العلاج بالعطور: دليل الاستعمال أثناء الحمل

يستعمل العلاج بالعطور زيوتا أساسية مركزة مستخلصة من الزهور والأعشاب والأشجار لمعالجة الحالات البدنية والعقلية المختلفة. ويمكن أن يستعمل العلاج بالعطور لمعالجة الإجهاد، والقلق، والصداع، والإعياء، والأرق، والكآبة، والأوجاع، والآلام، والإدمان، ومشاكل الدورة الدموية، ومشاكل التنفس، والغثيان، وسوء الهضم، وحتى الشهوانية!



الزيوت الأساسية هي زيوت صافية غالية الثمن بشكل عام. وتباع في قناني زجاجية داكنة اللون مكتوب عليها ' زيوت أساسية صافية '. (وتختلف هذه الزيوت عن  الكريمات و الصابون المعطر). وتوضع جرعات العلاج بالعطور بشكل مدروسة بقطرات. وتضاف بعض الزيوت إلى الماء الحمّام الساخن، بينما يوضع البعض على قطعة قماش، ويبخّر البعض للاستنشاق، كما يمكن إضافته إلى زيوت ناقلة لاستعمالها في التدليك أو كمادات ماء دافئة توضع على الجلد. ويمكن أن تخفف الزيوت الأساسية لتصبح على شكل رذاذ.

 

استعملت النساء الحوامل الزيوت الأساسية منذ العديد من السنوات، ومن المحتمل أنهن استعملنها بحرية وعشوائية أكثر منه بطريقة آمنة. وفي السنوات الأخيرة، أصبح مقدمو الرعاية الصحة أكثر حذرا بشأن استعمال الزيوت أثناء الحمل بسبب تأثيراتها الفعّالة المعروفة، كما أن قدرته الفائقة على الطيران تعني بأنّ التدليك بالعطور أو استعمالها في الحمّام يعني استعمال الزيت بجرعات عالية لأنه يتغلغل في الجلد بالإضافة إلى الرئتين (كما يتبخر في الهواء). ويمكن أن تؤثر المواد الكيماوية في الزيوت الضرورية في  مجرى الدم الأمر الذي يعني تأثيره على جسم المرأة الحامل، بالإضافة إلى احتمال عبور المشيمة إلى الجنين أو من خلال الرضاعة من الثدي. ولهذه الأسباب فقد تم وضع بعض القيود على استعمالها.

 

الزيوت الأساسية قويّة جدا ويمكن أن تسبب تعقيدات لصحة السيدة الحامل و/ أو يسبّب آثار جانبية ضارّة لطفلها الرضيع. فالنساء الحوامل اللواتي يستعملن الزيوت الأساسية في عملهن يجب أن يدركن أن التعرّض لهذه الزيوت فيه مخاطر.

 

دليل الاستعمال:

من الصعب وضع دليل صارم لاستعمال العلاج بالعطور إذا كنت تحاولين الإنجاب أو أثناء الحمل أو الرضاعة. فهناك القليل من البحوث التي تهتم بدراسة  آثارها الجانبية ومعظم المعلومات المتوفرة متعارضة. علاوة على ذلك، فأن الكمية الموصى باستعمالها كثيرا ما تتغير. على سبيل المثال، كان يوصي للنساء اللواتي يصبن بغثيان الصباح بوضع زيت ...  

المصدر: عيون العرب