القوة العقلية!!

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد ميزنا الله تعالى بالعقل. و التطور الحقيقي للبشرية لا يقاس بالسنين أو الحسب و النسب ، بل يقاس بتطور العقل و إنجازاته. و من أعطاه الله عقلا وجب عليه أن يصونه و ينميه و أن يحميه مما يغيبه و يضعفه. من هذا المنطلق أقوم بعون الله بعرض هذا المقال عن القوة العقلية.



 هذا الموضوع طويل لذلك سيتم عرضه على حلقات . أولها و ثانيها يتحدثان عن عوامل إعاقة القدرة العقلية ، و ثلاثة حلقات تتحدث عن بعض طرق تنمية القدرة العقلية . هذه الأساليب و المعلومات مأخوذة من مصادر علمية موثوقة سيتم عرضها في المرجع بالحلقة الأخيرة .

و الله المستعان .

بسم الله الرحمن الرحيم

عوامل إعاقة القدرة العقلية و علاجها

هناك عوامل عديدة في أسلوب حياتك تعوق عقلك عن استغلال ما لديه من قدرة طبيعية ؛ و بعبارة أخرى يمكن القول إنه قد يكون لديك قدرة عقلية أقوى مما قد يبدو إلا أن هناك عقبات تعوق استغلال هذه القدرة ، و هذه العقبات يمكن التخلص منها . ومن هذه العوامل الضغط و الاكتئاب و النظام الغذائي و الإمساك المزمن و الحساسيات العصبية و غيرها ، فإذا تمكنت من التعامل مع هذه العوامل تكون قد حررت عقلك ، حيث يصبح بإمكانه تطوير نفسه بنفسه .

عندما تقوم باتخاذ موقف أولي نحو تنمية قدراتك العقلية ؛ يمكنك بإزالة تلك العقبات أن تبدأ الطريق الطويل للحصول على قدرة عقلية عالية . و هنا سنحاول الإجابة عن السؤال التالي : كيف يمكن رفع مستوى الذكاء و القدرة العقلية بمجرد إزالة العقبات التي تمنعك من الاستخدام الأمثل لذكائك ؟

قد يكون من الغريب أن نقول أن هناك أشياء بديهية تمارسها في حياتك ، و لكنها تؤثر بصورة سلبية على قدرتك العقلية ، و من هذه الأشياء كثرة تناول اللحوم و الأدوية و ضعف العينين و الإمساك إلى غير هذا . و الذي نقوله هنا أن هذه الأشياء يمكن تصحيحها و تعديلها من خلال الطرق التي سنوردها لاحقا . و ينبغي أن نشير إلى أن ما نعنيه ليس هو التخلص من هذه العقبات بقدر عنايتنا بترويضها .

و سنتناول هذه المعوقات واحدا تلو الآخر مع طريقة التغلب عليها على هيئة برنامج تدريبي منظم ، يتطلب التعهد و الالتزام . و قبلهما الإرادة و الإحساس بالحاجة إلى أن تكون أفضل .

 

أولا: ضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم و الضغط المزمن و التوتر الشديد كلها عوامل لها آثارها السلبية على قدرتك العقلية ، و هذه العوامل منتشرة جدا في المجتمع العربي . و قد زادت نسبة انتشارها بين الشباب في الفترة الأخيرة . هذه العوامل تسبب عبئا على الخلايا العصبية ، و تتسبب في تفاعلات كيميائية حادة داخل المخ ينتج عنها تغيرات فيزيائية ضارة تؤدي إلى اضطراب في وظائف الخلايا العصبية . و تكرار هذه العوامل ينتج عنه عدم اتزان هرموني و عدد آخر من الظواهر التي تعوق العمل السليم للمخ . كما يعتقد العلماء أن ضغط الدم المزمن يقلل من التدفق الطبيعي للأكسجين إلى المخ ، مما يؤدي على المدى البعيد إلى تلف بعض الأنسجة الهامة بالمخ . و خاصة الأنسجة التي ترتبط بوظائف الذاكرة .

و لأن العوامل المسببة لارتفاع ضغط الدم تخرج عن نطاق الحصر في هذا البحث المختصر ، سنركز اهتمامنا على السبل التي تمكنك من التغلب على ارتفاع ضغط الدم . و من الناحية الطبية نقول " إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم عليك أن تستشير متخصصا في العلاج الطبيعي أو خبير للتغذية أو أي طبيب ، و ذلك للحصول على النصيحة التخصصية . و لكن هنا و بعيداًُ عن التعقيد نعطي بعض الخطوات الآمنة و البسيطة التي يمكنك أن تقوم بها الآن لتساعدك على المضي قدما في الحياة و التغلب على الضغط .

