الطرق السريع للتخلص من المحافظ الخاوية

دروس من كتاب أغنى رجل في بابل ،وهنا سوف أنشر قصة أخرى من قصص بابل أغنى حضارة في العالم القديم ،والتي يعود تاريخها إلى أكثر من خمسة آلاف سنة.
كان في بابل ملك صالح يدعى (سارجون) قد أهمه وأحزنه وأقلقه أمر عظيم ،كانت مملكته من أغنى الممالك في ذلك العصر ،لكن الثروة تتجمع في يد حفنة من الأغنياء ،وهو يفكر في لحظات صفائه نادى على كبير المستشارين وسأله ،لماذا لا يتعلم كل الناس كيفية جمع المال ،حتى يصبحوا أغنياء ويعيشوا في إزدهار ورخاء ؟فكر كبير المستشارين في الأمر ثم أشار على الملك أن يحضر أغنى رجل في بابل ويدعى أركاد ،وأن يسأله إذا كان بإمكانه تعليم الناس أسرار بناء الثروة .



إستمع الملك إلى نصيحة مستشاره وأرسل في طلب أركاد،والذي كان في السبعين من عمره في ذلك الوقت ،وطبعاً لبى  أركاد نداء مليكه الغالي وحضر،وفي المقابلة أعرب الملك عن أمنيته في جعل بابل أغنى مملكة في العالم أجمع ،وانه يريد أن يرى كل شعبه غنياً ،ويا لها من أمنية عظيمة، وطلب من أركاد أن يعلم الشعب كيفية إحراز الثروة.وهكذا كان طبقاً لتعاليم الملك.
كان هناك في بابل العظيمة بجوار قصور الملك وحدائق بابل المعلقة ،بناية كبيرة طبقاً للروايات ،هذه البناية تدعى دار التعلم،جمع فيها الملك مئة من الناس المختارين ليعلمهم أركاد تلك الأسرار الهامة عن بناء الثروة ،ثم بعدها يعلموها هم للشعب ،وعلى مدى سبعة أيام متتالية علم أركاد هؤلاء الناس سبعة دروس قيمة بعنوان الطرق السبعة للتغلب على المحافظ الخاوية،أوردها هنا لأهميتها وقد أضفت عليها آراء خبراء إقتصاديين لتناسب العصر الحديث.

الدرس الأول : إبدأ بملأ حافظتك.
من كل عشرة عملات نقدية أضعها في محفظتي ،أنفق تسعاً فقط،وأوفر العشر الباقي.
وحديثاً كتب الخبراء من كل عشرة دنانير تحصل عليها وفر ديناراً،ليصبح لديك محفظة إستثمارية تزيد من ثقتك في نفسك.

الدرس الثاني : تحكم في نفقاتك.
دائماً لا تخلطوا بين النفقات الضرورية ورغباتكم الشخصية،يمكنكم وضع ميزانية للتحكم في نفقاتكم بحيث تنفقون على الأشياء الضرورية فقط.
وحديثاً ينصح الخبراء الماليين كل أصحاب الديون بإتباع المعادلة التالية : قسم راتبك إلى 10 % إدخار و 20% لسداد الدين و70 % لحاجات الحياة ولأسرتك وأولادك.

الدرس الثالث : إعمل على إنماء ثروتك.
وظف كل ما لديك من مال ينتج ربحاً حتى يساعدك في تكوين مورد مالي ثابت خاص بك ،عبارة عن نهر من المال يتدفق بإستمرار إلى حافظتك.
وحديثاً ينصح الخبراء بتنويع مصادر الدخل وعدم الإعتماد على راتب وظيفتك فقط ،مع الإستثمار في مشاريع محدودة المخاطر.
 
الدرس الرابع : حافظ على ثروتك من الضياع.
قبل أن تستثمر مالك في أي مجال،أطلع نفسك أولاً على المخاطر التي قد تكتنف الإستثمار في هذا المجال.
ينصح خبراء الإقتصاد بإستشارة خبراء ماليين ثقات فإن خبرتهم وأفكارهم يمكن أن تقيك المخاسر.