برنامج حافز البحث عن العمل (حافز طاقات)

برنامج حافز هو برنامجٌ لدعم الباحثين عن عملٍ في المملكة العربية السعودية والذي أُطلِقَ من قِبَل الملك عبد الله بن عبد العزيز، ويُعدُّ الحلَّ المثاليَّ لكلِّ العاطلين عن العمل أو من يجدون صعوبةً في إيجاد عملٍ مناسبٍ لهم؛ حيث يقدِّم هذا البرنامج إلى المتقدِّمين مجموعةً رائعةً من المزايا التي تُعزِّز من فرصهم في الحصول على وظيفةٍ مناسبةٍ لهم تعينهم في حياتهم، كما يسهم البرنامج في الوقت ذاته في تخفيض معدَّلات البطالة في المملكة. كلُّ ما تريد معرفته عن برنامج حافز ستجده في مقالنا التالي.



ماهو برنامج حافز (طاقات إعانة البحث عن عمل):

يُقدِّم برنامج طاقات حافز فرصةً إلى أولئك الذين يجدون صعوبةً في الحصول على وظيفةٍ في المملكة العربية السعودية، وهو برنامجٌ يعمل على تأهيل الأيدي العاملة لسوق العمل وتنمية الموارد البشرية، ويدعم الفئات من كلا الجنسين، والذين تتراوح أعمارهم من 20 إلى 60 من خلال مساعدتهم في البحث عن وظيفةٍ دائمةٍ لهم، ويديره صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بإشرافٍ مباشرٍ من وزارة العمل.

يقوم برنامج طاقات حافز بتقديم مجموعةٍ من المميِّزات من خلال البوابة الوطنية للعمل (طاقات)، والتي تتضمَّن تدريب وتأهيل المُستفيدين قبلَ الحصول على وظيفة، كما تعمل على تخصيص مبلغٍ ماليٍّ شهريٍّ يساعدهم في البحث الجادّ عن وظيفةٍ دائمةٍ لهم، وذلك ضمن مجموعةٍ من الشروط التي يجب توافرها أو اتباعها.

انواع حافز:

  1. حافز البحث عن عمل.
  2. حافز صعوبة الحصول على عمل.

1. حافز البحث عن عمل:

يقوم برنامج طاقات حافز البحث عن عمل على تقديم الدعم إلى أولئك الذين يبحثون عن عملٍ مناسبٍ لهم، ويعزِّز فرصة حصولهم على الوظيفة التي تناسبهم، ويعدُّ هذا البرنامج من أهمِّ البرامج التي تعمل على تأهيل الأيدي العاملة لدخول سوق العمل.

ويقدِّم برنامج طاقات حافز البحث عن عمل مجموعةً متكاملةً من البرامج التدريبيَّة لدعم وتأهيل المُستفيد، بالإضافة إلى تقديمه مُخصَّصاً ماليَّاً شهريَّاً يُساعد المُستفيد في أثناء بحثه الجاد عن الوظيفة؛ ويشمل هذا البرنامج الفئات من كلا الجنسين، والذين تتراوح أعمارهم من 20 إلى 35 سنة.

تعرف على طاقات كباحث عن عمل:

2. برنامج حافز صعوبة الحصول على عمل:

يعمل برنامج طاقات حافز صعوبة الحصول على عمل على دعم الباحثين عن عملٍ ممَّن يواجهون صعوبةً وتحدياتٍ متنوِّعة تَحُول دون حصولهم على وظيفةٍ في وقتٍ مُناسب، وهذا ما يميِّزه عن "حافز البحث عن عمل" حيث أنَّه يستهدف الفئة العمريَّة من 20 إلى 60 سنةً من كلا الجنسين، كما يُقدِّم البرنامج للمستفيدين منظومةً متكاملةً من خلال تدريبه وتأهيله، بالإضافة إلى منحه مخصَّصاً مالياً شهرياً يساعده في أثناء بحثه الجاد عن الوظيفة.