 

 فيما يلي نقدم عددا من المراحل التي ينبغي عليك اتباعها للتغلب على الضغط المرتفع ، هذه المراحل متتالية و متداخلة ، بمعنى أنك يجب أن تتبع المرحلة الأولي قبل المرحلة الثانية ، و في حالة وصولك إلى مرحلة متقدمة ينبغي أيضا الاستمرار في تنفيذ المراحل السابقة لها . و القانون الأول هو " أن تضع لنفسك هدفا واضحا لاستخدام هذا البرنامج و أن يكون لديك العزيمة التي تمكنك من الاستمرار فيه حتى النهاية ، مع إيمانك التام بأن النتيجة مضمونة بإذن الله "

I- المرحلة الأولى : تنفس من جديد

من أهم الملاحظات التي تعرضت لها عند التعامل مع أفراد مجتمعنا أن الغالبية العظمى منا لا يعرفون الكيفية الصحيحة للتنفس !!! نعم أنت لم تخطئ القراءة و أنا لم أخطئ التعبير . فمن المثير للذهول أن غالبيتنا لا يعرف أن معظم حالات الضغط العصبي و الإرهاق الجسدي و الخمول و القلق و غيرها ترجع في جانب منها إلى عدم قيامنا بالتنفس بشكل صحيح ، و اعتمادنا على الشهيق القصير و عدم استنفاذ الرئة من الهواء بالزفير قبل أخذ شهيق جديد . و الآن أرجو أن تنتبه إلى الطريقة التي تتنفس بها و تخبرني : ما المدة التي تستغرقها في المرة الواحدة من التنفس ؛ شهيق و زفير ؟ بالطبع لن تجاوز المدة الثلاث ثواني . و أؤكد لك أنك قد لا تقوم بالتنفس الطويل سوى ثلاث أو أربع مرات يوميا على الأكثر . و من الثابت أن التنفس الصحيح يمكن أن يقلل من الضغط ، ليس ذلك فقط بل هو بالتأكيد يزيد من سرعة التفكير و جودته حيث أنه يزيد من كمية الدم التي تصل إلى المخ و باقي الأعضاء . و لنبدأ الآن تعلم أسس و قواعد التنفس الصحيح ، مع التأكيد على أهمية الاستمرارية و الانتظام في ممارسة هذا التمرين:-

• تنفس بعمق .

• ركز كل اهتمامك على عملية الشهيق ، و راقب الهواء و هو يدخل إلى رئتيك .

• في أثناء الشهيق قم بالعد من 1 إلى 5 .

• احتفظ بالهواء محبوسا في رئتيك و تابع العد حتى 10 .

• و عند الزفير قم بالعد من 10 إلى 15 .

• قم بهذا لمدة خمس دقائق مع مراعاة العد ؛ و مع مراقبة الهواء أثناء الشهيق و الزفير بقدر الإمكان .

• مارس هذا التمرين ثلاث مرات على الأقل يوميا . و سوف تلاحظ الفرق من أول يوم . و إذا كنت من المصابين بالضغط المزمن أو يضايقك الضغط كثيرا فقم بقياس منتظم لضغطك و ستلاحظ التحسن الواضح في قياسات ضغطك مع الممارسة المنتظمة لهذا التمرين .

تمرين التخلص الفوري من ارتفاع ضغط الدم

التمرين التالي يمكنك القيام به في الحالات التي يرتفع فيها الضغط عليك أيا كانت الأسباب و أيا كان المكان الذي توجد فيه . و هو من تمارين اليوجا الشهيرة و يعمل على تهدئة الجهاز العصبي و إعادة التوازن بين أجزاء المخ ، و يعيد شحن القدرة العقلية بعد ممارسته و لساعات طوال .

• اجلس على كرسي منتصب الظهر ، و لا تجعل ذلك يؤثر على راحتك الجسمانية .

• أغمض عينيك و استخدم إصبع السبابة من اليد اليمنى لغلق فتحة الأنف اليمنى بلطف .

• قم باستنشاق الهواء ببطء و بشكل ثابت من خلال الفتحة اليسرى للأنف ، و أثناء هذا الشهيق قم بالعد إلى 5 أو 7 ؛ بحيث لا يؤدي ذلك إلى إجهادك.

• انقل السبابة من الفتحة اليمنى للأنف إلى الفتحة اليسرى لتغلق الجانب الأيسر .

• قم بعملية الزفير ببطء خلال الفتحة اليمنى و أنت تعد إلى 10 أو 12 .

