العمر وكفاءة المخ

ربما يجد بعض الرجال ممن يضجون بالشكوى من كثرة النسيان مع تقدمهم فى العمر ضالتهم المنشودة لدى العلماء لتفسير هذه الحالة.



فقد كشف الباحثون فى جامعة بنسلفانيا عن أن مخ الرجال يتقلص مع تقدمهم فى العمر, كما أثبتت التجارب أيضاً بطء زمن رد الفعل لديهم وسرعة تعكر أمزجتهم وعدم استجابتهم للنكتة..

وقال روبين جور رئيس فريق الطب النفسانى والعصبى الذى أجرى هذه التجارب فى جامعة بنسلفانيا إنه يبدو أن حالات تقلص المخ تحدث للرجال دون النساء ويمكن أن تبدأ لديهم فى العشرينيات.

وقال د. جور "إن الرجال يقضون معظم أوقاتهم فى تنشيط مناطق معينة من المخ, من المحتمل أن يكون هذا الجزء بعينه هو الذى يعانى دون غيره من عواقب ذلك".

الا أن د. جور قال إن بوسع هؤلاء الرجال التغلب على حالة تدهور وظائف المخ من خلال التمرينات، ويعنى هذا أن يستخدموا عقولهم على نحو يختلف عما اعتادوا عليه.

وقال إن على المحامين والمحاسبين مثلا أن يمارسوا عمليات تنسيق الحدائق أو تربية الطيور، كما ينبغى أن يتعلم ضباط الشرطة لغة أخرى أو أن يمارسوا العزف على آلة موسيقية، أما الصحفيون فعليهم أن يمارسوا الألعاب الرياضية الجماعية أو الأعمال الفنية.

ووجد الباحثون أن النساء لا يعانين من حالة تقلص المخ، وفى إحدى التجارب راقب الفريق البحثى السرعة التى يضغط بها الرجال على زر بالنسبة لمجموعات من الرجال والسيدات تتراوح أعمارهم بين 18و45 عاماً، وذلك عقب إضاءة رقم معين أمامهم ووجد الباحثون أن الذكور لاسيما المتقدمين فى السن منهم يجدون صعوبة فى الرد بسرعة والضغط على الزر المطلوب.

وتضمنت النتائج التى استخلصها الباحثون أن تقدم الذكور فى السن أدى إلى تقلص ملحوظ فى حجم فصوص الجبهة الأمامية لتركيب المخ وهى التى تتحكم فى التركيز.