلب), وبعض الادوية من محصرات قنوات الكالسيوم. قد يكون تاثير الادوية المذكورة اعلاه ناجما عن ابطاء معدل انتاج النشاط الكهربي في العقدة الجيبية الاذينية، و/او بسبب اعاقة ما في نقله الى اذيني القلب. وقد يؤدي الاضطراب في توازن الاملاح الى بطء القلب ايضا. ومن الممكن ان يكون بطء القلب نتيجة لانتاج النشاط الكهربي بمعدل بطيء (كحالة ثانوية لاضطراب في اداء العقدة الجيبية الاذينية)، او بسبب اضطراب في نقله الى اذيني القلب.

تشخيص بطء القلب:
يجب التاكد من ان بطء القلب ليس ثانويا ناتجا عن تناول ادوية تسبب ابطاء القلب, كما يجب استبعاد ونفي وجود خلل في مستويات البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيزيوم في الدم، والتي من شانها التسبب بهذا الاضطراب.

علاج بطء القلب:
تتحدد الحاجة الى معالجة بطء القلب (طالما لم ينخفض بصورة حادة، الى 20 - 30 نبضة في الدقيقة), طبقا لظهور الاعراض. ويتعلق ظهور الاعراض بنتاج القلب وبحجم النبضة.
يتم زرع ناظمة قلبية (pacemaker) اصطناعية فقط بعد تشخيص اضطراب اولي في جهاز التوصيل الكهربي، او عند وجود حاجة الى تناول ادوية مبطئة لسرعة القلب، ولا يمكن التوقف عن تناولها. زرع الناظمة القلبية هو العلاج الاكثر نجاعة، الاكثر امانا والاكثر حيوية الذي يضمن سرعة نبض سليمة ويناسب معظم الحاجات الفيزيولوجية.