السيرة الذاتية لرجل الأعمال السعودي صالح عبد الله كامل

يعجُّ الوطن العربي -ومنطقة الخليج العربي تحديداً- بالعديد من رجال الأعمال الناجحين الذين استطاعوا تحقيقَ إنجازاتٍ عظيمةٍ وضخمةٍ في مجال الاستثمار وريادة الأعمال، والتي لم تقتصر على المنطقة العربية فحسب، بل تجاوزت حدودها لتصلَ إلى العالم أجمع.



سنتناول في مقال اليوم السيرة الذاتيَّة لرَجُل أعمالٍ ومُستثمرٍ سعوديٍّ لامعٍ يُعدُّ من أوائل رجال الأعمال السعوديين الذين استثمروا في عددٍ من القطَّاعات، وكان من أبرزها القطَّاع الاستثماري، حيث أسَّس مجموعة "دلة البركة" التي تُعرَف بانتشار أعمالها في الدول العربيَّة، وتنطوي تحتها مؤسَّساتٌ وشركاتٌ معنيَّةٌ بالاستثمارات التنمويَّة، وكان من أبرزها: نشاطاته المصرفيَّة.

السيرة الذاتيَّة لرجل الأعمال الراحل "صالح عبد الله كامل" في مقالنا التالي، تابعوا معنا.

من هو صالح عبد الله كامل؟

رجل أعمالٍ ومُستثمرٌ سعودي، وُلِدَ في عام 1941 في المملكة العربيَّة السعودية، وهو أحد أوائل المُستثمرين في مجال الإعلام في السعوديَّة من خلال شبكة أرت (ART) "راديو وتلفزيون العرب"، بالإضافة إلى كونه مؤسِّس ورئيس مجلس إدارة مجموعة "دلة البركة".

نشأة وتعليم صالح عبد الله كامل:

نشأ صالح كامل في كنف عائلةٍ مرموقة، حيث كان والده يعمل مُديراً عاماً لديوان مجلس الوزراء؛ وقد دَرَسَ المرحلة الابتدائية والمتوسِّطة في مكَّة المُكرمة والطائف، ودرس المرحلة الثانوية في جدَّة.

في عام 1963، نال شهادة البكالوريوس بالتجارة من جامعة الرياض، وعمل بعدها مع عائلته بالطوافة.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح أحمد الشقيري سفير دعوة التغيير في العالم العربي

الحياة العملية لصالح عبد الله كامل:

صالح عبد الله كامل

بعد تخرُّجه من الجامعة، عمل كموظَّفٍ في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ومن ثمَّ تولَّى منصب مُستشارٍ ماليٍّ في وزارة الماليَّة لمدَّة عشر سنوات.

في عام 1969، أسَّس وترأَّس إدارة شركة "دلة البركة القابضة" التي تُعدُّ واحدةً من أشهر شركات الاستثمار في جدَّة، وقد تنوَّعت استثماراتها في عدَّة مجالاتٍ داخل السعودية وخارجها، وتشمل أعماله المجالات التجارية والسياحية والصناعية والزراعية والعقارية والخدمات الصحية، وغيرها من أعمال المقاولات.

كما وتمتلك المجموعة في مجال الاستثمارات المالية "مجموعة التوفيق" الماليَّة العاملة في مجال أسواق المال وصناديق الاستثمار، وتمتلك في مجال النقل والمواصلات ثلاث شركاتٍ هي: الجزيرة للنقليات، ودلة للنقليات، ودلة لنقل الحجاج؛ كما تمتلك المجموعة استثماراتٍ في القطَّاع الغذائي، مثل: شركات الربيع للألبان والعصائر، ومؤسَّسة جوديفا في بلجيكا التي تستحوذ المجموعة على 12% من أسهمها.

أمَّا في مجال العقارات، فهناك 11 شركةً تابعةً لمجموعة شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، منها: شركة شريك للتسويق، ودلة للمباني، والسعودية للمدن السياحية، والبحار للاستثمار العقاري، ودرَّة العروس للتطوير العقاري والسياحي، ودرَّة الرياض والسعودية للصيانة العقاريّة. وتمتلك أيضاً في مجال التشغيل والخدمات كلَّاً من: شركة مجموعة دلة لتنمية المهارات البشرية، ودلة للصيانة والمقاولات، وشركة تدوير، ومدارس تعليم القيادة، ودلة للاتصالات، وشركة أولكر، وشركة مصر الإسماعيلية للدواجن صاحبة العلامة التجارية "كيو".

