الوحدة قد تزيد من احتمالات الإصابة بالخرف



تقول دراسةٌ حديثة إنَّ كبارَ السنِّ الذين يشعرون بالوحدة عرضةٌ لزيادة خطر الإصابة بالخَرف. وأكَّد الباحِثون أنَّ الشعورَ بالوحدة مُنفصلٌ عن كون المرء يعيش وحيداً.

اشتملت الدراسةُ على أكثر من 2000 مُسنٍّ في هولندا، لم يكن لديهم أيَّةُ علامات للخرَف. عاش نصفُ عدد المُشاركين تقريباً وحدهم.

كشف التحليل عن أنَّ الأشخاصَ الذين عاشوا وحدَهم، أو لم يعودوا متزوِّجين، كانوا أكثرَ ميلاً للإصابة بالخرف بنسبةٍ تراوحت ما بين 70 إلى 80 في المائة مُقارنةً بالأشخاص الذين عاشوا مع آخرين أو كانوا متزوِّجين بحسب ما وجده الباحِثون.

كان المُسنُّون الذين أحسُّوا بالوحدة أكثرَ ميلاً للإصابة بالخَرف بمرَّتين ونصف من المُسنِّين الذين لم يشعروا بالوحدة، كما وجدت نتائجُ الدراسة.

قال مُعدُّو الدراسة: "تُشير هذه النتائجُ إلى أنَّ الشعورَ بالوحدة يُساهِم بشكل مستقلٍّ في خطر الإصابة بالخَرف في مراحل متأخِّرة من الحياة".

وقالوا أيضاً إنَّ نتائجَ دراستهم التي طبَّقوها بالتساوٍي على الرجال والنساء, من المُحتمل أن تكون مُهمَّةً عندما نأخذ في الاعتبار تعدادَ كبار السنِّ والعدد المُتزايد للأشخاص الذين يعيشون وحدَهم.

وجدت الدراسةُ التي نشرت في موقع "هيلث داي نيوز" ارتباطاً بين الوحدة وزيادة خطر الإصابة بالخَرف, لكن لم تُبرهِن على علاقة سببٍ ونتيجة.