انسداد الشرياني المخي المتوسط والأمامي وما الاعراض؟

 انسداد الشرياني المخي المتوسط :

وأكثر ما ينسد بالصمة ، ويمكن أن ينسد أيضاً بامتداد الخثار من الشريان السباتي الباطن المسدود ، أو بالعصيدة ، أو بخثار داخل الأوعية . يكون بدء الأعراض والعلامات سريعاً يتم خلال ثوان أو دقائق محدثاً إحساساً بالشلل أو ( بموت ) أجزاء من الجهة المقابلة من الجسم .



وإذا حدت الانسداد أثناء النوم فلا يدرك المريض ما حدث له حتى يحاول النهوض بعد استيقاظه . أما إذا حدث الانسداد والمريض صاح فيشعر فجأة ودون تحذير أنه لا يستطيع الكلام أو تحريك طرفه . ويتعلق العجز بالموضع الذي حدث فيه الانسداد .

وسكتات الشريان المخي المتوسط الكبيرة تحدث فالجاً شقياً في الجهة المقابلة من الجسم . وتحدث في نصف الكرة المخية السائد حبسة مع الفالج . أما في نصف الكرة المخية الأيمن الصاغر فتحدث مع الفالج تخليطاً وتوهاناً في المكان ودرجات مختلقة من اضطراب الحس والانفعال أما الاضطراب الشديد في الانتباه ، أو الذهول أو السبات ، فيحدث في السكتة الحادة الواسعة في نصف الكرة المخية السائد مع حبسة شاملة ، أو إذا أحدثت وذمة دماغية ثانوية أدت لانضغاط الدماغ البيني أو انفتاقه .

انسداد الشريان المخي الأمامي:

للشريان المخي الأمامي جزءان رئيسيان :

·         الجزء القاعدي الممتد من الشريان السباتي الباطن إلى شريان الوصل الأمامي

·         الجزء الذي يروي الوجه الأنسي من الفص الجبهي ويصل في الخلف حتى المنطقة الحسية الحركية للقدم .

ويحدث انسداد هذا الجزء عجزاً حركياً حسياً حاداً في القدم ونهاية الساق في الجهة المقابلة . وانسداد الشريانين المخيين الأماميين بعد شريان الوصل الأمامي يحدث خزلاً سفلياً تشنجياً معتدلاً وسلساً بولياً وتغيرات عقلية وسلوكية مسببة عن خلل وظيفة قشر الارتباط في الفص الجبهي .

وانسداد القسم الداني من الشريان المخي الأمامي قد لا يسبب أي عجز عصبي ما دام لدى المريض شريان وصل أمامي سليم ومفتوح يتلقى إمداداً من الشريان السباتي المقابل. أما إذا فقد مثل هذا الدوران الجانبي فقد يصيب القفار نوى الفص الجبهي العميقة في نصف الكرة المخية السائد فتحدث حبسة بروكا أو حبسة التوصيل الأمامية .

ونادراً ما يصيب الققار العابر توزع الشريان المخي الأمامي ، أما الذل أو الضعف المعاود الذي يصيب قدماً أو ساقاً واحدة فيتوافق أكثر مع نوب صرعية دماغية أو ، أحياناً ، مع قفار معاود في جملة الشريان الفقري - القاعدي .

المصدر: بوابة الصحه