بحوث السوق ؟

لإدارة شركة ناجحة، يجب أن تكون على دراية كاملة بالسوق. ويمكن أن تتيح لك بحوث السوق القوية نطاقًا من المعلومات حول العملاء والمجال الذي تعمل به والمنافسين. وفي خلال مرحلة البدء، ستساعدك على تحديد مدى جدوى الأفكار المتعلقة بنشاطك التجاري. ومع توسع نشاطك التجاري، يمكنك استخدام هذه البحوث لتعزيز برنامجك التسويقي، واستهداف وتمييز المنتج أو الخدمة التي تقدمها، فضلاً عن البحث عن فرص جديدة للنمو، وما إلى ذلك.



والتحدي الذي يواجه العديد من الشركات هو إجراء تلك البحوث من خلال ميزانية محدودة. وفيما يلي نقدم خمس طرق فعالة من حيث التكلفة يمكن تجربتها:

تحدث مباشرة إلى العملاء والعملاء المحتملين

فبينما تمثل الاستبيانات عبر البريد المباشر وحملات التسويق الشامل عبر الهاتف ومجموعات التركيز، وغيرها من التقنيات طرقًا فعالة لدراسة العملاء والعملاء المحتملين، فإنها يمكن أن تكون مكلفة تمامًا. وكبديل، يمكنك تجربة بعض التنويعات غير الرسمية لهذه الطرق.

فعلى سبيل المثال، بدلاً من عقد مجموعة تركيز رسمية لتقييم مدى استجابة العملاء المحتملة لمنتج أو خدمة جديدة، يمكنك عقد اجتماع غير رسمي لجمع البيانات. وجّه الدعوة لعدد يتراوح من 5 إلى 10 من عملائك لتناول الغداء، وأخبرهم بأنك تتطلع إلى تقييم سري وغير رسمي لأحد المنتجات أو الخدمات الجديدة. ثم قدم لهم عرضًا تقديميًا واطلب منهم الإدلاء بملاحظاتهم. وبالمثل، يمكنك أن تطلب من أحد الأشخاص بمكتبك مهاتفة 15 أو 20 من العملاء وطرح أسئلة الاستبيان ذاتها عليهم. وفي حين أنه لن يتاح لك الحصول على إجابات تبلغ الدقة العلمية، فستتوفر لديك معلومات عن الاتجاهات العامة وربما تحصل أيضًا على أفكار جديدة من ابتكار العملاء.

استفد من الطلاب

اتصل بقسم التسويق في الكليات أو الجامعات القريبة واستفسر عما إذا كان هناك مجموعات دراسية أو طلاب فرديون يختصون بالتسويق يرغبون في العمل بأحد مشاريع بحوث السوق. فغالبًا ما يرحب الطلاب بهذه المشاريع باعتبارها طريقة لاكتساب الخبرة أو اعتمادات لدورات خاصة. وبالإضافة إلى توفير المال، فإن العمل مع الطلاب يمكن أن يتيح لك أفكارًا جديدة حول طرق تصميم وإجراء بحوث السوق. وعند الاتصال بالكلية أو الجامعة، عليك بتوجيه طلبك إلى إدارة الجامعة أو قسم دراسات التسويق/الإدارة.

استفد من المكتبة

يعد أمناء المكتبات ممن يعملون في الخدمة المرجعية موارد رائعة غير مستثمرة لأصحاب الشركات الصغيرة. فالمكتبة العامة بها ثروة من الحقائق والأرقام المتوفرة عبر الأدلة المتنوعة المرتبطة بالمجال، والملخصات الرسمية وغيرها من الأدلة المرجعية. فعليك بزيارة قسم المراجع والحديث مع أمين المكتبة. ووضح له على وجه الدقة ما تبحث عنه، وسيمكنه إرشادك إلى الموارد الملائمة.

قد لا يتوفر لدى بعض أمناء المكتبات العامة المحلية ما تبحث عنه من عمق واتساع في المعلومات التجارية. وإذا كان الأمر كذلك في منطقتك، فجرب زيارة مكتبة الكلية أو الجامعة المحلية، والتي غالبًا ما يتوفر بها هذا النوع من البيانات.

وأخيرًا، فإن مراكز تطوير الأعمال الصغيرة غالبًا ما تتوفر المكتبات البحثية التي تركز بصورة خاصة على احتياجات الشركات صغيرة الحجم.

اتصل بالنقابة المهنية

تقوم النقابات المهنية بشكل دوري بجمع المعلومات عن المجالات الخاصة بها وتوفيرها لأعضاء النقابة. وغالبًا ما تغطي هذه الاستبيانات قضايا مثل التكاليف المعتادة لتشغيل الشركة واتجاهات النمو بالمجال وفرص السوق الجديدة، وغير ذلك.

 

المصدر: عيون العرب