• و الآن ابدأ في الشهيق من الفتحة اليسرى .

• قم بغلق الفتحة اليمنى بدلا من اليسرى ، و قم بالزفير من خلال الفتحة اليسرى .

• ثم ابدأ في الشهيق عبر الفتحة اليسرى و هكذا دواليك .

• اجعل فترة الزفير ضعف فترة الشهيق ، و إذا كنت تستطيع الشهيق إلى أن تعد إلى 6 أو 8 أو 10 فهذا أفضل بكثير ، و قم بعد ذلك بالزفير و أنت تعد إلى 12 أو 16 أو 20 .

• قم بتكرار هذه الدورات من الشهيق عبر إحدى فتحتي الأنف و الزفير من الأخرى لمدة من 5 إلى 10 دقائق .

• قم بممارسة هذا التمرين عند الحاجة إليه .

II – المرحلة الثانية : سبع خطوات للتغلب على الضغط

1. قم بتخفيض وزنك إذا كان زائدا ، تناول المزيد من الألياف ( الخضراوات و الفاكهة ) ، و قلل من نسبة الدهن المشبع في وجباتك ( التيك أواي و المسبك ) ، و قلل من نسبة استخدام ملح الطعام ، و ابدأ في انتهاج نظام غذائي شبه نباتي لتصل يوما إلى نظام يتكون كله من عناصر نباتية .

2. قم بزيادة ما تحصل عليه من كالسيوم إلى جرام يوميا لمدة شهرين ( ما يعادل كوبين من اللبن و علبتي زبادي و بيضتين ) .

3. قم بزيادة ما تحصل عليه من ماغنسيوم إلى 400 مللي جرام يوميا لمدة شهرين ( ما يعادل 50 جرام من اللوز أو الزبيب و موزتين)

4. الأحماض الأمينية " تريبتوفان " و " تورين " تؤدي إلى تقليل ارتفاع ضغط الدم عند تناول كميات كافية منها . و هي توجد في الأطعمة التالية : القمح و الأرز و الكبد و لحوم الأسماك و البطاطس . و يجب مراعاة تناول كميات معتدلة من هذه الأطعمة لمدة أربعة أسابيع .

5. الثوم له أثر في تخفيض ضغط الدم . لمن يريد " قم بتناول ثلاثة فصوص من الثوم الطازج يوميا ً .

6. و مما يؤدي إلى تقليل ارتفاع ضغط الدم أيضا تمارين الأيروبك الدورية المنتظمة مثل المشي و الجري و السباحة و غير ذلك من الأنشطة الحركية ، فابدأ في القيام بقدر معتدل من هذه التدريبات لا يسبب إجهادا ً . و أهم شئ هو الاستمرارية .

7. قم بتعلم عدد من برامج و أساليب الاسترخاء لما لها من أثر حاسم في خفض ضغط الدم و التحكم العصبي و النفسي الإرادي .

III – المرحلة الثالثة : تعلم الاسترخاء

يلزم هنا مقدمة : ينبغي أولا ً أن تعرف ما هو المعنى الحقيقي للاسترخاء . قد يبدو الأمر للوهلة الأولى واضحا إلا أن الكثيرين لا يعرفون ما معنى الاسترخاء الكامل . و الطرق المباشرة التي قد تشعرك بالاسترخاء الكامل صعبة جدا ، و لا يشعر بها إلا من قام بتجربتها ، و منها قضاء يوم كامل بأحد حمامات الماء المتخصصة التي تشمل على ساونا و تدليك للجسم و دوامات مائية و أكواب أعشاب و العلاج بالعطور و المطهرات . أو قضاء يوم كامل في إشباع الرغبات. و ما يهمنا هنا أن هناك عدد من البرامج التدريبية التي تستطيع الوصول بك إلى نفس هذا المستوى من الاسترخاء عن طريق التدريبات النفسية.

إن الاسترخاء عملية شديدة الأهمية للإنسان في حياته ، و لكن الكثير منا لا يخطر بباله في أي من المواقف أن يراقب نفسه و انفعالاته و أن يأمر نفسه بالاسترخاء ، رغم أن ذلك من العوامل الحاسمة في التفريق بين الإنسان القوي – و الناجح - و الإنسان الضعيف – و الفاشل .

