الشامة "الخال"، بين علامة الجمال ودليل الخطر

تُعتبر الشامة او " الخال"، من علامات الجمال، وخاصة التي تظهر على الخدين، وكان العديد من السيدات في الماضي يقمن برسم الشامة على الخدود تماشياً مع متطلبات الجمال، في ذلك الحين.



تظهر الشامة على أي جزء من جلد الإنسان، وهي مجموعة شاذة من خلايا الصبغة الجلدية داخل الجسم، وتختلف في عددها من شخص لآخر، كما أنها تختلف في الحجم والوزن، ويعتمد ذلك على سُرعة نموها.

يقول د. فؤاد أبو ريا، اختصاصي أمراض جلد، الشامة عبارة عن تكتل لخلايا اللون في طبقات الجلد، وهذا التكتل ممكن أن يكون في طبقة سطحية، أو في طبقة عميقة من الجلد. وحسب لون الشامة يمكن ان نتنبأ عن مكان تواجد الشامة، التي هي عبارة عن تكتل خلايا اللون الميلانيم في طبقات الجلد المختلفة، اذا كانت هذه الطبقات غميقة نُعرفها بالشامة الزرقاء

يقول د. أبو ريا، إن الشامات تقسم الى نوعين، الأول يكون وراثياً، حيثُ تظهر مع الولادة، والنوع الآخر يظهر عبر الأيام.

تقسم الشامات الوراثية إلى عدة أحجام، كبيرة متوسطة وصغيرة الحجم، الشامات التي تعتبر خطرة، الوراثية التي يتعدى قُطرها 2 سم، ويجب متابعتها وفحصها بدقة بين الحين والآخر.

ويضيف د. أبو ريا: يجب مراقبة الشامة طوال الوقت، وحين ملاحظة أي تغير على شكلها، حجمها ولونها، يجب زيارة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة، وإذا كان الأمر يدعي إلى إستئصالها، فيجب إستئصالها في الوقت المناسب، لأن هذا يمكن أن يكون عاملاً منقذاً لحياة الإنسان، كي لا تتحول هذه الشامة إلى سرطان فيما.

وبالنسبة إلى الشامات الأخرى التي تظهر مع مرور الوقت، بين عمر 17-35 عاماً، في العادة تظهر عند النساء في منطقة الرجلين، وعند الذكور في منطقة الظهر، وهنا أنصح بمتابعة تطورها، (تغير اللون، الحجم، والشكل) وفحصها بدقة لدى الطبيب المختص.

 

العلامات المنذرة لتحول الشامات إلى أورام سرطانية، مثل:

1. حكة والم في موضع الشامة.

2. ازدياد حجم الشامة أو ظهورها بشكل بارز خصوصاً الحافة.

3. تغير لونها، خصوصاً إذا أصبحت داكنة أو مزركشة.

4. النزف العشوائي للشامة.

5. ظهور قروح أو جروح على الشامة.

 

نصيحة:

1. تفاد التعرض غير الضروري إلى أشعة الشمس، خصوصاً أثناء الساعتتن اللتين تسبقان وتليان منتصف النهار عندما تكون أشعة الشمس قوية جداً، وتفاد الإصابة بحروق الشمس.

2. استعمل كريم مضاد للشمس.

3. افحص الشامات بانتظام، واطلب من أحد التحقق منها.