النقاط الذهبية، دليلك لزيادة الراتب

اليوم سأتحدث عن حلول فعالة لزيادة دخل القارئ/الموظف من خلال طرق فعالة و مجربة والتي ستفيده في حالة إقامته لمشروعه الخاص التي سيؤمن له المستقبل الجيد، و لكن قد يتمتم الموظف بأنه لا يستطيع توفير أي جزء من راتبه ولكنه يستمتع بوظيفته إذ أنها تناسب تخصصه و بيئة عمل رائعة له .. فأين الحل ؟
 


زيادة الراتب تعتبر حلاً من حلول زيادة الدخل و التي بدورها تساعد على توفير جزء منها لبدء مشروع أحلامك الذي ستبدع فيه لأنه ملكك ؟ فلا داعي لسؤال المدير أو موظف عما إذ كنت تريد زيادة في الراتب أم لا ؟


1- اعرف قيمتك:
- قبل أن تفكر بالمطالبة بزيادة الراتب أسال نفسك بصدق: هل استحق الزيادة؟
- ولكي تعرف نفسك تماماً أجب على الأسئلة بموضوعية و شفافية:
- هل يساعد حضورك في تحسين انسياب العمل؟
- ما الأفكار و التقنيات الجديدة التي أدخلتها إلى عملك؟
- ما الفوائد التي قدمتها للمؤسسة منذ استلامك للوظيفة؟
-هل قدمت مساهمات بارزة كانت مفيدة لصاحب العمل؟
-هل حصلت على زيادة مجزية قبل عدة شهور ؟
-هل منح صاحب الشركة علاوات لغيرك من الموظفين، وهل الفرق كبير بينكم؟
-هل تعاني الشركة من تراجع في أرباحها ؟هل اتبعت سياسة التقليل من النفقات؟
-إذا عرفت نفسك تماماً انتقل إلى النقطة الأخرى

2- حدد أهدافك:
بعد أن اتخذت قرار المطالبة برفع الراتب، حدد لك أهدافاً قبل الدخول في حلبة التفاوض كي تدعم موقفك و تعززه  و تحدث عن خبرتك و كفاءتك و  إنجازاتك و شهادتك العلمية و إبداعك في تخصصك و تميزك في وظيفتك.

3- ابنِ طلبك على معايير واضحة و صحيحة:
ليكن طلبك مبني على أسس و معايير موضوعيه تتضمن معدلات الأجور بحسب مجال العمل و معدل أدائك في الفترة الأخيرة، و احذر كل الحذر من مقارنة راتبك براتب زميلك لا تنسى قانون سرية الأجور لأن مناقشته على مستوى مجلس الإدارة قد يضر بالعاملين، و كن واقعياً في الأمور التي تتعلق بموقفك حتى تستطيع تحقيق أفضل النتائج من المفاوضات.

4- اختر الشخص المناسب:
في حال كنت تتساءل من هو الطرف الأنسب للتفاوض معه على زيادة الراتب؟
اختر مدير المجموعة الخاصة بك،  احذر من التحدث في هذا الجنب مع مدير مديرك مباشرة فقد تخسر الكثير من المساعدة و النصح الذي كان سيأتيك منه؟

5- حضر نفسك و كن جاهزاً:
قبل الاجتماع مع مديرك، يستحسن أن تكون بين يديك نسخة مكتوبة من  القضية التي تريد عرضها و نظمها لأنها سترسم لأفكارك صورة واضحة و مختصرة و قبل أ ن تكتب الورقة فكر بالأتي:
-ما المقبول و ما  المرفوض في سياسة الشركة؟
-هل أنت صديق لمديرك، أم أنك نادراً ما تتكلم معه … وما الأسلوب المفضل معه؟
-ما هي طبيعة مديرك المباشر،عدائياً، صريحاً، متجاهل و ما هي ردود أفعالك؟

6- اختر الوقت الملائم:
إن أيام الضغط الشديد و الفوضى ليست ملائمة للنقاش في الأمور المعقدة المهمة، فكر في إيقاع مكان عملك قبل طلب الزيادة و اختر وقتاً يكون فيه المدير نشيطاً و مقبلاً على التطوير و التحسين، ولديه وقت كافئ لإعطاء اقتراحاتك حقها من الاهتمام.  قبل دخول الاجتماع تأكد من أنك أوصلت مديرك إشارات واضحة حول نواياك فسلبية المدير ليست نفسية فحسب بل ترجع أيضاً لحرمانه من فرصة تحضير أرقامه و حساباته و ترتيب أولوياته.

7- أتقن فن التفاوض:
زيادة الراتب هي ثمرة مفاوضات بين طرفين، و حتى ينجح التفاوض يجب أن يرى كلا الطرفين ما يريد فالمدير يدرك أن زيادة الراتب هو استثمار للشركة.

8- لا تجعل تركيزك في المال:
لا تقصر مفاوضاتك على الزيادة في الراتب و حسب، بل يمكنك التفاوض في الوقت نفسه على علاوة أداء مجزية، بإضافتها إلى غيرها من المميزات المثيرة: كــزيادة في عدد الإجازات المدفوعة، أو المساهمة في دفع أقساط مدارس الأطفال، أو حتى ترقيتك إلى منصب أعلى كخيار وارد إذا لم تكن الشركة ستتحمل تكاليف زائدة.

9- زد من مهامك و كن مبدعاً:
إذا كانت الزيادة غير قابلة للتفاوض بأي شكل من الأشكال فقد حان الوقت لتغيير مسؤولياتك الوظيفية، أو زيادتها لكي تحصل على راتب أعلى، و يمكنك فعل ذلك عن طريق:
إضافة مسؤولية جديدة من واقع مهام عملك..
اقتراح حل لمشكلة تعاني منها الشركة و تابع هذا الحل شخصياً …

10- قابل مديرك الخاص مهما كلفك الأمر:
احذر الاتصال به هاتفياً أو إرسال رسالة بالبريد لأن هذا سيفقد الموضوع أهميته، و تيقن من أن اللقاء وجهاً لوجه سيثمر أكثر

11- حضر نفسك لجميع النتائج:
ضع جميع السيناريوهات المحتمل حدوثها من خلال المفاوضات، و التي تضمن رفض مديرك لطلبك و معارضته، تذكر أن مديرك قد يحتاج لموافقة أشخاص آخرين ليوافقوه على الزيادة، كون خطة احتياطية وفكر في البدائل مثل التطوير و التدرب على مهارات أخرى خلال العطلات.

12- حافظ على حسن علاقتك مع الطرف الآخر:
حاول ألا تفسد علاقتك مع المدير مباشره سواءً بالقول كالتهديد وكثرة المجادلة أو بالفعل فى صورة تصرف غير لائق فالأمر لا يحتاج كل هذا.


13- اتبع إستراتجية المدى الطويل:
فرصة مقابلة مديرك كجلسة خاصة قد لا تعوض سواءً إذا نجحت أم أخفقت، لكن يمكنك سؤال مديرك عن إستراتيجية الشركة بعد عدة سنين و ما هي مجالات الاهتمام لديها و كيف تفكر في تطوير مجالاتها، اظهر نفسك كعضو عمل فعال، اعرض تقييمك السنوي إذا احتاج الأمر، احضر إلى العمل في الوقت المحدد،  أجب على الأسئلة بطريقة إيجابية و بسرعة، واترك مشاكلك خارج العمل.

14- تجنب إصدار الإنذارات النهائية:
حافظ على تفاعلك الإيجابي في العمل حتى و لو لم تحصل على الزيادة، بعد أن يرفض المدير طلبك لا تلجأ إلى الشكوى وندب الحظ، ولا إلى الغضب الطفو لي و احذر من التهديد و تجنب استخدام كلمة ” و إلا ” لوضع الإدارة في الحرج الشديد، فأمر كهذا قد يقودك لتضييع فرص مستقبلية كانت ستمر من بين يديك.

 15- زيادة الراتب لا تكفي:
في النهاية تخيل انه قد بدأ راتبك في الازدياد، هل وصلت إلى الرخاء المالي؟ ليس بعد، فزيادة الراتب ليس كل شئ و الأكثر أهمية هو كيفية إدارته؟