 

 

من منا لا يتمنى لو أنه أمر عضلاته بالاسترخاء لاستجابت له مرة . وحتى نتعلم الاسترخاء ، فإننا سوف نهتم بستة عشر مجموعة من العضلات المختلفة التي سيتم وضعها أولا في حالة التوتر أو الشد ثم نتركها تنبسط ، وعندما يندمج الفرد في التمرينات الاسترخائية ويشعر بالتحسين المستمر سوف يمكنه اختزال تملك المجموعة إلى أربعة مجموعات مع توفير الوقت بصورة معقولة للغاية . ثم يصل الفرد إلى أقصى مرحلة من التدريب وهي الاسترخاء التام بدون الشد العضلي .

لنتفق الآن على صيغة التدريب التي سنتبعها ، سنقوم في كل التمارين التالية باستخدام الطريقة المباشرة ؛ أي أنني سأقوم بصياغة التمرين كما لو كنا في جلسة مباشرة مع بعضنا البعض ، جلسة ينبغي أن تقوم أنت بالإعداد لها جيدا ، نفسيا و بدنيا و عقليا ، حتى تتمكن من إتمامها و الاستفادة منها على خير وجه ، مع مراعاة احتمالا مواجهة الصعوبات في أي مرحلة .

التمرين الأول

هذا التمرين أحد تمارين اليوجا المتقدمة ، و ميزته أنه يمكن لأي شخص تنفيذه . و يتكون من الخطوات التالية :

• البس ملابس واسعة كالبيجامات أو البدل الرياضية .

• اخلع الحذاء و المجوهرات و الساعة و النظارة .

• ارقد على ظهرك فوق سجادة أ حصير .

• افرد رجليك 20 سم .

• قم بشد ذراعيك حوالي 15 سم بعيدا عن جانبيك .

• اجعل ذقنك مستوية . لا تركن رأسك إلى أحد الجانبين .

• قم بفرد رجليك للداخل و الخارج ، و بعد ذلك ألق رجليك إلى الجانب . افعل هذا مع ذراعيك .

• أدر رأسك إلى اليمين لأقصى ما تستطيع ، ثم إلى الشمال ثم أعد لوضعها الأول و ليكن هذا بلطف و بطء .

• قم بتمديد نفسك بالكامل كما لو أن شخصا آخر كان يشدك بلطف من رأسك و رجليك و ذراعيك ليقوم لك بعملية التمدد .

• استشعر كما لو لأن شخصا آخر يسحب ببطء كتفيك إلى أسفل بعيدا عن رأسك و يسحب ذراعيك بعيدا عن الحوض .

• استشعر سحب الجاذبية عبر الجزء السفلي من جسمك و تخيل هذه الجاذبية تمتد حولك كالغطاء .

• تنفس بعمق من البطن ، و اشعر ببطنك و هو يرتفع و ينخفض مع كل نفس .

• عندما تقوم بعملية الزفير تخيل النفس الخارج يلتقي " بغلاف الجاذبية " و يتمدد كما لو كان وسادة من الهواء تلتف حولك .

• و الآن عندما تقوم بالشهيق ركز انتباهك على جسمك بدءا من مشط القدم .

• أولا ، قم بشد مشط القدم ، ثم قم بعد ذلك بإرخائه .

• و بعد ذلك ركز انتباهك ، و تخيل هذا النفس يدخل و يغمر مشط القدم بالضوء .

• و عندما تقوم بالزفير قم بإطلاق كل ما تشعر به من ضغط و توتر خارج مشط قدمك .

• بعد ذلك قم بتكرار هذا ببطء النفس تلو النفس مع سمانة الساق، و الركبتين ، والفخذين و حوض ، و البطن ، و الصدر، و الأصابع ، و الذراعين ، و الكتفين ، و الرقبة ، و الأذنين ، و الذقن ،و الأنف ، و عضلات الوجه ، و العينين ، و فروة الرأس ، و الجمجمة .

• تذكر أن تقوم أولا بشد و إجهاد كل جزء من الجسم ، ثم إرخائه قبل القيام بالشهيق و الزفير في هذا الجزء .

• و يمكنك و أنت تفعل هذا مع كل عضو من أعضاء الجسم أن تحدث نفسك قائلا : إنني أقوم بإرخاء باطن القدمين ، و الآن بدأ باطن القدمين في الاسترخاء . و قد تمت عملية الاسترخاء الآن .

• و عندما تنتهي من عملية إشباع الجسم بالهواء المنعش و الباعث على الاسترخاء ، دع التركيز في هذا ، و قم فقط بمتابعة التنفس .

• حاول أن تظل مستيقظا أثناء الاسترخاء ، فإذا حدث أن نمت فبها و نعمت .

• قم بممارسة هذا التمرين مرة يوميا في الفترات التي تشعر فيها بارتفاع الضغط عليك .