بعد تقديم الطلب على حافز صعوبة الحصول على عمل يُدرَس لمدَّة 3 شهورٍ كحدٍّ أقصى، وذلك من تاريخ التقديم، كما أنَّ تاريخ الصرف يكون في اليوم الخامس من كلِّ شهرٍ ميلادي. ويصل مجموع المُخصَّص الماليِّ الذي يحصل عليه المستفيد إلى 15 ألف ريال، يقبضه منذ تاريخ موافقة صندوق تنمية الموارد البشرية على طلبه، وخلال فترة الاستحقاق الكاملة التي تصل إلى 12 شهراً، وذلك على الشكل التالي:

  • 1,500 ريال شهرياً في الأشهر الأربعة الهجرية الأولى.
  • 1,250 ريال شهرياً في الأشهر الأربعة الهجرية الثانية.
  • 1,000 ريال شهرياً في الأشهر الأربعة الهجرية الثالثة والأخيرة.

شاهد: البوابة الوطنية للعمل - طاقات

موقع حافز:

للتسجيل في برنامج طاقات حافز والاستفادة منه يجب عليكَ الدخول إلى البوابة الوطنية للعمل (طاقات).

ما هي شروط حافز إعانة البحث عن عمل؟

وتنطبق هذه الشروط على كلِّ المتقدِّمين من الذكور أو الإناث المتزوجين وغير المتزوجين:

  • أن يكون سعودي الجنسية.
  • ألَّا يقل عمره عن 20 عاماً، ولا يزيد عن 35 عاماً.
  • أن يكون قادراً على العمل.
  • ألَّا يكون موظَّفاً أو عاملاً في القطَّاع العام أو القطَّاع الخاص.
  • ألَّا يكون طالباً أو متدرِّباً في أيِّ مرحلةٍ من مراحل التعليم أو التدريب.
  • ألَّا يكون لديه نشاطٌ تجاريٌّ مثل: تملُّك مؤسَّسة، أو الحصول على ترخيص محلٍ لممارسة أيِّ نشاطٍ تجاريٍّ أو صناعيٍّ أو زراعيٍّ أو خدميٍّ أو مهنيٍّ، أو وجود غير سعوديين على كفالة المُتقدِّم باستثناء الوالدين والزوج أو الزوجة والأبناء والبنات.
  • ألَّا يكون له دخلٌ ثابتٌ يُعادل 2000 ريالٍ أو أكثر، وذلك كمتوسطٍ شهريٍّ خلال الاثنا عشر شهراً السابقة لبداية الشهر الذي يتقدَّم فيه على طلب الإعانة.
  • ألَّا يكون مستحقّاً لمعاشٍ تقاعدي.
  • ألَّا يكون مستحقَّاً لأيِّ مُخصَّص أو تعويضٍ ضدَّ التعطُّل عن العمل.
  • أن يكون مقيماً في المملكة لمدَّةٍ لا تقل عن 10 أشهرٍ خلال الاثنا عشر شهراً السابقة لتقديم الطلب.
  • ألَّا يكون مقيماً في دار رعايةٍ اجتماعيةٍ أو ما في حكمها.
  • مضي المدد التالية قبل تقديم المُتقدِّم لطلبه:
    • 6 أشهرٍ على الأقل من تاريخ حصوله على شهادة اجتياز الدراسة فوق الجامعية، أو الجامعية، أو شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها، أو شهادة اجتياز التدريب.
    • 6 أشهرٍ على الأقل من تاريخ انسحاب المُتقدِّم من الدراسة أو التدريب إذا كان لا يستحق مكافأةً من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب.
    • سنةٌ كاملةٌ على الأقل من تاريخ انسحاب المُتقدِّم من الدراسة أو التدريب إذا كان يستحق مكافأةً من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب.
    • 3 أشهرٍ على الأقل من تاريخ انتهاء العلاقة الوظيفية أو العماليَّة إذا سبق للمُتقدِّم أن عمل في القطَّاع العام أو القطَّاع الخاص.
    • أن يُمضي المدة التي تحدِّدها اللائحة كحدٍّ أدنى، دون أن يخلَّ بأيٍّ من التزامات المُتقدِّم المستمرة المنصوص عليها في هذا التنظيم واللائحة دون عذر يقبله «هدف»، وذلك خلال الفترة التي يمضيها في دراسة طلبه.

شاهد: كيفية البحث عن وظيفة كباحث عن عمل

طريقة التسجيل في حافز الجديد:

للتسجيل في برنامج طاقات حافز والاستفادة منه يجب عليكَ اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى البوابة الوطنية للعمل (طاقات).
  • في حال كانت زيارتك لبرنامج حافز هي الأولى، فقُم بالتسجيل في برنامج "حافز طاقات"، والضغط على أيقونة "تسجيل جديد"، وتعبئة بياناتك الشخصيَّة ضمن الحقول المخصَّصة لذلك في الموقع.
  • بعد تسجيلك الدخول إلى الموقع، انقر على الدخول كباحثٍ عن عمل، وبعد ذلك اكتب في الخانة المخصَّصة رقم الهويَّة الوطنيَّة، والرقم السرِّي الخاصَّ بك.
  • بعد انتهائك من التسجيل في البرنامج سوف تحتاج لاستكمال الخطوة الثالثة، وهي توفير اسم مستخدمٍ وكلمة مرورٍ وعنوان بريدٍ إلكترونيٍّ ورقم الهاتف، وتعبئتها بشكلٍ صحيح، والتأكُّد منها، ومن ثمَّ قم بقبول الشروط والأحكام.
  • تأكَّد أنَّ الرقم الذي قُمتَ بإدخاله يعمل، ويُمكن الوصول إليك من خلاله، فبعد تقديمك المعلومات المطلوبة سوف ترسل البوابة الوطنيَّة للعمل رقم تحقُّقٍ يُستَخدَم لمرَّةٍ واحدةٍ إلى رقم الجوال الذي أدخلته.
  • يُرسَل إشعارٌ إلى المُتقدِّم باستقبال طلب التسجيل، وفي حال الرفض يُوضِّح «هدف» مسبِّبات الرفض بحسب تنظيم البرنامج.
  • عند التسجيل لا يلزمك تقديم الرقم الدولي للحساب المصرفي (IBAN)، ويُقدَّمُ لاحقاً بعد التحقُّق من استحقاق المُتقدِّم للمُخصَّص المالي.

رقم حافز:

يمكنكم الحصول على رقم حافز عن طريق الرقم الموحّد لممثل خدمة عملاء «هدف» عبر الرقم (920020301)، علماً أن رقم حافز الجديد: 920011559.

كما يمكنكم توجيه الأسئلة والاستفسارات مباشرةً عبر الإنترنت بالتواصل عبر تويتر مع حساب "خدمة العملاء | #هدف".

متى يفتح التقديم في حافز الجديد؟

متى يبدا تسجيل حافز الجديد؟ يتم تقديم الإعانات المالية للمستفيدين من برنامج حافز لإعانة الباحثين عن العمل في موعد أقصاه الأسبوع الأول من كل شهر ميلادي، وتستمر المساعدات المالية حتى فترة خمسة عشر شهراً.

شروط الاستحقاق للحصول على الإعانة المالية لـ حافز البحث عن عمل:

يساعد برنامج طاقات حافز البحث عن عمل في الحصول على مُخصَّصٍ ماليٍّ مقداره 2000 ريال شهريَّاً ولمدَّة 12 شهراً هجريَّاً لمساعدة الباحثين بجديَّةٍ عن عملٍ ودعمهم من خلال هذا المُخصَّص، وذلك طالما توافرت شروط الاستحقاق الخاصَّة بحافز البحث عن عمل، ويُشترط لاستمرار الحصول على هذه الإعانة الماليَّة أن يكون الباحث عن العمل جادَّاً في بحثه، فالغاية الرئيسة من هذا المخصَّص هي مساعدة الباحث في الحصول على وظيفةٍ دائمةٍ ومناسبةٍ له، وليس الاعتماد عليه كمصدر دخلٍ ثابت، كما عليه القيام بجميع الواجبات المطلوبة منه، وعدم ارتكاب أيِّ مخالفةٍ خلال هذه المدَّة كي يجتاز فيها فترة التقييم بنجاح لاستحقاق الإعانة الماليَّة. وتتضمَّن هذه الواجبات والالتزامات ما يلي:

  • قبول عروض العمل المناسبة التي يؤمِّنها له صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).
  • الحضور أمام أيٍّ من مفوضي صندوق تنمية الموارد البشرية للحصول على التأهيل أو التدريب أو خدمات التوظيف متى ما طُلِبَ منهُ ذلك.
  • الالتحاق بأيِّ دورةٍ تدريبيةٍ تُطلَب منه، وإتمامها بنجاح، ويشمل ذلك التدريب على رأس العمل والتدريب عن بُعْد.
  • الحضور إلى مواعيد مقابلات العمل التي يحدِّدها صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، أو أيٌّ من مفوضيه؛ لإجراء المقابلات مع أصحاب العمل أو الجهات الحكومية أو الخاصة.
  • تسجيل الدخول الأسبوعي في البوابة الوطنية للعمل (طاقات) مرَّةً واحدةً في الأسبوع كحدٍّ أدنى.

بعد تقديم الطلب وإكمال جميع البيانات المطلوبة على "البوابة الوطنية للعمل (طاقات)" تجري دراسته خلال مدَّة 3 أشهرٍ كحدٍّ أقصى، وذلك من تاريخ آخر إجراءٍ استكمله المُتقدِّم، كما أنَّ تاريخ الصرف يكون في اليوم الخامس من كلِّ شهرٍ ميلادي.

شاهد: كيفية التسجيل في البوابة كباحث عن عمل

التسجيل في حافز للنساء:

هل النساء العاملات مشمولاتٌ بحافز البحث عن عمل أو صعوبة الحصول على عمل؟

إنَّ جميع برامج صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) لا تميِّز بين المُتقدِّمين للحصول على خدماتها على أُسُس الجنس أو المؤهِّل الدراسي أو الحالة الاجتماعية، لذلك فإنَّه يحقُّ لأيِّ مُواطنٍ ومن كلا الجنسين الحصول على "حافز البحث عن عمل" أو "حافز صعوبة الحصول على عمل"، طالما انطبقت عليهم شروط الاستحقاق الخاصَّة بتلك البرامج، والتي ذكرناها سابقاً.

شاهد: تعرف على طاقات كصاحب عمل

أسئلة وأجوبة عن حافز طاقات:

1- ماذا يعني صعوبة الحصول على عمل؟

يستخدم مصطلح صعوبة الحصول على عمل للتعبير عن مجموعة التحديات التي قد يواجهها الباحث عن عمل مما يحول دون نجاحه في الحصول على وظيفة مواءمة. وتختلف تلك التحديات من شخص لآخر وقد ترجع لأسباب خاصة بالباحث عن العمل من جهة وأسباب أخرى خاصة ببيئة العمل من جهة أخرى.

ومن ضمن أمثلة تلك التحديات تأتي: الفئة العمرية، والجنس، والمستوى الدراسي، والخبرات العملية، واللغات الأجنبية، ومحل الإقامة، وقد تتضمن تلك التحديات نوعية الوظائف المتاحة في سوق العمل ومستويات الراتب وساعات العمل.

2- ما هي الفئات التي يستهدفها حافز صعوبة الحصول على عمل؟

يستهدف "حافز صعوبة الحصول على عمل" فئتين عمريتين أولهما الفئة العمرية من 35 سنة إلى 60 سنة والتي لم يشملها حافز البحث عن عمل الذي استهدف منذ إطلاقه فئة الشباب، ثانيهما الفئة العمرية من 20 إلى 35 سنة والذين استنفذوا مدة إعانة برنامج حافز دون الحصول على وظيفة.

3- هل النساء العاملات مشمولات بـ حافز صعوبة الحصول على عمل؟

كافة برامج صندوق تنمية الموارد البشرية لا تميز بين المتقدمين للحصول على خدماتها على أسس الجنس أو المؤهل الدراسي أو الحالة الاجتماعية، فالحصول على "حافز البحث عن عمل" أو "حافز صعوبة الحصول على عمل" مكفول لكافة المواطنين من الجنسين طالما انطبقت عليهم شروط الاستحقاق الخاصة بتلك البرامج.

3- ماهي الفترة الزمنية المتاحة للتسجيل؟

التسجيل في "حافز صعوبة الحصول على عمل" مستمر وليست هناك فترة زمنية محددة للتسجيل. 

4- ماهي الاختلافات الرئيسية بين "حافز البحث عن عمل" و"حافز صعوبة الحصول على عمل“؟

هناك 3 اختلافات رئيسية بين البرنامجين:

  1. "حافز البحث عن عمل" يستهدف فئة الشباب من الجنسين داخل الفئة العمرية من 20 إلى 35 عاما، بينما يتضمن "حافز صعوبة الحصول على عمل“شرائح عمرية أكبر سناً من 20 إلى 60 عاما.
  2. حدد المخصص المالي لـ "حافز البحث عن عمل" بـ2000 ريال شهريا حسب الأمر الملكي الخاص بذلك بينما يدعم "حافز صعوبة الحصول على عمل“ مستفيديه بمخصص متناقص يبدأ من 1500 ريال حتى 1000 ريال.
  3. اختلاف طبيعة المستفيد لكل برنامج وما يترتب على ذلك من اختلاف في طبيعة برامج التدريب وخدمات التوظيف المقدمة لكلاهما.

