بخطوات بسيطة: كيف تنشئ بريد الكتروني باستخدام جيميل Gmail

تُعدّ شركة قوقل (Google) من الشركات الرائدة في تقديم الخدمات السحابية على مستوى العالم للأفراد والمؤسسات، ولا يخفى على أحد أنّ أحد أهم هذه الخدمات السحابية هي خدمة البريد الالكتروني جيميل (Gmail) الذي يستخدمه أكثر من مليار ونصف مستخدم حول العالم. سنستعرض في هذا المقال خطوات بسيطة تمكّن المستخدم العادي إنشاء بريد إلكتروني في Gmail لاستعماله لاحقاً في إرسال واستقبال رسائل البريد الالكتروني، كما يمكن استخدام هذا البريد الالكتروني لفتح حسابات في شبكات تواصل اجتماعي مثل فيسبوك وانستغرام وسناب شات وغيرها. في هذا المقال نتعرف على كيفيه انشاء ايميل Gmail.



1- كيفية انشاء حساب بريد الكتروني gmail (طريقة عمل بريد الكتروني على جوجل):

  1. اكتب اسم موقع http://www.gmail.com في شريط العناوين أعلى المتصفح الذي تستخدمه.
    (في حال عدم ظهور الصفحة باللغة العربية، يمكنك النزول لأسفل الصفحة ومن ثمّ اختيار اللغة العربية).
  2. اضغط على زر إنشاء حساب (Create an account).



  3. اكتب الاسم الأول (First name)، اسم العائلة (Last name)، اسم المستخدم (Username) (يجب أن يكون باللغة الانكليزية)، كلمة المرور (Password)، تاكيد كلمة المرور (Confirm)، ثم نقوم بالضغط على زر التالي (Next).
    Gmail - 2
  4. يُفَضّل وضع رقم هاتف (Phone number) (اختياري) وبريد الكتروني (Recovery email address) (اختياري)، ثم نقوم بوضع تاريخ الميلاد والجنس ونضغط زر التالي (Next).
    (في حال كان العمر تحت 13 سنة ستحتاج لتسجيل دخول من حساب أحد الوالدين لإدارة هذا الحساب باعتباره حساب عائد لطفل
  5. قم بقراءة بنود الخدمة والضغط على زر أوافق (I agree) في نهاية بنود الخدمة.
    Gmail - 4
  6. نضغط زر التالي (Next) ثم زر موافق (OK) وبذلك نكون انهينا خطوات فتح بريد الكتروني باستخدام جيميل.

    Gmail - 5
إقرأ أيضاً: 8 نصائح لكتابة رسالة الكترونية باحتراف

2- كيفية فتح بريد الكتروني  gmail من الهاتف اندرويد:

  1. نقوم بفتح تطبيق Gmail، ومن ثم نضغط زر القائمة في الأعلى (ثلاث شرطات تحت بعضها)، ثم نختار الإعدادات (Settings) ثم إضافة حساب (Add another account).
  2. يفتح البرنامج صفحة إعداد البريد الالكتروني نختار Google، فيقوم البرنامج بتخييرنا فيما إذا كنا نريد تسجيل الدخول أم إنشاء حساب جديد، نختار جديد (Create Account).
  3. نقوم بإدخال الاسم الأول (First name) والاسم الاخير (Last name) ثم نضغط زر السهم (التالي Next) للمتابعة إلى الخطوة التالية.
    (في حال طلب منا إدخال رقم هاتف نقوم بإدخال رقم هاتف للتأكيد وكود التحقق ونضغط التالي).
  4. نقوم بإدخال تاريخ الميلاد والجنس ونضغط زر التالي (Next) للمتابعة إلى الصفحة التالية. في الصفحة التالية نقوم اختيار اسم المستخدم (Username) باللغة الانكليزية ونضغط زر السهم (التالي Next) للمتابعة إلى الخطوة التالية التي نقوم فيها بإدخال كلمة مرور (Password) مع التأكيد (Confirm)، ثمّ نضغط زر السهم (التالي Next).
    (قد يتم فتح صفحة من أجل تعيين خيارات استعادة كلمة المرور فنختار زر ليس الآن Not now حيث بإمكاننا تعيينها لاحقاً.)
  5. نقوم بالموافقة I agree على شروط الخدمة. وبذلك نكون قد انهينا خطوات إنشاء بريد الكتروني وأصبح جاهزا للاستخدام.
إقرأ أيضاً: بالصور: كيفية تسجيل الدخول ومشاركة الملفات في جوجل درايف Google Drive

3- خطوات إنشاء بريد إلكتروني جيميل على الايفون:

  1. نقوم بفتح تطبيق Gmail، ومن ثم نضغط على صورة الحساب في الأعلى، ثم نختار إضافة حساب (Add another account)، ثم نختار Google، ونضغط زر المتابعة (Continue).
  2. يفتح البرنامج صفحة إعداد البريد الالكتروني نختار إنشاء حساب (Create Account).
  3. نقوم بإدخال الاسم الأول (First name) والاسم الاخير (Last name) ثم نضغط زر التالي (Next) للمتابعة إلى الخطوة التالية.
  4. نقوم بإدخال تاريخ الميلاد والجنس ونضغط زر التالي (Next) للمتابعة إلى الصفحة التالية. في الصفحة التالية يمكنك اختيار إيميل من المقترحات أو نقوم باختيار (Create different Gmail address) لكتابة اسم المستخدم الذي نريده ونضغط زر التالي (Next) للمتابعة إلى الخطــــوة التالية التي نقوم فيها بإدخال كلمة مرور (Password) مع التأكيد (Confirm)، ثمّ نضغط زر التالي (Next).
  5. نقوم بإدخال رقم هاتف (Phone number) ومن ثم نضغط زر المتابعة (Yes, I'm in).
  6. نقوم بالموافقة على شروط الخدمة (I agree). ومن ثمّ نضغط زر التالي (Next) وبذلك نكون قد انهينا خطوات إنشاء بريد الكتروني وأصبح جاهزا للاستخدام.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لكتابة عنوان بريد إلكتروني ممتاز

الخاتمة:

في النهاية تستطيع إنشاء بريدك الالكتروني بالخطوات البسيطة المذكورة سابقا سواءً كنت تتصفح الانترنت من حاسوبك الخاص أم كنت تستخدم هاتفك وفي كلا الحالتين ستحصل على بريد الكتروني جيميل جاهز للعمل.




مقالات مرتبطة