بالإتيكت تحافظ على علاقتك بأصدقائك

الصداقات من أهم الأشياء فى حياة الإنسان، وهناك قواعد يجب أن تكون بين الأصدقاء لترقى العلاقة وتستمر بعمق، لأنه مهما كانت علاقة الصداقة قوية يجب ألا تختفى منها بعض القواعد البسيطة التى تعمل على استمرارها بشكل جيد.


تقول خبيرة الإتيكيت، أمنية عادل، إنه عندما يكون هناك نقاش فى موضوع عام يجب إظهار الاحترام للرأى المخالف لوجهة نظرك، وإبداء وجهة نظرك دون تعصب لأن أى وجهة نظر تحتمل الخطأ والصواب، وعند تناول الطعام مع الصديق إن كنت أنت المضيف فيجب الاهتمام بأن يبدأ هو أولاً ودائماً يجب مراعاة سؤاله عن إذا احتاج شيئاً مثل الملح أو إضافة بعض التوابل، وإذا كنت أنت المستضاف فيجب عليك الثناء على الطعام وشكر الصديق على دعوته ليك.

ونصحت خبيرة الإتيكيت، بأنه إذا قدم إليك شخص طعاماً لا يعجبك فيجب أن تشكره بلباقة وتقول إنك تذوقته من قبل ولم يناسبك، وأنك تفضل تناول صنف آخر موجود على الطاولة، لأنه المفضل لديك، وعلى المضيف أن يراعى ما يحبه المدعو من أنواع الأطعمة التى تناسب ذوقه وحالته الصحية، فإذا كان يعانى من الضغط فليكون الملح قليلاً، وهكذا.

وتضيف: عند دعوة أكثر من صديق يجب تقسيم الاهتمام عليهم جميعاً دون الاهتمام بشخص واحد منهم فقط، وذلك بطرح موضوعات متنوعة والنظر للمتحدث منهم باهتمام عندما يتحدث.

وتكمل، فى أثناء العمل يجب ملاحظة أن وقت العمل لا مجال للتحدث كأصدقاء، كما أنه يجب أن يقوم كل منا بعمله على أكمل وجه دون الاتكال على زملائه لما بينهم من صداقة، ونقول دائماً "إن الصديق وقت الضيق"، فمن المهم الوقوف بجانب الصديق بأحزانه وأفراحه، ولكن بالقدر الذى يسمح به الصديق، والأصدقاء عموماً من الواجب عليهم معرفة طباع بعضهم البعض واحترام هذه الطباع، فليس معنى أنك صديقى أنى اتصل فى أوقات لا يصح الاتصال فيها إلا عند الضرورة، وليس معنى أنك صديقى أن أزورك بدون تحديد موعد.

وفى النهاية أكدت "عادل" على قاعدة مهمة، وهى من الجميل أن يكون لك صديق مخلص، فإذا وجدته حافظ عليه لأن هذه نعمة كبيرة يفتقدها كثير من الناس ويتمنوها.