5- هل يضمن البرنامج الحصول على عمل قبل انتهاء فترة الانتفاع بالمخصص المالي؟

إضافة الى المخصص المالي لمدة 12 عشر شهراً، يوفر البرنامج مناهج تدريب بما يتلاءم مع قدرات وإمكانات المستفيد من جهة واحتياجات وظائف القطاع الخاص من جهة أخرى.

كما يقدم البرنامج للمستفيد المساعدة والتوجيه والإرشاد من خلال قنوات توظيف مبتكرة طوال فترة مكوثه في البرنامج. ويعمل المخصص المالي وخدمات التدريب والتوظيف المساندة للبرنامج على تعظيم فرص حصول المستفيدين على الوظيفة الملائمة حال توفرها. 

6- في حال عدم حصول المستفيد من المخصص المالي على وظيفة مع انتهاء فترة الانتفاع بالمخصص (بعد مرور سنة) هل يحق له التقدم مرة أخرى للبرنامج؟

للمستفيد الحق في الانتفاع بالمخصص لـ12 عشر شهرا هجريا فقط مجتمعة أو متفرقة، ولا يسمح البرنامج بإعادة التسجيل لمن استكمل فترة الاستفادة من مزايا البرنامج. 

7- في حال حصول المستفيد على كامل مدة الانتفاع من المخصص دون الحصول على وظيفة فما الذي يترتب عليه فعله؟

في حال استنفد المستفيد مدة المخصص التي تبلغ 12 شهرا دون الحصول على وظيفة؛ سيكون بإمكانه الاستفادة من برامج أخرى، بالإضافة لخدمات دعم التوظيف التي يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية.

موعد نزول حافز 1445:

فيما يلي نوضح مواعيد متى ينزل حافز 1445:

  • حافز نوفمبر الأحد, ٥ نوفمبر ٢٠٢٣ م 21 ربيع الآخر, 1445 هـ
  • حافز ديسمبر الثلاثاء, ٥ ديسمبر ٢٠٢٣ م 21 جمادى الأول, 1445 هـ
  • حافز يناير الخميس, ٤ يناير ٢٠٢٤ م 22 جمادى الآخر, 1445 هـ
  • حافز فبراير الاثنين, ٥ فبراير ٢٠٢٤ م 24 رجب, 1445 هـ
  • حافز مارس الثلاثاء, ٥ مارس ٢٠٢٤ م 24 شعبان, 1445 هـ
  • حافز أبريل الخميس, ٤ أبريل ٢٠٢٤ م 25 رمضان, 1445 هـ
  • حافز مايو الأحد, ٥ مايو ٢٠٢٤ م 26 شوّال, 1445 هـ
  • حافز يونيو الأربعاء, ٥ يونيو ٢٠٢٤ م 28 ذو القعدة, 1445 هـ
  • حافز يوليو الخميس, ٤ يوليو ٢٠٢٤ م 28 ذو الحجة, 1445 هـ
  • حافز أغسطس الاثنين, ٥ أغسطس ٢٠٢٤ م 1 صفر, 1446 هـ
  • حافز سبتمبر الخميس, ٥ سبتمبر ٢٠٢٤ م 2 ربيع الأول, 1446 هـ
  • حافز أكتوبر الأحد, ٦ أكتوبر ٢٠٢٤ م 3 ربيع الآخر, 1446 هـ

دروب حافز:

منصة دروب، هي منصة وطنية للتدريب الإلكتروني، وهي إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" التي تسعى إلى تطوير قدرات ورفع مهارات القوى الوطنية من الذكور والإناث، وإكسابهم المهارات الوظيفية التي تدعم حصولهم على الوظيفة المناسبة والاستقرار فيها وفق متطلبات سوق العمل السعودي.

تقدم منصة دروب برامج تدريبية إلكترونية مختلفة تمكّنك من تطوير مهاراتك في مختلف المجالات مثل اللغة الانجليزية ومهارات استخدام الحاسب الالي ومهارات التواصل المختلفة. بالإضافة إلى البرامج التدريبية في بعض المجالات المتخصصة كالمحاسبة وتحليل البيانات والتسويق والسكرتارية والتصوير الفوتوغرافي ومندوب التأمين وغيرها من البرامج التدريبية المختلفة.

المصادر:  1، 2، 3، 4، 5، 6




مقالات مرتبطة