إقرأ أيضاً: السيرة الذاتية لمحمد عبد الصمد القرشي

المناصب التي شغلها وإنجازاته:

صالح عبد الله كامل

1. مالك "قناة اقرأ"، ومؤسِّس ومالك "شبكة راديو وتلفزيون العرب".

2. أسَّس وترأس مجلس إدارة كلٍّ من "مجموعة دلة البركة"، و"مجموعة البركة المصرفية".

3. تولَّى منصب رئيس مجلس إدارة "المجلس العام للبنوك والمؤسَّسات المالية الإسلامية"، و"الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة"، ورئيس "غرفة جدَّة"، ومُستشارٌ في "وزارة المالية السعودية" لمدَّة 10 أعوام، ومُمثِّلٌ ماليٌّ في الجهة ذاتها.

4. بدأ العمل في مجال الطباعة، وأسَّس مؤسَّسة عكاظ للنشر، كما حقق نجاحاً كبيراً في مشروع البريد الطوَّاف.

5. شغل عضوية مجلس أمناء كلٍّ من "جامعة الفيصل"، ومؤسَّسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، و"مؤسَّسة الفكر العربي"؛ وكان عضواً في "الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية"، و"الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام"؛ بالإضافة إلى عضويَّته في المجلس الدائم لـ "صندوق التضامُن الإسلامي"، والهيئة الاستشارية لرئيس "مجموعة البنك الإسلامي للتنمية".

6. كان شريكاً لرجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم في قناة MBC عند بداية انطلاقتها في لندن، وأسَّس الشركة العربيَّة للإنتاج الإعلامي. وقد بدأت شبكة راديو وتلفزيون العرب "ART" البث التلفزيوني منذ العام 1993 بخمس قنوات، حتَّى حصلت على حقوق عددٍ من البطولات الرياضية بشكلٍ حصري، ومنها: بطولات "فيفا"، والدوري الإنكليزي الممتاز؛ وكذلك مجموعة من الأفلام والمسلسلات والمواد الترفيهية، إلى أن أبرَمَ صفقةً ببيع القنوات والبرامج والبطولات الرياضيَّة فيما بعد لشبكة قنوات الجزيرة بمبلغ 2 مليار و750 مليون دولار.

7. مُنِح العديد من الجوائز، ومنها: جائزة رجل المصارف من البنك الإسلامي للتنمية عامي 1995 و1996، و جائزة رجل أعمال الخليج عام 1993، وحَصَلَ على لَقَب أبو التمويل الإسلامي المُعاصر، وحَصَلَ على الجائزة الملكية الماليزية في 2010.

8. في عام 2006، احتلَّ المركز السابع ضمن أقوى خمسين شخصيَّةٍ عربيةٍ في المنطقة والعالم من قِبَل مجلة أرابيان بزنس؛ وفي عام 2017، احتلَّ المرتبة 936 على الصعيد العالمي ضمن قائمة الأثرياء العرب، حيث بلغت ثروته 2.6 مليار دولار.

9. مُنِح دكتوراه فخريةً في الإعلام وخدمة تواصل الشعوب من "جامعة ليك هيرست" في الولايات المتحدة، ودكتوراه فخريةً من "جامعة إفريقيا العالمية" في السودان، ودكتوراه فخريةً في عام 2011 لجهوده في تنمية مفاهيم الاقتصاد الإسلامي والأداء الإعلامي الإسلامي من جامعة الحياة الجديدة المفتوحة.

10. يُعدُّ رجل الأعمال السعودي صالح كامل من أكثر رجال الأعمال السعوديين ثراءً، إذ تُقدَّر ثروته في أدناها بحجم 8 مليارات ريالٍ سعودي (2.3 مليار دولار).

إقرأ أيضاً: السيرة الذاتية لرجل الأعمال السوري محمد الطراد

وفاة صالح عبد الله كامل:

توفِّي صالح كامل - رحمه الله - عن عمرٍ يُناهِز 79 عاماً، وذلك مساء يوم الاثنين 18 مايو/ أيار عام 2020 في جدَّة على أثر أزمةٍ قلبيةٍ مُفاجِئة.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة