المثابرة هي الخطوة الأهم للنجاح

النجاح هو غاية يسعى إليها الكثير من الناس، ويختلف تعريفه وفقاً لكل شخص؛ فقد يعرّف أحد الأشخاص النجاح على أنه امتلاك مبلغ معين من المال، بينما يعرّفه شخص آخر بأنه امتلاك منظمة اجتماعية تساعد الكثير من الناس، ولكن الشيء الأكثر أهمية لتحقيق كل ذلك هو المثابرة.



غالباً ما يكون الطريق الذي يجب أن يسلكه الشخص لتحقيق النجاح طريقاً غير مباشر فيه منحنياتٍ وعقبات، ولا بدَّ أن نتجاوز تلك العقبات إذا أردنا تحقيق النجاح.

عادةً ما يكون الطريق إلى تحقيق النجاح طويلاً ولا يمكننا الوصول إلى نهايته في فترة زمنية قصيرة؛ إذ غالباً ما يتطلب الأمر شهوراً أو سنواتٍ أو حتى عقوداً من حياة الشخص للمضي في هذا الطريق؛ فلا أحد يستطيع أن يعرف على وجه اليقين الوقت اللازم للوصول إلى وجهة النجاح.

هذه العقبات وطول الطريق تجعل معظم الناس متعبين عند السير فيه لتحقيق نجاحهم، وقد يدفع هذا التعب هؤلاء الناس إلى الاستسلام في أثناء رحلتهم؛ فهم ليسوا واثقين تماماً ممَّا إذا كان عليهم القيام بذلك، ويشعرون بالملل في انتظار النتائج المرجوة بعد جهودهم الكبيرة، وبعض الأشخاص أيضاً لا يريدون حتى بدء الرحلة في هذا الطريق، ولا يغادرون نقطة البداية؛ لأنَّهم لا يملكون الرغبة الكافية لخوض هذه التجربة وبدء الرحلة.

لكن بالنسبة إلى عدد قليل ممَّن يتمتعون بالقوة الكافية للقيام بالرحلة؛ فعليهم المضي قدماً دائماً، والتغلب على جميع العقبات التي تواجههم، ومعرفة أنَّ تقديم أفضل جهد منهم كل يوم هو الشيء المؤكد الذي يمكن أن يجعلهم يصلون إلى وجهتهم؛ ففي النهاية سيحققون ما يبحثون عنه في الحياة، وذلك هو نجاحهم.

الآن كل ما هو مطلوب لتكون قوياً بما فيه الكفاية، ولديك القوة للمضي قدماً حتى خط النهاية هو عامل وحيد يُسمى "المثابرة".

ما هي المثابرة؟

المثابرة هي القدرة على العودة والنهوض دائماً بعد كل فشلٍ تمر به، وهي الرغبة والجهد في الاستمرار والمضي قدماً بصرف النظر عن العقبات التي تواجهها في الطريق.

يمكن للذكاء والموهبة وشبكة معارفك مساعدتك ولكن بدرجة معينة فقط؛ فلن يحدث أيُّ شيء إلَّا إذا كان الشخص يقوم بالجهد المدروس حتَّى يتحقق ذلك، ويمكن أن تنجح المثابرة دون هذه الأشياء أيضاً على الرَّغم من أنَّها قد تستغرق وقتاً أطول؛ لكنَّك ستصل في النهاية إلى وجهتك؛ إنَّه شيء يمكن تطبيقه بالفعل في الأشياء التي نريد تحقيقها في حياتنا حتَّى الأشياء الصغيرة.

شاهد بالفديو: 8 طرق لتحسين مهارات المثابرة لديك

مثال على قيادة السيارة:

خذ على سبيل المثال تعلُّم قيادة السيارة، وتذكَّر المرة الأولى التي أردت فيها تعلُّم كيفية القيام بذلك، قد يبدو الأمر في البداية صعباً جداً بالنسبة إليك؛ فقد تجد أنَّه من الصعب التحكم بعجلة القيادة، وأنَّ السيارة لا تذهب إلى المكان الذي تريده، إضافة إلى الفرامل التي تحتاج إلى التحكم بها في أثناء القيادة، وكيفية رَكن السيارة في المكان الصحيح.

تبدو هذه الخطوات كلها شاقة بالنسبة إلى شخص بدأ للتو تعلُّم قيادة السيارة، لكن مع مثابرتك يمكنك القيام بذلك؛ فقد اخترت الاستمرار في محاولة التعلم على الرَّغم من أنَّك قد تواجه صعوبة في القيام بذلك في البداية، وربَّما صدمت السيارة في أثناء التعلم، ولكن في النهاية ستتمكن من قيادة السيارة وحدك، وحتى ستستطيع القيام بذلك دون أيِّ تفكير عندما تتقنها.

في الختام:

ستعاني في البداية؛ لكنَّك تتعلم وتتدرب حتَّى تتمكن من القيام بأي شيء؛ هذا ما يسمى بالمثابرة، الآن عليك فقط تطبيقها في حياتك عندما تريد أن تسعى وتحقق حلمك؛ فلا تماطل، وواصل المضي قدماً، وتغلَّب على أيِّ عقبات تعترض طريقك نحو نجاحك.

هل تستطيع ذلك؟ وهل لديك المثابرة للقيام بذلك؟ هذا هو السؤال الذي يجب أن تجيب عنه إذا كنت تريد تحقيق النجاح.




مقالات مرتبطة