اللوز يخفّض نسبة الكوليسترول في الدم

إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم, فما عليك سوى بتناول حفنة من اللوز يوميا.. هذا ما ينصح به الباحثون في جامعة تونتو الكندية. فقد أظهرت الدراسات أن الغذاء النباتي الصحي، الذي يتضمن المكسرات عموما, واللوز خصوصا, قد يكون فعالا في تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، كالأدوية الخافضة تماما.



وقام الباحثون في دراستهم لمجموعة من الأشخاص يعانون من ارتفاع الكوليسترول, بتحديد تأثير الغذاء على هذه المستويات, حيث تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات, اتبعت الأولى غذاء قليل الدسم, يشمل حبوب القمح الكاملة، ومنتجات الألبان, بينما تناولت الثانية نفس الغذاء إلى جانب تعاطي 20 ملليغرام من الأقراص الخافضة للكوليسترول يوميا, بينما تناولت الثالثة برنامجا غذائيا غنيا بالصويا والألياف واللوز.

وأظهرت نتائج الدراسة، التي نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأمريكية, أن مستويات الكوليسترول السيء انخفضت عند المرضى، الذين تناولوا البرنامج الغذائي، الذي تضمن اللوز والألياف والصويا, بأكثر من 30 في المائة, حيث كان هذا البرنامج فعالا في معالجة الكوليسترول كالأدوية الخافضة تماما.

وأرجع الأطباء فعالية هذا البرنامج إلى تناول المرضى لحفنة يومية من اللوز الغني بفيتامين (E), المسؤول عن تقليل مستويات بروتين سي التفاعلي C-Reactive Protein عند المرضى, حيث يدل ارتفاعه على التهاب الشرايين وأمراض القلب.

ويرى الخبراء أن إدخال اللوز إلى الغذاء، بدلا من الفشار أو رقائق بطاطا الشيبس المقلية, قد يساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول إلى حدود معقولة لا تشكل خطرا على صحة القلب والشرايين والدماغ.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

"ما أنزل الله من داء إلا أنزل له شفاء"